adsense

2 نوفمبر 2015

سجدة الشكر وكيفيتها وفضلها

سجود الشكر - فضله - مايقال فيه - كيف يكون


ماهو سجود الشكر ؟

سجود الشكر من أعظم ما يشكر به العبد ربه جل وعلا ؛ لما فيه من الخضوع لله بوضع أشرف الأعضاء - وهو الوجه - على الأرض ، ولما فيه من شكر الله بالقلب ، واللسان والجوارح .

ويمكننا تعريف سجدة الشكر بأنه سجود يستحب القيام به لمن أفرحه الله بشيء كان يحتاجه او صرف الله عنه مصيبة او غيرها ، فهي مستحبٌه عند جمهور العلماء ، فمن أصابه أمرٌ يسره ويُفْرح قلبه، فيستحب له أن يسجد سجود شكرٍ لله عز وجل، ومن صَرَف الله عنه نقمة أو مصيبة، فيستحب أن يسجد لله شكراً، فيكون بهذا مأجوراً على سجوده، وينبغي أن تكون تلك النعمة غير معتادة حتى يُشْرع السجود شكرًا لله عليها .

ماهو الدليل على مشروعية سجدة الشكر ؟

هناك العديد من الادله التي جاءت بها السنة النبوية عن سجود الشكر عندما تحدث لك نعمة كشفاء مريض، أو قدوم غائب، أو رزقت بمولود، أو اندفعت عنك نقمة، فقد استحب جمهور أهل العلم أن تسجد سجدة شكر لله تعالى، على حدوث النعمة أو اندفاع النقمة ،

فعن أبي بكرة: « أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يُسَرُّ به خر ساجدًا » رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة،

وقد روى أحمد والحاكم وصححه عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: سجد النبي صلى الله عليه وسلم فأطال السجود ثم رفع رأسه، فقال: "إن جبريل أتاني فبشرني فسجدت لله شكراً" .

ولما رواه البيهقي - وأصله في البخاري- عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عليًا إلى اليمن فذكر الحديث قال: فكتب علي بإسلامهم فلما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب خرَّ ساجداً شكرًا لله تعالى على ذلك. وقال الترمذي إسناده صحيح.


كيف تكون سجدة الشكر وماذا يُقال فيها ؟

سجود الشكر مثل سجود الصلاة ومثل سجود السهو ومثل سجود التلاوة ، سجدة واحدة ، يقول فيها ما يقوله في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى،

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي. سبوح قدوس رب الملائكة والروح. ويدعو فيه بما يسر الله من الدعوات الطيبة، ويشكر الله في سجود الشكر زيادة يشكر الله على النعمة التي بلغته، ويقول في السجود أيضا اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحولته وقوته تبارك الله أحسن الخالقين. يقال هذا في سجود الصلاة وسجود التلاوة وسجود الشكر مع سبحان ربي الأعلى، لا بد من كلمة سبحان ربي الأعلى ولو مرة ولو كررها ثلاثا أو خمسا كان أفضل وأولى في جميع أنواع السجود؛ سجود التلاوة، سجود الشكر، سجود الصلاة، سجود السهو. ثم  يحمد الله ويثني عليه على النعمة التي حصلت ، يدعوه جل وعلا ويشكره، 


هل يجوز أداء سجدة الشكر بدون طهارة ؟

يصح القيام بسجدة الشكر ولو كان الشخص الذي يريد أدائها على غير طهارة ويقول في السجود مثل ما يقول في سجود الصلاة:سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى ويقول اللهم اغفر لي، اللهم أعني على شكر نعمتك،الحمد على هذه النعمة ونحو ذلك. 

هل يشترط ستر العوره في سجدة الشكر ؟
بل ان سجود الشكر لا يشترط فيه ستر العورة كما في الصلاة وسجودها – فمثلا لايشترط الحجاب للمرأة لتغطية شعرها عند القيام بسجدة الشكر ، وغيرها .


هل يصح سجود الشكر الى غير اتجاه القبلة ؟

كما ان استقبال القبلة ليس ملزما عند اداء سجود الشكر فيصح لمن سجد في سجدة الشكر ان يتجه الى اي إتجاه ، شرقاً كان أم غرباً وجنوباً كان أو شمالاً .


ماهو فضل سجدة الشكر ؟

ان من اعظم الفضائل التي في سجدة الشكر انك قد وفقت بشكر الخالق على ما انعم عليك من فضله وما زاده عليك من الخير او ما كفاك به من النقم والمصائب . فقد قال الله تبارك وتعالى ( إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون ) سورة غافر -  آيه 61 .

فهل لا تريد ان تكون من الشاكرين لله على ما انعم به عليك من النعم ، وبما كفاك به من المصائب والنقم .


ماهي سجدة الشكر - ماهي فضائل سجود الشكر - كيف تكون سجدة الشكر - متى يكون اداء سجدة الشكر - ماهي الادله على سجدة الشكر - ماهي شروط سجود الشكر - ماذا يقال في سجود الشكر 
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك

2 التعليقات :

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: سجدة الشكر وكيفيتها وفضلها Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top