السائل المنوي من لحظة تكوينه الى بعد قذفه

حيوانات منويه


ماهو السائل المنوي ( الحيوانات المنويه )

السائل المنوي ( المني ) ويُسمى "اكسير الحياه" او النطفة وهي خلية مشيجية تحتوى على نصف عدد الصبغيات الموجودة في الخلية العادية وهي عباره عن احد السوائل التي ينتجها جسم الانسان، و تفرزه الخصيتان (الغدد الجنسية) لدى الذكور وهذه الحيوانات المنوية لا تنقسم و لها دورة حياة محدودة ، ولاتحتوي الخصيتين على الحيوانات المنوية فقط ، بل هناك عدة سوائل تنتجها الخصية مثل الانزيمات و البروتينات ومركب الفركتوز وتعمل هذه العناصر على بقاء الحيوانات المنوية حية. 


كيف ينتج الجسم الحيوانات المنويه

يتم إنتاج المني في الحويصلة المنوية هذه العملية المعقدة تجري في أنابيب رقيقة موجودة بالخصية يحدث انقسام للخلية ينتج عنة بعد سلسلة من العمليات الحيوية لانتاج الحيوان المنوي الكامل والذي يحمل نصف الشريط الوراثي للرجل وتمر هذه العملية بـ 4 مراحل تستغرق حوالي 16 يوم لتكتمل ومن ثم يحتاج الأمر الي خمس دورات لإنتاج حيوان منوي كامل ويعني ذلك انه لإنتاج حيوان منوي كامل يستغرق الأمر ثمانين يوما تقريبا وهذه العملية الحيوية تحت سيطرة هرمونات الغدة النخامية والهيبوثلامس ( تحت المهاد ) أي انه اذا حدث مرض ما أو حمي فانه يؤثر علي الحيوان المنوي الذي يكتمل بعد ثمانين يوما .


مراحل تكوين الحيوان المنوي

ان عملية تكوين الحيوانات المنويه تبدأ فى الخلايا الجنسيه بعد البلوغ نتيجة لهرمونات الغده النخاميه فى قاع المخ فتتحول تلك الخلايا الى الطور الاول وتدخل فى اقسامات عديده وعمليات حيويه معقده من الانقسام والتحور حتى تصل الى المرحله شبه النهائيه spermatids وتخرج هذه من خلايا سرتولى الى داخل الانابيب وتمر فى هذه الشبكه الانبوبيه حتى تصل الى البربخ وهنا يكتمل نضوجها وتخزن . اليكم المراحل التي يتكون فيها الحيوان المنوي

مرحلة التضاعف
هي المرحلة التي يحدث فيها انقسام خيطي متساوي عدة مرات في الخلايا الأم (2ن=46 كروموسوم). وينتج عن هذا الانقسام عدد كبير من الخلايا وتسمى أمهات المنى (2ن).

مرحلة النمو
وفيها تختزن أمهات المنى(2ن) قدرا من الغذاء وتتحول إلى خلايا منوية اولية (2ن)

مرحلة النضج
يحدث في هذه المرحلة انقسام منصف أول للخلايا المنوية الأولية (2ن) فتعطي خلايا منوية ثانوية (ن) التي تنقسم انقسام منصف ثاني فتعطي طلائع منوية (ن). تلاحظ في مرحلة النضج حدوث اختزال في عدد الصبغيات إلى النصف.

مرحلة التشكيل النهائيه
وفيها تتحول الطلائع المنوية الي حيوانات منوية.


مراحل ما بعد تكوين الحيوانات المنويه

بعد ان يتم انتاج الحيوان المنوي بشكل نهائي تبدأ عمليه المرور اليكم تفاصيلها :

البربخ
البربخ هو انبوب طويل وملتوي يبلغ طوله ستة أمتار ومع هذا فإنه يلتف حول نفسه حتى أن طوله الظاهري لا يزيد عن ستة سنتيمترات. ويربط بين الخصية والاسهر (القناة الناقلة للمني) و تتمثل وظيفة البربخ في نقل النطفة مع السائل الذي تسبح فيه من القنيات المنوية إلى الحبل المنوي ، حيث تتحرك الخلايا المنوية بحركات لافاعلة (moving passively) على طول الانبوب لعدة ايام , وخلال هذه المدة تنضج وتصبح جاهزة للاخصاب ثم تتركز في الجزء السفلي من البربخ الى حين حدوث القذف.

