adsense

20 نوفمبر 2014

كيف تنشئ خطه ناجحه


كيف تكون ناجح


إن النجاح الحقيقي الكامل هو النجاح المتزن الذي يشمل جوانب الحياة كلها، حيث أن هناك خمسة أركان مهمة لأي خطة ذاتية ناجحة، هي:


1ـ الركـن الروحاني والإيماني، ويشمل:

ـ هل أنا راضٍ عن علاقتي بالله تعالى ؟
ـ هل أؤدي فروضي بإنتظام ؟
ـ هل أساعد المحتاج وأقدم له العون سواء طلبه أم لا ؟
ـ هل لدي أهداف أود تحقيقها في هذا الجانب (حج ـ عمرة ـ صيام تطوع… إلخ؟).
خطوات أنوي القيام بها للإرتقاء بالجانب الروحاني:
1ـ…………2ـ…………..3ـ………..وهكذا


2-الركـن الشخصي والإنساني:

وهو ما يرتبط بـ(الزوجة والأولاد والعائلة والزملاء…إلخ). والعلاقة بهم والمشكلات التي تواجهني في هذا الركن، وكيف أحلها؟


3ـ الركـن المهني:

وهو ما يرتبط بحياة الشخص الوظيفية, وتدور محاورها حول:
- هل أنا سعيد بوظيفتي؟ هل لدي خطة للتقدم الوظيفي؟
- هل أتمتع بعلاقة طيبة مع رئيسي وزملائي في العمل؟
- هل هناك دورات لتحسين مستواي؟


4ـ الركـن المادي:

- هل دخلي يكفي للتمتع بحياة طيبة؟
- هل لدي خطة لإستثمار مشروع خاص؟


5ـ الركـن الصحي:

ويشمل الصحة البدنية والوزن والنظام الغذائي والعادات الغذائية.. ومن التساؤلات المهمة في هذا الجانب:
- هل قمت بعمل فحص طبي شامل مؤخراً؟
- هل لدي عادات صحية خاطئة يجب التخلص منها: التدخين _ السهر… إلخ؟
- كيف أتصرف عند تزايد الضغوط والإجهاد؟
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: كيف تنشئ خطه ناجحه Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top