AdSense

Adsense

الثلاثاء، 16 أغسطس، 2016

الشقيقة (الصداع النصفي)

انتظر تحميل محرك البحث..

ماهي الشقيقة "الصداع النصفي" ؟

تعتبر الشقيقة او الصداع النصفي من اكثر انواع الصداع شيوعاً حيث ان ما يقارب 40 الى 45  مليون شخص  يعانون من الصداع المزمن في الولايات المتحدة وحدها، وحوالي 18% من النساء يعانين من الصداع النصفي مقارنة بـ 6% من الرجال .

يمكن لهذا الشكل الحاد من الصداع أن يكون مرهقآ للغاية حيث تحدث النوبات الأولى للشقيقة قبل سن الثلاثين ، لكن الأطفال بعمر الثلاث سنوات قد يعانون أيضآ من هذه الحالة .

ومن النادر أن يعاني المرء من أول نوبة للشقيقة بعد سن الأربعين ، وعادة يقل توترات النوبة وحدتها مع التقدم في السن .


ماهي أنواع صداع الشقيقة (الصداع النصفي) :

انواع الشقيقة :

يصف الاطباء الشقيقة على أنها إما تقليدية أو شائعة :

- في الشقيقة التقليدية :
 يؤثر الصداع في جانب واحد من الرأس ، ويتلقى معظم الناس إنذارآ قبل بدء الصداع يتمثل عادة في أضواء لامعة أو نجوم أو خطوط متكسرة . وتكون حوالي 20 % من حالات الشقيقه من النوع التقليدي

- في الشقيقة الشائعة :
 يتمثل العرض الوحيد غالبآ على شكل صداع على جانب واحد من الرأس


ويعاني عادة المصابون بالشقيقه أو ما يسمى بالصداع النصفي من أعراض أخرى ، مثل إضطراب الرؤية ، إضافة إلى الصداع .  للمقال بقية


ماهي العوامل المثيرة للصداع النصفي الشقيقة ؟

بعض أنواع الأطعمة قد تثير نوبة من الصداع النصفي ، ويقول الباحثون ان هذه الأطعمة قد تختلف من شخص لآخر، فالنوع الذي يثيره لدى شخص قد لا يثيره لدى اخر، مثل الشكولاتة واللحوم المعالجة، كما تسبب بإثارته حبوب منع الحمل والتغيرات المناخية والأضواء الساطعة،

وهناك بعض العوامل التي تنشطه او تشغله إن صح التعبير مثل بذل جهد كبير او اثناء الحمل وبعد الولادة، ويمكن ان يثيره اضطراب في انظمة الحياة كاضطراب في اوقات النوم مثلاً .

وبما ان المسبب قد يختلف من شخص لآخر، فمن الأفضل ان تبقى عندك مذكرة تكتبين فيها اوقات نوباتك والطعام الذي تناولته قبلها او الظرف الذي تعرضت له لتتعرف على مثيرات صداعك النصفي .


ماهي اسباب الشقيقة الصداع النصفي ؟

هناك سبب واحد للصداع النصفي وهو :

1. تورم او انتفاخ شرايين الدم .

ويعتبر هذا ليس سبباً واضحاً للحالة ، لكن يرجح أن تكون ناجمة عن توسع بعض الأوعية الدموية في الدماغ . فقبيل ظهور الاعراض ، تضيق الشرايين الصغيرة في الدماغ ، ما يقلل من جريان الدم . ولأسباب غير واضحة تمامآ ، يبدأ الصداع وتتسع الشرايين الصغيرة مجددآ .


ماهي اعراض الشقيقه "الصداع النصفي" وكيف يكون شكل الألم وعلاماته ؟

اعراض الصداع النصفي تأتي على شكل ألم معتدل او شديد في جانب واحد من الرأس، ويترافق الألم عادة مع إحساس بالغثيان وحساسية او ضيق من الضوء او الصوت وقد يحدث تقيؤ، وعند البعض قد تسبق نوبة الصداع رؤية نقاط سوداء او خطوط متعرجة في مجال الرؤية او ومضات ضوئية قبل نصف ساعة او عشرين دقيقة من حدوث النوبة .

مع تنامي الإحساس بالصداع ، قد تظهر أيضآ بعض الأعراض التالية :

- القيء
- النفور من الضوء الساطع او مايسمى بـ ( رهاب الضوء )
- سرعة الغضب

قد يسبق الشقيقة تغير في البصر أو وخز مؤلم في إحدى جبهتي الوجه أو الجسم أو إشتهاء نوع معين من الطعام .

بعد إنقضاء نوبة الشقيقة ، يشعر المصاب بالرغبة في النوم . ومن غير المعتاد أن تستمر نوبة الشقيقة لأكثر من 24 ساعة ، رغم أن بعض الاشخاص قد يعانون من نوبات راجعة ومتقطعة بحيث يفصل بين كل نوبة يوم أو نحو ذلك ، مما يجعل بعض المصابين يظنون ان نوبة صداع الشقيقة قد استمرت عندهم لعدة أيام .


ماهو علاج الصداع النصفي ؟

يمكن ان تفيد معه المسكنات التي تباع بلا وصفة عادة إذا كان الألم معتدلاً، ويفيدك جداً ان ترتاح في غرفة مظلمة بعيدة عن النور والضجة ، وفي الحالات الأكثر حدة لابد ان يصف لك الطبيب مسكناً او عقاراً اقوى .

إقرأ أيضاً : 

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: الشقيقة (الصداع النصفي) Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top