الخصيه 
ذلك العضو العجيب والذى ينقسم الى اهرامات ويبلغ عددها مابين (200-350 هرم) هذه الاهرامات مليئه بالانابيب الرقيقه ويتراوح عدد هذه الانابيب ما بين (600-1200) بطول حوالى 250 مترا ، وحول هذه الانابيب توجد خلايا ليدج واوعيه دمويه وخلايا اخرى اما الانابيب الرقيقه فتتكون من الخلايا الجنسيه و خلايا سرتولى التى ترتكز على غشاء وتعمل كدرع وتغذيه ايضاً للخلايا الجنسيه بالاضافه الى ان هذا الغشاء يمنع مواد كثيره من النفاذ او الخروج فهو حاجز ذكى يسمح بمرور مواد معينه فقط وهو عامل مهم فى حماية الحيوانات المنويه تحت التكوين ومنع تكون مضادات لها فى الجسم .الخلايا الجنسيه تصنع الحيوانات المنويه اما خلايا ليدج فهى تفرز هرمون الذكوره تستستيرون استجابه لهرمون الغده النخاميه وبطريقه متأرجحه تبلغ اقصاها فى الصباح الباكر.

اثناء القذف 
اثناء عملية القذف تدخل الحيوانات المنويه من البربخ الى الحبل المنوى الذى يمتد بطول حوالى 30- 35سم ويتم ضخها اثناء النشوه الى الامام فى موجات وفى نهايته يلتقى مع الحويصلات المنويه التى تضيف سائل هى الاخرى ويسير الخليط عبر البروستاتا التى تضيف سائل ايضا ليتم ضخ السائل عبر الفتحات المنويه فى قناة مجرى البول الخلفيه ويتم فى هذه الاثناء قفل عنق المثانه حتى لايتجه السائل للداخل وانما يخرج للخارج مع النشوه .

الاخصاب
لكى يحدث ذلك يجب ان يصل الحيوان المنوى الى عنق الرحم ويخترق السائل اللزج المبطن له (المخاط) والذى يكون فى ارق سمك له فى منتصف الدوره ثم يستمر الحيوان المنوى فى رحلته عبر الرحم الى قناة فالوب حيث البويضه ويخترق الجدار الخارجى لها ويتحد مع المكونات الداخليه لتكوين الزيجوت وبعد ذلك يتعلق هذا الجسم المخصب بجدار الرحم ليبدأ رحلة الحمل , اى مشكله فى المراحل السابقه تمنع حدوث الحمل وبالتالى قد تؤدى الى العقم .

ماهي مركبات الحيوان المنوي

يتكون الحيوان المنوي من الآتي :

1. الرأس
و يحتوى على نواة بها 23 صبغيا عند الإنسان، وفي مقدمة الرأس يوجد جسم قمي (Acrosome) يفرز انزيم الهيالويورنيز، يعمل هذا الأنزيم على إذابة جزء من غلاف البويضة مما يسهل عملية اللقاح والدخول في البويضة.

2. العنق
يحتوى جسيمان مريكزان قريب و بعيد(Centriole) يلعبان دوراً في انقسام البويضة المخصبة.

3. القطعة الوسطى
تحتوى على الميتوكندريا (Mitochondria) التي تكسب الحيوان المنوى الطاقة اللازمة للحركة.

4. الذيل
يتكون من محور وينتهى بقطعة ذيلية ويساعد على حركة الحيوان المنوى.

اختبارات وفحوصات السائل المنوى

يعتبر اختبار السائل المنوي اول واهم خطوة يجريها الرجل لمعرفة قدرته علي الإنجاب و تعتمد نتيجة تحليل المني بدرجة كبيرة على الوسيلة التى يحضر بها المريض العينة إذ أنه لو لم تعطى العينة لفحصها بشكل سليم فإن هذا ينعكس على نتيجة التحليل بدرجة كبيرة، وأنسب وسيلة لإعطاء عينة المني تتم بإستمناء الرجل وقذف منيه في علبه بلاستكية معقمة خاصة. 

