adsense

25 يوليو 2014

زوجه الاب نعيم أو جحيم

الاسرة والمجتمع - نقاش ودراسات عن زوجات الاب


هل زوجة الأب نعيم أو جحيم ؟

منذ طفولتنا، كنا نقرأ القصص عن زوجات الآباء ،وعن قسوتهن على أبناء أزواجهن. وظلّت هذه الصورة راسخةً في أذهاننا، منذ نعومة اظافرنا، صورةً الانسانة الظالمة والقاسية على أبناء زوجها،المرأة الغيورة، الانانية، وغيرها من الصفات السيئة التي ارتبطت بشخصها منذ قرونٍ .

ولكن هل أن كل زوجة أب هي  فعلا شيطانٌ متربص لابناء زوجها ، أليس هناك زوجات   عطوفات يحببن الاولاد وان لم يكونوا أولادهن ؟ 

إن بناء علاقة وطيدة بين الزوجة الجديدة والابناء هو من أصعب التحديات التي يمكن أن تواجه أيَّ أب بعد وفاة زوجته أو طلاقه منها، عند اتخاذ القرار بزواج جديد. يشكّل  ذلك معاناةً  قبل الإقدام عليه، وهو يتطلب منه  الكثير من الجهد والتضحية لاقناع الزوجة الجديدة بتقبّل الاولاد والقبول برعايتهم.

لا شك أن قبول الزوجة الدخيلة يتطلب منها الكثير من التضحية، إذ  ليس من السهل أبداً على المرأة أن تربّي أولادا غير أولادها، الا اذا كان الله قد مناها بقلب كبير وشعور إنساني رهيف. فمدّ جسور التفاهم مع أولاد الزوج وإنشاء علاقة متينة وصادقة يستدعي الكثير من الصبر والتضحية. وليست كل زوجة أب متميزة بذلك .

ولا يمكن أن نغفل أو نتجاهل الوجه الآخر للمشكلة وهو: موقف أولاد الزوج وهم يرون امرأة أخرى جديدة تحلّ مكان أمهم وتفرض عليهم سلطتها، ولا بدّ أنهم يرون فيها امرأة دخيلة تبعد الصورة الاصلية للعائلة، ومن شأنها أن تقطع أي أملٍ في إعادة جمع شملها.

 أما في حالة قدوم زوجة الأب بعد وفاة الأم، فالامر لا يقل صعوبة ًبالنسبة لهم إذ ان الامر سيفاقم حزنهم و يزيد من حسرتهم على والدتهم الراحلة التي نسيها والدهم وقام باستبدالها. هنا تختلط في قلوب الاولاد مشاعر الكراهية والرفض والخوف في آنٍ معا، الامر الذي يفاقم الحاجز بينهم وبين الزوجة الجديدة ،حاجزٌ يصعب لا بل يستحيل احياناً تجاوزه .

الابناء هم الضحايا 

ان دراسة أعدّتها مؤخرا جامعة برينستون نشرت أخيرا في صحيفة «نيويورك تايمز» اوضحت أن الأطفال الذين تربيهم زوجات آبائهم هم، عامة ،عرضة لقلّة الرعاية الصحية الجيدة، والتأخر في التعليم. وان المصاريف التي تنفق على تغذيتهم مقارنةً بالأطفال الذين تربيهم أمهاتهم البيولوجية.

للأسف تدعم نتيجة هذه الدراسة الروايات  القصصية والاساطير القديمة التي تعطي الصورة السلبية عن زوجات الآباء .

في الواقع ، إن العديد من زوجات الآباء يستغلّين غياب أزواجهنّ عن البيت لتعنيف أولاده الذين لا حول لهم ولا قوة، فتقوم بتوجيه الاهانات لهم وإرغامهم على القيام بالاعمال المنزلية الشاقة . فتتحول العلاقة بينها وبينهم الى حرب يسود فيها الاقوى. ويرجع حسم "المعركة " الى شخصية الاب وقدرة زوجته على التأثير عليه. فإن كانت شخصيته ضعيفة، يرضخ لمزاعم زوجته ويصبح بدوره أكثر قسوة في معاملته لاولاده، الامر الذي يزيد المشكلة تفاقما. واذا أيقن أن زوجته تسبب التعاسة لاولاده فذلك يمكن أن يخلق مشاكل زوجية بينهما، وان يؤدي بهما إلى الطلاق .

زوجة الاب - أم بديلة

اذا بحثنا في أغوار مجتمعنا، نجد أن هناك العديد من زوجات الآباء اللواتي يشكلن استثناءاتٍ على القاعدة المتعارف عليها بين الناس. فهن صادقات، محبات يتفرغن للحياة الجديدة مع الزوج واولاده بنيّة حسنة وإرادة طيبة.

ان بعض الآباء لا يتزوجون الّا لتوفير شخصاً جديداً، في حياة عائلاتهم، يحلّ، ولو جزئيا، محل الام الغائبة. وفي العديد من الحالات يكون الزواج الثاني للرجل بدافع حبه لعائلته وليس بدافع الانانية. ان أيَّ امرأةٍ تتقبل أن تكون زوجةً لأب أرمل أو مطلق لابدّ لها أن تعلم أن أداء هذا الدور في الاسرة يتطلب إرادةً قوية وصبراً من قبلها. فعليها أن تتفهم مشاعر الابناء والبنات  وأن تحاول التقرب منهم مرارا وتكرارا، مهما اظهروا لها من عداءٍ و نفور، لانها بهذه الطريقة سوف تكسب ثقتهم ومحبتهم حتماً، وذلك يستحق منها العناء والجهد.
في حالاتٍ مماثلة يتكيّف الاولاد مع الوضع الجديد. فهم في بادئ الامر يتقبّلونها على مضضٍ كفردٍ جديدٍ في  العائلة، ولكنهم لا يلبثوا أن يعتادوا عليها ويمنحوها ثقتهم شيئا فشيئا،  فتغدو بالنسبة لهم الرفيقة والراعية وكاتمة الاسرار طوال حياتهم.

أما الاب، فعليه أن يلعب دورًا أساسيًا في تسهيل انخراط زوجته  الجديدة في العائلة، ويكون ذلك بادئ ذي بدء  في حسن اختياره للانسانة المناسبة التي تقدر أن تلعب دور الام البديلة، ولا بد أن تكون متحلية بالنضج والحكمة. ومن ناحية الابناء، على الاب أن يهيئهم لتقبّل الوضع الجديد، من خلال كسر حاجز الخوف والشك في نفوسهم.

 أخيرًا، إن العديد من النساء يوافقن على الزواج من رجل لديه أبناء وبنات، بدافع الحب والتضحية. فلا بد أن يزيل الحب جميع الحواجز وأن يقدّر الاولاد مع الوقت تضحياتها من أجلهم فيقبلونها ويبادلونها مشاعرها الصادقة. عندئذٍ تكون زوجة الاب نعمة لا نقمة ونعيماً لا جحيماً.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: زوجه الاب نعيم أو جحيم Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top