السعال الديكي

تعريف - اسباب - اعراض - وقاية - علاج -معلومه بوك


ماهو السعال الديكي ؟


السُّعالُ الدِّيكي Pertussis او الشاهوق هو التهاب وعدوى بكتيرية حادة وخطيرة تسببها بكتيريا Bordetella pertusis ، والتي تصيب الرئتين والقصبات والشُعب الهوائية ، والتي تنتقل من خلال قطرات ورذاذ العطس او السعال المتواجدة والمنتشرة في الهواء المحيط بالشخص المصاب .

 يعتبر التهاب السعال الديكي من الامراض المنتشرة  في جميع أنحاء العالم ، إلا أن معظم تلك الاصابات تحدث بشكل كبير في البلدان النامية حيث يصاب بالسعال الديكي حوالي 16 مليون إنسان سنوياً حول العالم .

يتميز السعال الديكي بنوبات من السعال الحاد التي يعقبها في بعض الأحيان صوت شهيق التنفس العالي بينما لا تكون القصبة الهوائية مفتوحة تماما، مما يؤدي إلى صوت يشبه صياح الديك ومن هنا جاءت تسمية المرض بالسعال الديكي


من هم اكثر الاشخاص عرضة للاصابة بالسعال الديكي ؟

أكثر الفئات المعرضة للاصابة بالسعال الديكي هم الاطفال والرضع ويعتبر حدوث السعال الديكي لدى الاطفال خطيراً جداً اكثر من غيرهم وقد يكون مميتاً في حالات نادرة ، حيث ان اكثر من نصف الاطفال الذين يصابون بالسعال الديكي وتقل اعمارهم عن الـ 12 شهراً يحتاجون الى دخول المستشفى وكلما كان عمر الطفل أصغر كانت حاجته الى دخول المستشفى أكبر .

أما غالبية الحالات المصابة بالسعال الديكي من المراهقين ومن تزيد اعمارهم عن 15 عاماً والكبار يتماثلون للشفاء بدون أي مضاعفات وذلك مع الرعاية الصحية المناسبة ، ولكن في بعض الحالات النادرة قد يصاحب هذا الالتهاب العديد من المضاعفات ومنها :

1- نقص الوزن .
2- فقدان السيطرة على المثانة (التبوُّل العفوي).
3- فقدان الوعي .
4- كسر الأضلاع بسبب شدَّة السُّعال.


ماهي اعراض السعال الديكي ؟

في بداية الاصابة ببكتيريا السعال الديكي تكون الاعراض بسيطة ومشابهة لأعراض نزلات البرد ، وفي معظم الحالات قد لا تظهر الاعراض إلا بعد الاصابة بالبكتيريا المسببة لالتهاب السعال الديكي بعدة أيام تتراوح ما بين 3- 12 يوم ، ومن تلك الاعراض الابتدائية :

1- سيلان و احتقان الانف .
2- العطس .
3- إحمرار العيون وظهور دموعها .
4- ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل بسيط ، لا يتجاوز غالباَ 38.8 درجة مئوية .
5- سعال جاف .
6- فقدان الشهية .
7- الإسهال .

وبعد مرور الفترة الاولية التي قد تتراوح مابين اسبوع إلى إسبوعين تبدأ الاعراض والعلامات المَرَضية بالتزايد والشدة ، ويرجع اسباب ذلك الى تراكم البلغم السميك في المجاري التنفسية مما يؤدي الى السعال المتواصل والحاد والذي يصعب السيطرة والتحكم به ومن تلك الاعراض :

1- تحول لون الوجه الى الاحمر أوالأزرق .
2- التقيؤ .
3- الشعور بالتعب والارهاق الشديدين .
4- فقدان الوعي لفترة قصيرة .
5- إنتهاء نوبة السعال بصوت عال يشبه صياح الديك عند أول محاولة لإلتقاط الأنفاس .


ويعتبر المرض خطيراً إذا تفاقمت مضاعفاته الى درجة الخطورة بحيث تظهر علامات واعراض الخطورة فيما يلي :

1- التهابات الاذن الوسطى .
2- التهابات الرئة والشعب الهوائية .
3- الاصابة بأمراض سوء التغذية .
4- نزيف تحت الجلد .
5- نزيف الانف والعينين .
6- نزيف المخ .