اليكم الاشياء التي يتم اختبارها في تحليل الحيوانات المنويه .

1- المظهر
2- الحجم
3- السيولة والتجلط
4- اللزوجة
5- كيميائية العينة ( قلوي أم حمضي ودرجته ).
6- الحركة
7- عدد كرات الدم البيضاء ( خلايا الصديد )
8- عدد الحيوانات المنوية في الملليلتر والعينة ككل
9- المورفولوجي ( الشكل والحجم للحيوانات المنوية ونسبة الطبيعي وغير الطبيعي )
10- وجود أجسام مضادة


كيف يتم اخذ عينه من السائل المنوي لتحليلها معلومات هامه

1. ينبغي على الشخص الذي يريد عمل اختبار للسائل المنوي ان يمتنع عن الجنس لمدة تتراوح ما بين يومان علي الأقل وأسبوع علي الأكثر ( بعض المراكز تقول من 3 الى 10 أيام )
2. يتم اخذ عينه عن طريق الاستحلام  او الاستمناء ( العادة السرية )
3. يجب أن يتم استخدم الكريم في عملية الاستمناء وأن لايستعمل الصابون في تحضير العينة لأن محتوياته من الصودا الكاوية والمواد الكيميائيه الأخرى تقتل الحيامن.
4. يوضع السائل المنوي بالكامل في الوعاء مخصص يتم اخذه من المختبر .
5. يجب ان يتم ايصال السائل المنوي الى المختبر بعد وضعه في العلبه المخصصه باسرع وقت ممكن على ان لا يتجاوز ساعه واحده 6. ويجب تدفئة العينة المراد تحليلها حتي وصولها للمختبر عن طريق وضع العلبه تحت الإبط لتدفئتها بالجسم .

ملاحظه : لايتم الوصول إلي نتيجة تشخيصية من تحليل السائل المنوي إلا بعد عمل تحليلين للسائل المنوي في وقتين مختلفين حيث أنه في كثير من الرجال يكون هناك تفاوتاً شديداً في عدد الحيوانات المنوية من وقت إلى آخر.


ما هي نِسب النتائج الطبيعيه لتحليل السائل المنوي :

الحجم : حوالي 3 مليلتر او ما بين 2-5 مليلتر
العدد : اكثر من 20 مليون حيوان منوي لكل مليلتر .
اللون: أبيض عاجي
الحركة : يجب ألا تقل نسب حركة الحيامن عن 60% في الساعة الأولى على أن تكون معظم – الحيوانات المنوية تتحرك حركة سريعة.
الخلايا الصديديه: أقل من 5 في كل حقل ميكرسكوبي.
زمن السيوله : أقل من 30 دقيقه
التشوهات: يجب ألا تزيد نسبة تشوهات الحيوانات المنوية عن 40% 
اللزوجة: طبيعية وليست مرتفعة
إلتصاقات الحيوانات المنوية: لايوجد


اختبارات وتحاليل اخرى متعلقه بالسائل المنوي :

1- موجات فوق صوتيه على كيس الصفن :

توضح حالة الخصيتين والبربخ والحبل المنوى وهل يوجد دوالى ام لا وتفيد فى اشياء كثيره وهى من الابحاث الاساسيه فى مريض العقم .

2- موجات فوق صوتيه من خلال الشرج :
عندما يكون هناك نقص شديد فى الحيوانات المنويه او غيابها فهى مفيده فى تشخيص مشاكل الحبل المنوى والبروستاتا والحويصلات المنويه وهل هناك انسداد فى الفتحات المنويه وفى هذه الحاله يتم فتح الانسداد بالمنظار.

3- تحليل هرمونات :
اقل من 3% من اسباب العقم لدى الرجل بسبب خلل فى الهرمونات وهذه الهرمونات هى FSH-LH-PROLACTIN-TESTESTERONE هذه الهرمونات الاربعه قريبة التأثير من بعضها ببعض وتأثيرها حيوى فى انتاج الحيوانات المنويه.

4- اشعه بالصبغه على الحبل المنوى :
قد يحتاج مثل هذا الامر لبيان هل هناك انسداد فى الحبل المنوى من الداخل وتستخدم هذه الوسيله فى حالات عدم وجود حيوانات منويه فى العينه والخصيه تبدو جيده فيمكن عملها فى نفس الجلسه مع عمل عينه من الخصيه او يمكن عن طريق ابره خلال الجلد من الخارج .

