adsense

26 أكتوبر 2015

كيف تتخلص من الحروق وآثارها


ماهو علاج الحروق - اسعافات اولية

كيف اتخلص من آثار الحروق ؟


كل البشر معرضين للأصابه بالحروق وخصوصا النساء ، فمن أكثر الأمور إزعاجاً للمرأة هي الآثار التي تتسبب بها الحروق، كناية عن ذلك فإن المرأة معرضة بصورة كبيرة للإصابة بالحروق بسبب ارتباطها بالمطبخ طوال اليوم، كما أن الحروق تترك آثار عنيدة تجعل المرأة تشعر بالاحراج بالأخص إذا كانت هذه الآثار ظاهرة ومرئية على الآخرين، لذلك تحاول المرأة دوماً إخفاء هذه الآثار إما بطرق المكياج أو بالطرق الطبيعية من أجل التخلص منها والتخفيف من شدة لونها.  سنتطرق في هذه المقالة لشرح وتوضيح مفهوم الحروق وماهي انواعها وماهي الاسعافات الاولية التي يمكن استخدامها للشخص المصاب وكيف يتم علاج الحروق واخفاء أثرها .


ماهي انواع الحروق ؟
تنقسم الحروق الى ثلاثة درجات تعود كل درجة الى قوة الحريق الذي تعرض له المصاب والمدى الذي وصل إليه :

1- حروق الدرجة الاولى : 
تصيب سطح الجلد باحمرار دون أن تبرز البثور ، وهذه الطبقة من الجلد تستبدل طبيعيآ بطبقة جديدة .

2- الحروق من الدرجة الثانية :
إنه احتراق الجلد وبروز البثور وتسرّب السوائل من اوعية الدم ، ولكن الباقي من الانسجة يكفي الطبقة السطحية لتستعيد ما فقدته من سوائل .

3- الحروق من الدرجة الثالثة :
قد يحترق الجلد بكل طبقاته ، فلا يستطيع أن يتجدد بصورة تلقائية طبيعية ، ولكن الجلد الجديد ينمو على اطراف الجلد المحترق ، وفي هذه الحالة يجب تعويض المصاب عمّا فقده من سوائل .


ماهي الاسعافات الاوليه للحروق ؟
ينبغي معرفة ان السرعه هي أساس الاسعافات الاولية لمعالجة الشخص الذي تعرض للحروق :

• برّد الجلد على الفور بالماء البارد، فحتى لو كان بعض الجلد قد زال حرقاً، فإن صب سائل بارد على مكان الحرق يحد من الضرر في الأنسجة المحيطة. 

• إذا لم يكن بوسعك وضع المنطقة المحروقة تحت حنفية الماء، فضع فوقها كمّادة باردة من قماش نظيف أو منديل ورقي. وكلما أسرعت في الاستجابة، قلت حدة الحرق لأن الحرارة يمتنع امتدادها بسبب التبريد قبل أن تحدث مزيداً من الأذى، إن السرعة في هذه الحالة أهم من اعتبارات النظافة. 


كيف يمكن إخفاء آثار الحروق ؟ وماهو علاج الحروق ؟
هناك العديد من الوصفات والخلطات الطبيعيه التي تساعد في التئام وسرعة شفاء الحروق وإختفاء آثارها ، إليكم عدداً من تلك الوصفات :


1- يساعد دهن المنطقة المصابة بالحروق بالقليل من عصير الليمون يومياً والتدليك الخفيف على تخفيف اللون الناتج عن الحروق، كما أن عصير الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل كمضادات حيوية للإلتهابات، وتكرر هذه العملية مرة يومياً من أجل الحصول على أفضل النتائج في أقصر مدة ممكنة. 

2- خلطة الحناء الرائعة لإزالة آثار الحروق، حيث أن الحناء لها فائدة كبيرة على الجلد من الناحية الصحية، حيث أنها تعمل على علاج العديد من الأمراض الجلدية، كما أنها تساعد على التخلص من آثار الحروق إما بصبغ الجلد بالحناء أو من خلال خلط مقدار ملعقتين من مسحوق الحناء مع القليل من الدقيق وزيت الزيتون، وتدلك المنطقة المصابة ليلاً بهذا الخليط، ويترك على الجلد لمدة لا تقل عن ساعة، ويغسل بعدها الجلد ويجفف جيداً، كما أن نتائجها رائعة ولا تحتاج إلى وقت طويل من أجل الظهور. 