وترجع اسباب هذه المضاعفات  الخطيرة الى زيادة الضغط داخل الجسم نتيجة حدة السعال .


ماهي اسباب الاصابة بالسعال الديكي ؟

من ابرز الاسباب المؤدية للاصابة بالتهابات السعال الديكي هي :

1- العدوى .
2- الاصابة ببكتيريا البورديتيله الشاهوقية .


هل يعتبر المصاب بالسعال الديكي معدياً لغيره ؟

في الحقيقة نعم يكون مريض السعال الديكي مُعدياً لغيره لمدة أسبوعين من إبتداء السعال ، ولكن تناول مضادات الجراثيم يمكن أن يقلل هذه الفترة . وقد تستمر نوبات السعال الديكي حتى عشرة أسابيع أو أكثر ثم تتراجع شدة السعال تدريجياً، وتتباعد نوباته.



ماهي سُبل و وسائل الوقاية من الاصابة ببكتيريا السعال الديكي ؟

ينبغي عزل المريض المصاب بالسعال الديكي في المستشفى لتجنب انتقال العدوى الى اشخاص سليمين ، وكذلك تطهير أدوات المريض وجميع متعلقاته .

و يمكن الوقاية من الاصابة بعدوى إلتهاب السعال الديكي عن طريق تجنب الاختلاط مع الاشخاص الذين يُعرف بأنهم مصابين ببكتيريا السعال الديكي  حيث ان الجراثيم التي تسبب هذا الالتهاب قد تنتشر عبر السعال او العطاس . ويفضل عدم الاختلاط أيضاً مع من يُعانون من أعراض الرشح أو الزكام والسعال حيث ان اعراض السعال الديكي الاولية تشابه اعراض نزلات البرد .

و إذا لم يكن من الممكن تجنب التعايش مع المصابين بالسعال الديكي ، فينبغي الحرص على اتباع التعليمات الصحية الاتية :

1- المثابرة على غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون.
2- عندما لا يتوفَّر الماءُ والصابون، يمكن استخدامُ الجِل أو الهُلام الكحولي لغسل اليدين.
3- استخدام كؤوس شرب وأواني أكل خاصة.
4- وضع قناع جراحي.

وينبغي معرفة أن اللقاح ضد بكتيريا السعال الديكي هي الطريقة المثلى للوقاية من السعال الديكي ومخاطره على مدى الحياة .


ماهو علاج السعال الديكي ؟

نظراً لأن التهاب السعال الديكي شديد العدوى ، فإن البدء المبكر في معالجة السعال الديكي أمر مهم للغاية ، حيث ان معالجة المرض قبل ظهور نوبات السعال يمكن ان يقلل من مخاطر وشدة المرض .

يمكن معالجة السعال الديكي في المراحل المبكرة من الاصابة ببكتيريا السعال الديكي عن طريق مضادات الجراثيم الحيوية ، التي يقوم  الطبيب بوصفها للمصاب .

يجب على المريض المصاب بالسعال الديكي ان يلتزم بالتعليمات التي يقدمها الطبيب والالتزام أيضاً بأخذ الجرعات التي يصفها الطبيب في اوقاتها المحددة بإنتظام ، حيث ان التساهل في هذا الامر قد يجعل من الصعب معالجة الالتهاب .

إن التأخر في معالجة السعال الديكي لأكثر من ثلاثة او اربعة اسابيع من بداية الاصابة بالسعال الديكي ، يجعل من مضادات السعال الحيوية عديمة النفع ، حيث ان مرور هذه المدة من بدء التهاب السعال الديكي ، تكون فيه البكتيريا المسببة للسعال قد خرجت من الجسم مع بقاء الاعراض في المصاب ، وذلك لان التلف الذي تسببه البكتيريا في الجهاز التنفسي يكون قد حدث فعلاً ، ولهذا فإن معالجة الالتهاب مبكراً يساعد بشكل كبير في القضاء مخاطر السعال الديكي 

محرك بحث الموقع...

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه
الإبتساماتإخفاء