5- اخذ عينه من الخصيه :
فى حالات عدم وجود حيوانات منويه فى العينه وحجم الخصيه يبدو طبيعيا والهرمونات طبيعيه وتوقع انسداد فى الحبل المنوى او غيابه فى الجانبين ويتم اخذ العينه جراحيا اوبابره خاصه .

* هناك بعض الاختبارات الاخرى ولكن لايتم اللجوء اليها الا فى حالات معينه مثل اخذ عينه من مخاط رحم الزوجه بعد الجماع وتحليلها وعادة مايوجد من10الى20 حيوان منوى وهذا معناه ان اختراق الحيوانات المنويه للمخاط جيده اما ان وجد عدد قليل او لايوجد حيوانات منويه فى عينة مخاط الزوجه بعد الجماع فمعنى ذلك ان هناك مشكله فى هذا الخصوص وربما احتاج الامر الى اخصاب خارج الرحم .


ماذا يعني نقص عدد الحيوانات المنوية ؟

نقص الحيوانات المنويه يعني وجود عدد حيوانات منوية أقل من 20 مليون حيوان منوي في كل سنتيمتر مكعب من السائل المنوي. وبالرغم من أن بويضه الانثى لا تحتاج الا حيوان منوي واحد لتلقيح البويضه إلا أن فرصة الحمل تتأثر عندما يقل عدد الحيوانات المنوية وتصبح الفرصة ضعيفة عندما يكون عدد الحيوانات المنوية أقل من 5 مليون حيوان منوى فى كل سنتيمتر مكعب.


ما هي اسباب نقص عدد الحيوانات المنوية ؟

* اضطراب الهرمون
* اختلال الجينات الوراثية
* التهاب الجهاز التناسلي وإلتهاب البروستاتا
* دوالي الخصية
* الخصية المعلقة
* تعرض الخصية للإشعاعات أو بعض الكيماويات
* التعرض للمصادر الحرارية، التدخين، بعض انواع الادوية.
* أسباب غير معروفة.


كيف يمكن علاج نقص عدد الحيوانات المنوية ؟

* الإبتعاد عن العامل المسبب كبعض الأدويةأوالتدخين.
* العلاج بالهرمونات في حالة نقص الهرمونات.
* علاج إلتهابات الجهاز التناسلي عن طريق المضادات الحيوية المناسبة.
* إعطاء بعض العقاقير المحفزة لإنتاج الحيوانات المنوية.
* العلاج الجراحي لدوالي الخصية والخصية المعلقة.
* وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري.


ما المقصود بـ حركه الحيوانات المنويه

حركة الحيوانات المنوية ونشاطها عامل مهم حتى تتمكن من عبور الجهاز التناسلى للمرأة والوصول إلى البويضة ثم تخصيبها.
هناك عدة طرق لقياس حركة الحيوانات المنوية إلا أنه من المتفق عليه بصفة عامة أنه في الشخص الطبيعي تكون نسبة الحيوانات المنوية المتحركة بعد القذف أكثر من 50% على أن تكون أغلبية الحيوانات المنوية المتحركة سريعة وفي حالة إنخفاض مستوى أونوعية الحركة عن المعدل السابق يتم تشخيص: قلة حركة الحيوانات المنوية.



ما هي أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية

* التجميع الخاطئ لعينة السائل المنوي كإستخدام الصابون فى الحصول على العينة، تعرض العينة للحرارة أو البرودة الشديدة أو إعطاء عينة السائل المنوي بعد فترة إمتناع طويلة عن الجماع.
* إلتهابات غدة البروستاتا والجهاز التناسلي أو وجود خلايا صديدية بالسائل المنوي.
* وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية.
* دوالي الخصية.
* وجود خلل فى هرمون الذكورة او هرمون الحليب
* وجود عيوب خلقية في تكوين الحيوان المنوي.
* إختلال الجينات الوراثية.
* السمنة.
* تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.
* التدخين.
* أسباب أخرى غير معروفة.


