adsense

25 يوليو 2014

زواج الاقارب بين الطب والمجتمع

زواج الاقارب بين الطب والمجتمع

في عصر الجاهلية كان العرب يفضلون الزواج من نساء الأسرة أو القبيلة، خاصة من بنات العم لأنهم كانوا يعتقدون ان ذلك يشدّ أواصر الأسرة ويحفظ ثرواته ا. 


لكن الإسلام حثّ على الزواج من غير الأقارب وذلك لتحقيق غايتين أساسيتين الأولى هي ربط الأسر ببعضها البعض الأمر الذي يخفف من حدة العصبية القبلية أما الغاية الثانية فهي تجديد الدم في النسل إذ أنه حصر الزواج بالأقارب يحدّ من نشاط الخلايا الدموية فيضعف النسل.

يعتبر زواج الأقارب  من العادات الراسخة التي لطالما اعتبرت من الخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها، لكن هذه الظاهرة القديمة اصطدمت في عصرنا بالعديد من العقبات، والمعوقات .

مع التقدم الطبي وتطوّر علم الجينات أظهرت الدراسات ان زواج الأقارب هو السبب المباشر للعديد من الأمراض المتوارثة وكانت الخطوة الأولى جعل فحص ما قبل الزواج أمرا إلزاميا .  

للإطلاع على الرأي العام السائد حالياً في مجتمعنا، طرحنا الموضوع على عدد من الأِشخاص لاستطلاع آرائهم حول الموضوع وقد كانت ردودهم الاتي :
  
فرانيا س. مثلاً روت لنا مأساة صديقة لها فرض عليها أهلها الزواج من ابن عمّها فحوّل ذلك حياتها الى مأساة إذ انها أنجبت طفلاً مصاباً بعيوبٍ وتشوهات خلقية و قد أكّد لها الأطباء ان العامل الوراثي كان المسبب الأبرز في مصاب طفلها.

بالنسبة للشاب علاء ب. ان زواج الأقارب له أضرارا كثيرة منها ما يتعلق بالأمراض الوراثية التي أكّدتها الدراسات الطبية وأخرى عائلية وإجتماعية. إذ ان زواج الأقارب هو السبب المباشر للعديد من الخلافات الزوجية بسبب تدخل اللامحدود من قبل الأهل.  لذا فمن رأيه أن يختار الشاب شريكة حياته من خارج العائلة.

أما وليد ق. فكان رأيه بالنسبة لزواج الأقارب مغايراً تماماً إذ انه يؤيده إذ يرى ان هذا النوع من الزواج يشد أواصر العائلة ويزيد من ترابطها فلا تدخل بينهم عائلات أخرى تختلف عنهم في التقاليد والعادات، وخاصة في مجتمعاتنا.
 ان الزواج من إحدى القريبات هو أمر إيجابي لا بل ضروري إذ تكمن فيه كل معاني السعادة والإستقرار النفسي لا سيما بفصل التقارب الاجتماعي والفكري والانسجام العائلي وعدم وجود فوارق اجتماعية .

وقد أيّدت فاتن ح. رأي وليد بقولها ان زواج الأقارب لا يعني دائما ان هناك خطراً على الاولاد من الامراض الوراثية إن بعض الناس يعتقدون ان زواج الاقارب لابد ان يؤدي إلى أطفال مشوهين او مرضى وهذا خطأ شائع، فقد يكون لزواج الاقارب فائدة في بعض الحالات إذا وجدت صفات وراثية جيدة لدى الشريكين مثل الذكاء، والجمال وغيرها من الصفات الجيدة.



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: زواج الاقارب بين الطب والمجتمع Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top