AdSense

Adsense

الخميس، 28 يوليو، 2016

البطيخ صيدليتك في الصيف

انتظر تحميل محرك البحث..
الفواكة وفوائدها الغذائية والصحية
البطيخ صيدليتك في الصيف


ماهي أهمية البطيخ في حياتنا وخصوصاُ في فصل الصيف ؟

تعتبر فاكهة البطيخ من أكثر الفواكة الموسمية في فصل الصيف ، وأكثرها أحتواء على الماء .. فتناوله بعد الافطار فى رمضان يروى عطش الصائم فى يوم شديد الحرارة  .

كما يقول د. مدحت الشامى استشارى التغذية والصحة العامة الذى يؤكد أن البطيخ يحتوى أيضا على الياف كثيرة ونسبة غير قليلة من الفيتامينات خصوصا فيتامين ج باللاضافة الى الاملاح المهمة لجسم الانسان .

واما بالنسبة لما يحتوي عليه البطيخ من الفوائد والقيم الغذائية ففاكهة البطّيخ تحتوي على مركب اللايكوبين الذي يرتبط ذكره غالباً بالبندورة ومنتجاتها، والتي كثيراً ما يتمّ تناولها بِسبَب محتواها من هذا المركّب الصّحي، ولكن تمّ اكتشاف أنّ البطيخ يُعتبر أيضاً مصدراً جيّداً لهذا المُركّب، بحيث يحتوي كل 100 غم من البطيخ على ما يتراوح بين 2.30-7.20 مليغرام .

 ويختلف المحتوى باختلاف نوع البطّيخ وظروف زراعته، ولكن يحتوي البطّيخ الأحمر على نسبةٍ أعلى من اللايكوبين الموجود في البندورة بحوالي 40% ، بحيث يحتوي البطّيخ على 4.81 ملغم/100جم، في حين تحتوي البندورة على 3.03 ملغم/100جم .


وقد اثبتت الدراسات العالمية أن عنصر “الليكوبين” الموجود فى الفواكة والخضروات الحمراء يساعد على تجنب الاصابة بالازمات القلبية ويقى ايضا من الاصابة بامراض البروستاتا عند الرجال وسرطان عنق الرحم عند النساء لأن عنصر” الليكوبين”مضاد للأكسدة وهذا العنصر متوافر بكثرة فى البطيخ ويمنحة اللون الوردى ، وكلما زادت نسبة هذا العنصر أصبح لون البطيخ اكثر احمرارا.


وبمكن تناول البطيخ مع الجبنة البيضاء فى وجبة السحور التى يفضل تأخيرها لاخر وقت فتكون سهلة الهضم بالأضافة الى أنها تروى عطش الصائم.

ومما يذكر أن العديد من الدول تستفيد من قشر البطيخ فالهند ممثلا تقوم بتمليحة،أما العلماء الصينيون فيستخدمونة بعد تجفيفه فى علاج بعض الامراض مثل أرتفاع ضغط الدم والتهاب الكلى المزمن كما أنه مفيد أيضا لمرضى القلب.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: البطيخ صيدليتك في الصيف Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top