كيف يمكن علاج قلة حركة الحيوانات المنوية؟

* في حالة وجود أحد الأسباب المذكورة سابقاً يتم علاج العامل المسبب.
* في حالة عدم وجود سبب واضح لقلة حركة الحيوانات المنوية يتم إعطاء بعض الأدوية المحفزة لحركة الحيوانات المنوية كعقارات البنتوكسافلين والكالكارين ومضادات الأكسدة.
* في الحالات التي يتعذر فيها الإستجابة إلى العلاج يتم اللجوء إلى وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري.


هل من الممكن إنعدام حركة الحيوانات المنوية : 

في حالات نادرة تكون حركة الحيوانات المنوية صفر نتيجة لوجود عيب خلقي في تكوين الحيوانات المنوية يؤدي إلى نقص فى تكوين أذرع الحركة في ذيل الحيوان المنوي.في هذه الحالات نادراً ما يستجاب للعلاج الطبي إلا أنها تعطي نتائج طيبة في عمليات التلقيح المجهري.
وتعتمد تقنية التلقيح المجهري في هذه الحالات على تعريض الحيوانات المنوية لمواد معينة تستطيع التمييز بين الحيوانات المنوية الحية والميتة ومن ثم يتم إنتقاء الحيوانات الحية وإستخدامها في الحقن المجهري لبويضات الزوجة.

ما المقصود بـ زيادة تشوهات الحيوان المنوي

للحيوان المنوى شكل مميزيساعده على القيام بوظيفته فى الأنتقال داخل الجهاز التناسلي للمرأه وتلقيح البويضة حيث يتكون من رأس بيضاوى الشكل يبلغ طوله حوالى 5 ميكرون (المكيرون =1/10000 من سم) ويضم الرأس النواة التى تحتوى على كل المعلومات الوراثية التى يجب أن تنقل من الأب إلى الجنين، ويغطى الجزء الأمامى من الرأس حويصلة صغيرة تحتوى على كثير من المواد الكيماوية (الإنزيمات) التى يتم إفرازها عند مقابلة البويضة لتساهم فى دخول الحيوان المنوى إليها، ثم تأتى منطقة العنق التى تربط رأس الحيوان المنوى بالذيل، وتحتوى منطقة العنق على جهاز الحركة الذى يساهم فى تنظيم حركة الحيوان المنوى ثم يأتى الذيل وهو أطول من الرأس 10 مرات تقريباً وهو المسئول عن حركة الحيوان المنى ليندفع بإتجاه البويضة ويقوم بالألتصاق بها واختراقها ثم تلقيحها.

ماهي أسباب زيادة تشوهات الحيوانات المنوية :

* دوالى الخصية.
* اختلال الجينات الوراثية.
* خلل الهرمونات.
* عيوب خلقية فى تكوين الحيوان المنوى.
* التدخين والسمنة.
* تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.


كيف يتم تقييم تشوه الحيوانات المنويه

يوجد العديد من طرق تقييم شكل الحيوانات المنوية وتحديد نسبة التشوهات بها، وتختلف هذه الطرق فى مدى تساهلها أو تشددها فى التقييم، وبصفة عامة فأن نسبة التشوهات عند الرجل السليم يجب ألا تزيد عن 40% وأن يحتوى السائل المنوى على 60% من الحيوانات المنوية ذات الأشكال السليمةويلاحظ أنه فى بعض المختبرات غير المخصصة يكون الفحص متساهلاً ولذلك نجد أن نسبة التشوهات التى تذكر أقل بكثير عما إذا تم إجراء الفحص فى مختبر متخصص.


هل يوجد علاج لزيادة تشوهات الحيوانات المنوية :

نعم يوجد علاج لتشوهات الحيوان المنوي واهمها :

* البحث عن السبب وعلاجه (مثل التوقف عن التدخين أو أصلاح دوالى الخصية).
* تناول بعض العقاقير المنشطة للخصية.
* وسائل الإنجاب المساعد (مثل التلقيح الصناعى وعمليات أطفال الأنابيب والتلقيح المجهرى).


