AdSense2

Adsense3

السبت، 27 سبتمبر، 2014

ضفادع غاردينر تسمع من فهما


ضفادع غاردينر

دائما ما شاهدنا ونحن صغار السن في الرسوم المتحركة الحيوانات تتكلم مع بعضها البعض وتسمع كالبشر. وكثيرا ما تسألنا ونحن صغار ..

هل فعلا الحيوانات تستطيع أن تتواصل كالبشر أم أنه مجرد خيال علمي فقط لا غير ؟

في هذا المنشور سنتعرف على نوع من الحيوانات تسمع بطريقة مختلفة عن الكائنات الحية الأخرى!! نعم كما سمعت بطريقة مختلفة.

لفترة طويلة من الزمن، إعتقد العلماء أن ضفادع غاردينر صماء. لكن الباحثين لاحظوا أن هذه الأخيرة رغم كونها لا تمتلك أذنا وسطى بطبلة إلا أنه يمكنها أن تتواصل فيما بينها، وتسمع  بعضها البعض..

وفي محاولة لفهم هذا اللغز المحير، قام فريق من العلماء من مختلف المعاهد والمختبرات، ببحث باستخدام الأشعة السينية والذي نشرت نتائجه بافتتاحية الأكاديمية الوطنية للعلوم يوم الإثنين الماضي.



وأظهرت نتائج البحث بأن هذا النوع من الضفادع يستخدم تجويف الفم وبعض الأنسجة لنقل الصوت إلى آذانهم الداخلية.

و لتحديد ما إذا كانت هذه الضفادع لديها القدرة على الاستماع أم لا، تم استخدام مكبرات للصوت في الغابة بثت من خلالها أصوات ضفادع مسجلة مسبقاً، لاستدعاء الذكور، وثبت من خلال هذه التجربة قدرتهم على التقاط الصوت من المكبرات.

وبالتالي من خلال مزيج من تجويف الفم وتوصيل العظام تسمح لضفادع "غاردينر" على إدراك الأصوات بشكل فعال بدون استخدام الأذن الوسطى .

وتعتبر ضفادع جاردينر واحدة من أصغر الضفادع في العالم وتنتمي لعائلة  Sooglossidae ، وتستوطن هذه الضفادع في جزر ماهي و خيال ، التي تنتمي إلى أرخبيل سيشيل في المحيط الهندي.


.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ضفادع غاردينر تسمع من فهما Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top