adsense

10 مارس 2017

فوائد الموز الغذائية والصحية

االموز - فوائد غذائية وصحية
ماهو الموز ؟
فاكهة الموز بالانجليزية banana ، تعتبر من اهم الفواكه الاستوائيه في جميع انحاء العالم ، حيث ان الموز يلعب دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول , بالإضافة لقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية.  
ما مقدار الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الموز ؟
 كل 100 غم من الموز تحتوي على :

1- 89 سعرة حرارية ,
2- 2.6غم  الياف غذائية  ,
3- 5.4 غم نشا  , 
4- 12.2 غم  سكريات ( سكروز الفركتوز والجلوكوز) ,
5- 0.3 غم  دهون,
6- 27 ملغم من الحامض الدهني أوميغا 3 ,
7- 46 ملغم من حامض اوميغا 6  وخالي من الكوليسترول .

يحتوي الموز banana على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والغلوكوز ، مع الألياف بالطبع يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة ،، حيث أثبت بحث علمي بأن موزتين فقط يمكنهما أن تزودا الجسم بطاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة

ولذلك فإن الموز من الفواكه المفضلة بالنسبة للرياضيين البارزين ، ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز،،هنالك العديد من الفوائِد الأخرى لهُ
ماهي فوائد الموز الغذائيه والصحيه لجسم الانسان ؟
يعمل الموز على الوقاية وعلاج العديد من الامراض أهمها :
يجدد الطاقة
يعتبر الموز مصدرا طبيعيا للطاقة التى يحتاجها الجسم خاصة مع بداية كل صباح ، فتناول ثمرتين من فاكهة الموز كافيتين لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لإنطلاق إلى العمل أو حتى لممارسة الرياضة الصباحية، فهي تمثل العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات التى تعرف بـ “الإنولين” وغيرها، والتى يحتوى عليها ، .

علاج الكآبة
وفقاً لدراسة جديدة على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة
يخفض الكوليسترول
يساهم البوتاسيوم المتوفر فى الموز بشكل كبير فى تخفيض نسبة الكوليسترول الضار، كما يقاوم ترسبه بجدران الشرايين.
تحفيز قدرة الدماغ
في دراسة شملت 200 طالب تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار والفسحة والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
علاج آلآم وأعراض الدورة الشهرية
تناول الموز قبل وخلال الدورة الشهرية يعمل على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج ويمد الجسم بفيتامين ب6 ويهدئ الألم
يقوى العظام
ينصح خبراء التغذية للأطفال بتناول الموز حيث انه يساعدهم على البناء السليم لعظامهم، عن طريق تناوله بعد ضربه مع الحليب كامل الدسم، أيضا ينصح بهذا الشراب لكبار السن لمقاومة ترقق العظام ولكن مع استبدال الحليب كامل الدسم بالحليب خالى الدسم.
فقر الدم وضغط الدم
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنها قليلة الملح، مما يجعلها مثالية لمكافحة ضغط الدم ، بالاضافه الى علاج فقر الدم فالموز يحتوي على مستويات عالية من الحديد، حيث يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيموجلوبيين في الدم مما يساعد على علاج فقر الدم .
يقاوم غثيان الحمل
يساعد الموز المرأة الحامل على التخلص من الشعور بغثيان الصباح عن طريق تهدئة المعدة، وقدرته على تخليص الانسان من الشعور بالحموضة.
الإمساك
يحتوي الموز على مستوى عال من الألياف، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما انه يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة .
حموضة وقرحة المعده
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم ، حيث ان الموز يقوم بحماية الغشاء الداخلى للمعدة عن طريق مادة كيميائية تدخل فى مكوناته تخلص المعدة من البكتيريا المسببة للقرحة، كما يساعد الموز على تكوين غشاء عازل يغلف المعدة من الداخل ويقلل من تهيج المعدة والشعور بالحموضة. 
يقي من سرطان القولون
يساعد الموز على الوقاية من الأمراض السرطانية وخاصة سرطان القولون، فهو يحتوى على مادة “الإنولين” المضادة لمرض السرطان بشكل عام، أيضا يدخل فى مكوناته ما يسمى بحامض “البيوتيريك” الذى يعمل على منع ظهور وتكاثر الخلايا السرطانية.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك
Item Reviewed: فوائد الموز الغذائية والصحية Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top