هل الحيوانات المنوية المشوهة تنجب أطفالاً مشوهين

 بالطبع لا أن الحيامن المشوهة أقل قدرة على الحركة من الحيامن السليمة لهذا فالحيامن السليمة هى التى تصل إلى البويضة اولاً لتخصيبها، وإذا حدث ووصلت بعض الحيامن المشوهة إلى البويضة فلن تكون قادرة على تخصيبها .

وبالرغم من ذلك يجب أن تعرف حقيقة مهمة وهى: إن ارتفاع نسبة تشوهات الحيوانات المنويه لدى الزوج من ابرز العوامل المسببه لكثرة الإجهاضات للزوجة.


زيادة عدد الحيوانات المنويه

إن زيادة عدد الحيامن يسبب صعوبة فى الإنجاب لإن زيادة تركيزها أكثر من المعدل الطبيعى نادرا ماتسبب التأخر فى الإنجاب، وهناك بعض الرجال لديهم حيامن تركيزها أكثر من مئتي مليون بالـ سم3 وهذا يؤدي لتأخر الإنجاب لأن الحيامن تتجمع بأعداد كبيرة في حيز ضيق، بعضها فوق بعض، وبدلاً من أن تتحررمن المني وتخرج للحركة بحرية نجدها تتضارب ويعيق كل منها حركة الآخر مؤدياً إلى صعوبة فى حركتها، وأفضل وسيلة لعلاج مثل هذه الحالة هو عمل التلقيح الصناعي حيث يتم أخذ مني الزوج ثم تفصل الحيامن منه ويُخفف عددها وتحقن بداخل الرحم.


زيادة لزوجة السائل المنوي

للمنى خاصية لا يشابهها سائل آخر بالجسم، حيث يكون بالخصية في مرحلة السيولة ويتحول بعد قذفه خارج الجسم إلى مرحلة اللزوجة كما في زلال البيض، ثم يتحول المني مرة ثانية إلى مرحلة السيولة بعد أقل من ساعة ليسمح للحيامن بأن تنطلق منه متجهه لعنق الرحم، ويعاني بعض الرجال أحياناً من حالة تأخر الإنجاب بسبب زيادة فى لزوجة المني ربما لوجود التهاب بالمجاري المنوية وأحياناً لا يكون هناك سبب واضح. تؤدي زيادة اللزوجة إلى ضعف في حركة الحيوانات المنوية ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق مضادات الإلتهابات وبعض الأدوية التي تستطيع زيادة سيولة السائل المنوي.


ماذا عن إلتهاب السائل المنوي وماهي اسبابه
* إلتهاب مجرى البول.
* إلتهاب البروستاتا.
* إلتهاب البربخ والخصية.
* بعض التغيرات المناعية.
* أسباب أخرى (السمنة المفرطة – تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة – التدخين – بعض العقاقير مثل Clomid).


ما هي أعراض وجود التهابات بالسائل المنوي

* آلام بالمنطقة التناسلية أو بالخصية.
* آلام مع حدوث القذف.
* آلام اسفل البطن أو اسفل الظهر.
* اضطرابات بالتبول مثل الشعور بالحرقان وعدم انتظام البول.
* فى بعض الحالات لا توجد أعراض واضحة.

 

ماهي مصادر العدوى بـ التهاب السائل المنوي

* ان وجود التهاب مزمن بالجيوب الأنفية أو الحلق واللوزتين أو وجود اسنان تالفـة او حصوات بالكلى والمثانة قد يكون مصدراً دائماً لالتهاب الجهاز التناسلي حيث تنتقل الميكروبات من تلك الاماكن (عن طريق الدم أو مجرى البول) لتصيب الجهاز التناسلي.
* الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا وغيرها قد تكون سبباً في التهاب الجهاز التناسلي عند الرجل ولكن في أغلب الأحيان يكون سبب الالتهاب هو انواع اخرى من الميكروبات والتي تنتقل من أماكن اخرى في الجسم


هل تؤثر الالتهابات على الانجاب

في كثير من الرجال لا يؤثر الالتهاب فى قدرتهم على الانجاب ولكن الالتهابات تتسبب بالآتي :

* انسداد القنوات المنوية.
* التأثير على حركة الحيوانات المنوية واللزوجة.
* قد تسبب هذه الالتهابات فى حال الانتقال الى الزوجة إلى ( انسداد قنوات فالوب).


