AdSense2

Adsense3

الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

واجبات الحج

انتظر تحميل محرك البحث..
تعريف واجبات الحج ومناسكه وكيف يتم ادائها



✍ اسلاميات - ركن الحج :




 ماهي مناسك الحج ؟ ماهي واجبات الحج ؟






 الاجابة  الحل :










واجبات الحج هي المناسك التي يجب على كل حاج أدائها ، ويعتبر الحج صحيحاً بدونها ولكن يشترط على من أدى فريضة الحج بدون أحد او كل هذه الواجبات فدية .

وتتكون مناسك أو واجبات الحج التي يصح الحج بدونها ويُلزم تاركها بفديه من سبع اركان وهي :

① الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً :
لقوله - صلى الله عليه وسلم- حين وقت المواقيت : ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة ) رواه البخاري .

 الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس لمن وقف نهاراً : 
لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- وقف إلى الغروب وقال : ( لتأخذوا عني مناسككم .

 المبيت بمزدلفة ليلة النحر : 
واجب عند أكثر أهل العلم لأنه - صلى الله عليه وسلم- بات بها وقال : ( لتأخذ أمتي نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذارواه ابن ماجة وغيره ، ولأنه - صلى الله عليه وسلم- أذن للضعفة بعد منتصف الليل فدل ذلك على وجوب المبيت بمزدلفة ، وقد أمر الله بذكره عند المشعر الحرام .

ويجوز الدفع إلى منى في آخر الليل للضعفة من النساء والصبيان ممن يشق عليهم زحام الناس ، وذلك ليرموا الجمرة قبل وصول الناس ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : " كنت فيمن قدم النبيُّ - صلى الله عليه وسلم- في ضعفة أهله من مزدلفة إلى منى " متفق عليه ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " أرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بأم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرة قبل الفجر ثم أفاضت " رواه أبو داود .

 المبيت بمنى ليالي أيام التشريق :
لأنه - صلى الله عليه وسلم- بات بها وقال: ( لتأخذوا عني مناسككم ) ، ولأنه أذن لعمه العباس أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته ، ورخص أيضاً لرعاة الإبل في ترك المبيت مما دل على وجوب المبيت لغير عذر .

 رمي الجِمار : 
جمرة العقبة يوم العيد ، والجمرات الثلاث أيام التشريق، لأن هذا هو فعل النبي - صلى الله عليه وسلم- ، ولأن الله تعالى قال : {واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى } (سورة البقرة  الآية  203) ، ورمي الجمار من ذكر الله ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إنما جُعل الطواف بالبيت، وبالصفا والمروة ، ورمي الجمار لإقامة ذكر اللهرواه أبوداود وغيره

 الحلق والتقصير :
لأن النبي  صلى الله عليه وسلم- أمر به فقال : ( وليقصر وليحلل ) متفق عليه ، ودعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة .

 طواف الوداع :
وذلك لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك في قوله : ( لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم ، وقول ابن عباس : " أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض " .

 وهذه الواجبات يصح الحج بترك شيء منها ويجبر المتروك بدم ( شاة أو سُبْع بدنة أو سُبع بقرة ) تُذبح في مكة وتوزع على فقراء الحرم لقول ابن عباس رضي الله عنهما : " من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دماً " .



إقرأ أيضاً : 

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: واجبات الحج Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top