AdSense2

Adsense3

الأحد، 28 أغسطس، 2016

فضل يوم عرفة

انتظر تحميل محرك البحث..



✍ اسلاميات :




  ماهي فضائل الأعمال ومكانتها وأجرها عند الله في يوم الوقوف بعرفة ؟






 الاجابة  الحل :








يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى ، ولما لهذا اليوم من مكانة وقدر عند الخالق سبحانه وتعالى ، يجب علينا أن نتعرف على فضل هذا اليوم العظيم لكي نغتنم الفرصة في هذا اليوم ونكثر فيه من الأعمال الصالحة ، إليكم فضائل يوم عرفة :

1- يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم :
قال الله- عز وجل- : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39]. والأشهر الحرم هي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.

2- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج :
قال الله - عز وجل- : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة. 

3- يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه :
قال الله - عز وجل- : ( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28]. قال ابن عباس –رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : عشر ذي الحجة. 

4- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها :
قال الله - عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2]. قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

5- يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة:
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل. 

6- يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة :
قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

7- أن صيام يوم عرفة يكفر سنتين : 
فقد جاء في فضل صيام يوم عرفة قول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم في الصحيح 

وصيام يوم عرفة إنما يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك صومه ، وروي عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة لمن حضر بعرفة .

8- أنه يوم العيد لأهل الموقف :
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام ) رواه أبو داود وصححه الألباني .

9- أن أعظم الدعاء في يوم عرفة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة. قال ابن عبد البر – رحمه الله - : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

10- أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار :

ففي صحيح مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء).

11- مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: 
فعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً  رواه أحمد وصحح إسناده الألباني .

12- أن يوم عرفة فيه ركن الحج العظيم : 
قال النبي صلى الله عليه وسلم الحج عرفة ) متفق عليه. 

----
وغير هذه الأدلة على فضل يوم عرفة الكثير من الكتاب والسنة . 

فجزانا الله وإياكم الخير ، ووفقنا الله وإياكم على الفوز والفلاح والإكثار من الاعمال الصالحة في هذا اليوم المبارك ، وجعلنا وإياكم من المغفور لهم ذنوبهم ، وممن أعتقهم الله من النار ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .


  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: فضل يوم عرفة Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top