هل تنتقل الالتهابات إلى الجهاز التناسلي للزوجة فعلاً

بعض الميكروبات التى تسبب الالتهابات عند الرجل قد تنتقل إلى الزوجة عن طريق العلاقة الزوجية مثل ميكروبات الأمراض الجنسية ( الزهري – السيلان – الكلاميديا.... الخ ) وبعض الميكروبات الأخرى لا يمكنها الأنتقال للزوجة وذلك لطبيعة تركيب الجهاز التناسلي للمرأة ودرجة الحموضة التى لا تلائم هذه الميكروبات.


ماهي اسباب وجود دم بالسائل المنوي

في معظم الحالات لا يوجد سبب واضح لوجود الدم بالسائل المنوي وقد يرجعها الأطباء إلى تمزق بعض الشعيرات الدموية الدقيقة بالغدد التناسلية كالبروستاتا أو الحويصلة المنوية، وفي هذه الحالات تكون المشكلة مؤقتة وتختفي بعد فترة قصيرة وقد تعود مرة أخرى بعد فترة من الزمن ومن المهم الاهتمام بهذه الشكوى حيث أن قليل من الحالات قد يكون وراءها سبباً مهماً مثل:

* التهابات أو جروح مجرى البول.
* إلتهابات البروستاتا أو أورام البروستاتا.
* إلتهابات أو أورام البربخ والخصية.
* إلتهابات الحويصلة المنوية البكتيرية والطفيلية.
* الإصابات والرضوض في منطقة الحوض.
* أمراض الدم كالهيموفيليا وغيرها.
* بعض حالات الإرتفاع الشديد في ضغط الدم.

اما بالنسبه لكيفيه معرفة وجود دم في السائل المنوي 
ففي معظم الحالات تكون الشكوى عن طريق المريض الذي يلاحظ وجود إحمرار بالسائل المنوي وقد يتم الإكتشاف بالصدفة أثناء إجراء تحليل السائل المنوي.


هل من الممكن علاج وجود الدم بالسائل المنوي 

بالتأكيد ويتم ذلك عن طريق إجراء بعض التحاليل والأشعات لمعرفة السبب وهذه التحاليل مهمة جداً لإحتمالية وجود أورام في بعض الحالات و يتم إعطاء العلاج المناسب لكل حالة مع ملاحظة أن معظم حالات وجود دم بالسائل المنوي تكون مؤقتة ولا تحتاج إلا إلى علاج بسيط .


هل تنتقل الامراض عن طريق السائل المنوي

ان السائل المنوي الطبيعي لا يوجد به مركبات ضارة بالصحة ولكن هناك بعض الفيروسات التي  تنتقل عن طريق السائل المنوي مسببة الامراض للشخص المتصل معه جنسياً .

محرك بحث الموقع...

3 التعليقات

اكتب تعليقك
Diaa AlMhameed
الكاتب
15 نوفمبر، 2016 1:54 م حذف

كيف تكون الطلائع المنوية 1ن مع انها ناتجة من انقسام منصف لخلية 1ن

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
4 يوليو، 2017 3:43 ص حذف

السلام عليكم.ما مده علاج تشوه الحيونات المنويه حيث قد تصل عندي بنسبه 98%.وقله الحركه السريعه لتصل الي 5%.علما باني اجريت جراحه الدوالي بالخصيتين وكانت التحليلات جيده جدا بعدها.ولكن هذا التحليل كان اثناء ظروف نفسيه وعصبيه صعبه جدا بسبب وفاه شقيقي الاكبر بعشره ايام..ولتحسين هذه النسب ماالمده التي تلزمني...واذا كانت بسبب الحزن والاكتئاب فكيف تؤثر علي كل هذه في ظرف عشرون يوما فقد سمعت بان الخصيه تنتج هذه الحيونات منذو شهور مضت.وشكرا

رد
avatar
Belal
الكاتب
7 أغسطس، 2017 5:16 م حذف

انا عملت تحليل سائل منوي وطلع مافي شي صفر لا حركه ولا عدد ولزوجه عاليه عندي وفي تحليل بحكي معي دوالي وتحليل تاني بحكي مامعي وحترت شو الحل

رد
avatar

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه
الإبتساماتإخفاء