adsense

12 سبتمبر 2015

ما معنى كلمة ذكيتم

ما معنى كلمة ذكيتم التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ؟

قال الله سبحانه وتعالى
{حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم} [سورة المائدة : الاية 3]

الاجابة :

ماهو معنى ذكيتم ؟

معنى ذكيتم مايلي :

ذَكَّيْتُمْ =≫من التذكية وهي الإتمام .

يقال : ذكيت النار إذا أتممت اشتعالها.

والمراد هنا : إسالة الدم وفرى الأوداج في المذبوح، والنحر في المنحور.

ما هو المقصود بكلمة ذكيتم التي ذكرها الله في القران ؟

ما ذكيتم =≫ ما أدركتموه وفيه حياة فذبحتموه

ماهو إعراب إلا ما ذكيتم ؟

جاء في إعراب جملة إلا ما ذكيتم مايلي :

الجملة ━ إِلَّا ما ذَكَّيْتُمْ

① ما =≫ اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء بـ إلا .

② ذكيتم =≫ صلة الموصول

ماهو تفسير الآية التي ذكرت فيها كلمة ذكيتم ؟

✔ جاء في تفسير القرآن - القرطبي مايلي :

قال تعالى
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [سورة المائدة : الآية رقم 3]

قوله تعالى : إلا ما ذكيتم نصب على الاستثناء المتصل ، عند الجمهور من العلماء والفقهاء ، وهو راجع على كل ما أدرك ذكاته من المذكورات وفيه حياة ; فإن الذكاة عاملة فيه ; لأن حق الاستثناء أن يكون مصروفا إلى ما تقدم من الكلام ، ولا يجعل منقطعا إلا بدليل يجب التسليم له .

روى ابن عيينة وشريك وجرير عن الركين بن الربيع عن أبي طلحة الأسدي قال : سألت ابن عباس عن ذئب عدا على شاة فشق بطنها حتى انتثر قصبها فأدركت ذكاتها فذكيتها فقال : كل وما انتثر من قصبها فلا تأكل .

قال إسحاق بن راهويه : السنة في الشاة على ما وصف ابن عباس ، فإنها وإن خرجت مصارينها فإنها حية بعد ، وموضع الذكاة منها سالم ; وإنما ينظر عند الذبح أحية هي أم ميتة ، ولا ينظر إلى فعل هل يعيش مثلها ؟

فكذلك المريضة ; قال إسحاق : ومن خالف هذا فقد خالف السنة من جمهور الصحابة وعامة العلماء .

وجاء أيضاً في تفسير القرآن - طنطاوي مايلي :

معنى وما أكل السبع إلا ما ذكيتم :

أي وحرم عليكم- أيضا- الأكل مما افترسه السبع حتى مات سواء أكل منه أم لم يأكل، إلا ما أدركتموه من هذه الأنواع وقد بقيت فيه حياة يضطرب معها اضطراب المذبوح وذكيتموه أى ذبحتموه ذبحا شرعيا: فإنه في هذه الحالة يحل لكم الأكل منه. فقوله إِلَّا ما ذَكَّيْتُمْ الاستثناء هنا يرجع إلى هذه الأنواع الخمسة.

وقيل: إن الاستثناء هنا مختص بقوله: وَما أَكَلَ السَّبُعُ.

أى: وحرم عليكم ما أكل السبع بعضه فمات بسبب جرحه، إلا ما أدركتموه حيا فذكيتموه ذكاة شرعية فإنه في هذه الحالة يحل الأكل منه، والأول أولى، لأن هذه الأنواع الخمسة تشترك في أنها تعلقت بها أحوال قد تفضى بها إلى الهلاك، فإن هلكت بتلك الأحوال لم يبح أكلها لأنها حينئذ ميتة، وإذا أدركت بالذكاة في وقت تنفع فيه الذكاة لها جاز الأكل منها.

محتويات :

ماهو تفسير سورة المائدة الآية رقم 3 ؟ ما تفسير كلمة ذكيتم ؟ ما هو معنى ذكيتم ؟ ماهو اعراب ذكيتم ؟ ما معنى كلمة ذكيتم المذكورة في القران ؟ ماذا تعني ذكيتم ؟ مالمقصود بكلمة ذكيتم ؟

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ما معنى كلمة ذكيتم Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top