3- يستخدم زيت الخروع في التخلص من آثار الحروق، كما يستخدم في التخلص من آثار الحبوب والبقع الداكنة في الجسم، من الممكن أن يتم دهن المنطقة المصابة بالقليل من زيت الخروع مع التدليك بصورة خفيفة على المنطقة المصابة، ومن ثم تركه على الجلد لمدة لا تقل عن ساعتين من أجل الحصول على نتائج أفضل، مع العلم أن زيت الخروع يزيد من كثافة الشعر. 

4- عند الإصابة بالحرق يمكن أن يوضع القليل من الدقيق الفاخر على المنطقة المصابة وتغطيتها جيداً بالدقيق، ومن ثم تركه على اليد إلى حين إختفاء آثار السخونة التي تصاحب الحروق، حيث أن الدقيق يساعد على التخلص من الحرارة التي تسببها الحروق كما يساعد على إزالة آثار الحروق الحمراء والبنية من الجلد. 

5- وضع أوراق الملفوف على الحروق ككمادات إذ تقوم بتطهير الإلتهابات . 

6- غلي جذور الخبيزة ثم وضعها على مكان الحرق . 

7- وضع البطاطا النية مع زيت الزيتون على موضع الحرق . 

8- نقع الورد البري في ماء ساخن لعدة دقائق ثم وضع الناتج على الحرق . 

9- الصبار، يوضع على مكان الحرق . 

10- وضع العسل و شمع العسل على مكان الحرق ، إذ يساعد على الإلتئام السريع. 

11- طلاء الحروق ببياض البيض وزيت الزيتون فهو مفيد جداً في حالة الحروق الناتجة عن النار أو الماء . 

12- استئصال مكان الحرق في حالات الحروق من الدرجة الثالثة. 

13- تناول السوائل الوريدية التي تقوم بتعويض كريات الدم البيضاء لتجنب حدوث صدمه للجسم . 

14- كمادات ماء الحمص _ بعد نقعه في الماء ليوم او يومين . 

15- مسحوق أوراق التوت _ تحمص اوراق التوت في آنية فخارية على نار هادئة الى ان تحرق كليا بعدها تطحن وترش مباشرة فوق موضع الحرق 

16- مسحوق العدس _ يؤخذ العدس و يحرق على النار يطحن و يرش مباشرة على الحرق _ و هو مفيد جدا للآثار . 

17- يمكن إستخدام كريم contractubrex ويمكن الحصول عليه من الصيدلية ،و الذي يساعد على التخلص من آثار الحروق كما أنه يساعد على إخفاء أي ندوب موجودة في الجسم ،واستخدامه آمن جداً، كما يمكن استشارة الطبيب الصيدلي في طريقة غستخدامه. 

18- يمكن التخلص من الآثار العنيدة التي يصعب التخلص منها بواسطة الخلطات الطبيعية باستخدام تقنية الليزر والتي تساعد على إخفاء آثار الحروق تماماً، كما تساعد على إرجاع الجلد إلى طبيعته السابقة. 



ملاحظة : غالباً ما تستغرق علاجات آثار الحروق وقتاً طويلاً، ولكن من أجل التخلص منها بسرعة يجب علاجها فور حدوثها وعدم تركها مهملة لفترة طويلة .


تحذيرات لكل شخص أصيب بالحروق ؟
هناك العديد من العادات والاعمال الخاطئة التي يقوم بها الناس كإسعافات أولية للشخص الذي تعرض لحريق ، حيث ان هذه الاشياء تزيد من شدة الحروق وآثارها في المستقبل مما يجعل من الصعب إخفائها :

• لا تدهن الحروق بالزبدة أو اللبن أو معجون الأسنان أو القهوة أو ما شابه ذلك. 

• لا تبرد الحروق بالثلج فالبرودة الشديدة تستطيع أن تقتل من خلايا الجلد عدد ما تقتله الحرارة اللاهبة وعلى سبيل التوضيح، فإن الضرر الذي تسببه عضة الصقيع شديد الشبه بما يحدثه الحرق؛ لذلك فإن وضع الثلج على الجلد الذي أتلفته النار، يؤدي إلى مضاعفة الضرر. 

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: كيف تتخلص من الحروق وآثارها Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top