adsense

22 أكتوبر 2017

ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا

فيمن نزلت هذه الآيه

قال الله تبارك و تعالى : ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ( 204 ) وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ( 205 ) وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ( 206 ) سورة البقرة ؟

نزلت هذه الاية في الأخنس بن شريق الثقفي .

ماهي اسباب نزول الآية ؟

سبب نزول الآيات ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام.... الخ رقم 204-206 سورة البقرة التي نزلت في الأخنس وهي : الأخنس بن شريف كان رجلاً وسيماً عذب البيان يتظاهر بالإسلام وحبّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان كلّما جلس عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)أقسم بالله على إيمانه وحبّه للرّسول، وكان الرسول (ص) يغدق عليه من لطفه وحبّه كما هو مأمورٌ به، ولكنّ هذا الشخص كان منافقاً في الباطن وفي حادثة نزاع بينه وبين بعض المسلمين هجم عليهم وقتل أحشامهم وأباد زرعهم (وبهذا أظهر ما في باطنه من النّفاق).

من هو الأخنس بن شريق وماهو نسبه ؟

الاخنس بن شريق اسمه أبي ولقب بالأخنس ونسبه هو الأخنس بن شريق بن عمرو بن وهب بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي أبو ثعلبة حليف بني زهرة اسمه أبي .

لماذا لقب الاخنس بهذا الاسم

لقب الاخنس بهذا الاسم لأنه رجع ببني زهرة من بدر لما جاءهم الخبر أن أبا سفيان نجا بالعير فقيل خنس الأخنس ببني زهرة فسمي بذلك .

قصة اسلام الأخنس بن شريق واستشهاده

أسلم الأخنس بن شريق فكان من المؤلفة قلوبهم وشهد غزوة حنين ومات في أول خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ذكره أبو موسى عن بن شاهين قال حدثنا محمد بن إبراهيم حدثنا محمد بن يزيد عن رجاله وكذا ذكره بن فتحون عن الطبري وذكره الذهلي في الزهريات بسند صحيح عن الزهري عن سعيد بن المسيب أن أبا سفيان وأبا جهل والأخنس اجتمعوا ليلا يسمعون القرآن سرا فذكر القصة وفيها أن الأخنس أتى أبا سفيان فقال ما تقول قال أعرف وأنكر قال أبو سفيان فما تقول أنت قال أراه الحق وذكر بن عطية عن السدي أن الأخنس جاء إلى النبي فأظهر الإسلام وذكر القرآن يعلم أني صادق ثم هرب بعد ذلك فمر بقوم من المسلمين فحرق لهم زرعا وقتل حمرا فنزلت الايه { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام } إلى قوله { بئس المهاد } وقال بن عطية ما ثبت قط أن الأخنس أسلم قلت قد أثبته في الصحابة من تقدم ذكره ولا مانع أن يسلم ثم يرتد ثم يرجع إلى الإسلام.

ماهو معنى كلمة ألد الخصام

معنى الد الخصام هو : شديد الخصومة او المخاصمة أي شديد العداوة في الباطل

والله أعلم ،
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك

1 التعليقات :

  1. لقد تم تعديل الخطأ الغير مقصود في كلمة أشد الخصام

    شاكرين للاخ معتصم بن محمد بن الحسين _ السودان ، لإشعارنا وتنبيهنا بهذه الغلطة الإملائية الغير مقصوده ، وجزاك الله خير

    ونعتذر عن عدم نشر تعليقك حيث ان التعليق يحتوي على رقم هاتف ونحن لا نقبل الارقام

    خالص تحياتنا :
    إدارة معلومه بوك

    ردحذف

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top