adsense

5 سبتمبر 2014

نصائح لطفلك لإستقبال العام الدراسي الجديد بدون قلق


العوده الى المدرسه

العودة إلى المدارس


بدأ العد التنازلي والمدارس على الأبواب، الكثير منا انتهى من الإستعداد المادي فتوجه إلى المكتبات و القرطاسية  لينتهي من شراء المستلزمات المدرسية... ولكن دائماً مايغيب عن أذهان بعضنا وأتمنى ألا أقول الكثير منا "الإعداد المعنوي أو التهيئة النفسية للطالب أو الطفل بالنسبة للصفوف المبكرة".

رهبة اليوم الأول


عزيزتي الأم هل تعلمين بأن اليوم الأول هو الذي سيحدد مسار الحالة النفسية لطفلك على مدار العام الدراسي وقد يتطور ليلازمه مدى الحياة ! فالكثير من المشاكل النفسية للطفل والمتعلقة بحب الطفل أو كرهه للمدرسة يكون سببها الرئيسي رهبة اليوم الأول. فنجد بأن الطفل الغير مهيأ نفسياً أكثر عرضة لصدمات اليوم الأول مع محيطه المدرسي، فقد يضايقه أسلوب معلمته التي لم يتعرف عليها بعد أو طريقة لعب أحد زملائه معه.

لقد بدأت المدارس منذ فترة لا تتعدى العقد من الزمن بإنشاء مايسمى ب "الأسبوع التمهيدي" للصفوف المبكرة وخصوصاً الصف الأول، ولكن بالرغم من الإستعدادت التي تقدمها المدارس لإستقبال الطلاب إلى أن الرهبة لا تزال ترافق البعض خصوصاً من لم يعتادو على الذهاب إلى "الحضانة" في فترة "ماقبل المدرسة من ٣-٦ سنوات"، فتعلو أصواتهم بالبكاء حتى في وجود أولياء أمورهم وقد يستمر الرهاب معهم على فترات متقطعة.

لذلك نقدم لكم عزيزي الأب ، عزيزتي الأم ١٠ نصائح تساعدك على تهيئة طفلك لإستقبال العام الدراسي الجديد دون مشاكل:


١. شجعي طفلك على النوم المبكر قبل بدء العام الدراسي بشهر تقريباً -في حال اختلف نظام نومه في الإجازة الصيفية- هذا الروتين سوف يساعدك مستقبلاً على تجنب قضاء صباح سيء  ناتج عن تأخر في النوم والإستيقاظ.

٢. إبدئي بتقليل مشاهدته للتلفاز أو اللعب بالإلكترونيات قبل أسبوعين على الأقل من بداية الدراسة.

٣. قومي بتحفيزه يومياً على آداء بعض الأنشطة التي تناسب عمره فعلى سبيل المثال دعي طفل السبع أو الثماني سنوات يقوم بكتابة جملة يومية من تعبيره مع تحويل الجملة إلى رسم، أو شجعيه على القيام ببعض عمليات الجمع أو الطرح".

٤. إجعليه يرافقك عند شرائك المستلزمات المدرسية، مع محاولة إبعاده عن اختيار شخصيات كرتونية أو مشهورة "مثل شخصيات المصارعة الحرة"أو ما قد يحوي عبارات قد تدفعه لأن يكون عدائياً.

٥. يمكنك طباعة بعض الصور الخاصة بالعودة للمدارس ليقوم الطفل بتلوينها، على سبيل المثال"يمكنك طباعة صورة باص المدرسة" إذا كان طفلك سيستقل الباص للمرة الأولى أو إن لم يكن يحب باص المدرسة.

٦. من الأفكار الجميلة التي قد تجلب الحماس لطفلك فكرة" العد التنازلي" يمكنك قص صورة لباص المدرسة أو صورة لمدرسة يقوم الطفل بتلوينها وإلصاق حلقات في نهاية الصورة بحيث يقص كل يوم يمضي.

٧. اجعلي طفلك يخطط ليومه الأول : تحدثي معه عن مواقف معينة، على سبيل المثال " كيف ستعرف عن نفسك أمام أصدقائك؟- مع من تود أن تلعب من أصدقائك القدامى في اليوم الأول؟".

٨. استخدمي النقاط لتشجيع طفلك على الإلتزام بالروتين اليومي أو للمحافظة على اكتساب عادة جديدة حسنة.

٩. بداية العام الدراسي الجديد هو أفضل وقت لتعليم طفلك مهارة جديدة أو هواية حديثة على سبيل المثال"العزف على آلة موسيقية- تعلم رياضة جديدة- تعلم الرسم أو بعض الفنون اليدوية كصناعة الدمى أو الحلي".

١٠. وهي النقطة الأهم : أن تكوني القدوة ... فأسرع و أسهل طريقة لتعليم طفلك مهارة تنظيم الوقت والإلتزام وتحمل المسئولية أن يجد القدوة الجيدة في والديه.

اذا اعجبك الموضوع فقم بتسجيل اعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المعلومات عبر الرابط https://www.facebook.com/maloomabook 

و لمشاركه الموضوع على صفحتك الاجتماعيه 
.
.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: نصائح لطفلك لإستقبال العام الدراسي الجديد بدون قلق Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top