AdSense2

Adsense3

الأحد، 27 نوفمبر، 2016

فحص السائل المنوي

انتظر تحميل محرك البحث..



ماهي إختبارات وفحوصات السائل المنوى ؟

يعتبر اختبار السائل المنوي اول واهم خطوة يجريها الرجل لمعرفة قدرته علي الإنجاب و تعتمد نتيجة تحليل المني بدرجة كبيرة على الوسيلة التى يحضر بها المريض العينة إذ أنه لو لم تعطى العينة لفحصها بشكل سليم فإن هذا ينعكس على نتيجة التحليل بدرجة كبيرة، وأنسب وسيلة لإعطاء عينة المني تتم بإستمناء الرجل وقذف منيه في علبه بلاستكية معقمة خاصة. 

اليكم الاشياء التي يتم اختبارها في تحليل الحيوانات المنويه .

1- المظهر .
2- الحجم .
3- السيولة والتجلط .
4- اللزوجة .
5- كيميائية العينة ( قلوي أم حمضي ودرجته ).
6- الحركة .
7- عدد كرات الدم البيضاء ( خلايا الصديد ) .
8- عدد الحيوانات المنوية في الملليلتر والعينة ككل .
9- المورفولوجي ( الشكل والحجم للحيوانات المنوية ونسبة الطبيعي وغير الطبيعي ) .
10- وجود أجسام مضادة .



اختبارات وتحاليل اخرى متعلقه بالسائل المنوي :



1- موجات فوق صوتيه على كيس الصفن :

توضح حالة الخصيتين والبربخ والحبل المنوى وهل يوجد دوالى ام لا وتفيد فى اشياء كثيره وهى من الابحاث الاساسيه فى مريض العقم .

2- موجات فوق صوتيه من خلال الشرج :
عندما يكون هناك نقص شديد فى الحيوانات المنويه او غيابها فهى مفيده فى تشخيص مشاكل الحبل المنوى والبروستاتا والحويصلات المنويه وهل هناك انسداد فى الفتحات المنويه وفى هذه الحاله يتم فتح الانسداد بالمنظار.

3- تحليل هرمونات :
اقل من 3% من اسباب العقم لدى الرجل بسبب خلل فى الهرمونات وهذه الهرمونات هى FSH-LH-PROLACTIN-TESTESTERONE هذه الهرمونات الاربعه قريبة التأثير من بعضها ببعض وتأثيرها حيوى فى انتاج الحيوانات المنويه.

4- اشعه بالصبغه على الحبل المنوى :
قد يحتاج مثل هذا الامر لبيان هل هناك انسداد فى الحبل المنوى من الداخل وتستخدم هذه الوسيله فى حالات عدم وجود حيوانات منويه فى العينه والخصيه تبدو جيده فيمكن عملها فى نفس الجلسه مع عمل عينه من الخصيه او يمكن عن طريق ابره خلال الجلد من الخارج .

5- اخذ عينه من الخصيه :
فى حالات عدم وجود حيوانات منويه فى العينه وحجم الخصيه يبدو طبيعيا والهرمونات طبيعيه وتوقع انسداد فى الحبل المنوى او غيابه فى الجانبين ويتم اخذ العينه جراحيا اوبابره خاصه .

* هناك بعض الاختبارات الاخرى ولكن لايتم اللجوء اليها الا فى حالات معينه مثل اخذ عينه من مخاط رحم الزوجه بعد الجماع وتحليلها وعادة مايوجد من10الى20 حيوان منوى وهذا معناه ان اختراق الحيوانات المنويه للمخاط جيده اما ان وجد عدد قليل او لايوجد حيوانات منويه فى عينة مخاط الزوجه بعد الجماع فمعنى ذلك ان هناك مشكله فى هذا الخصوص وربما احتاج الامر الى اخصاب خارج الرحم .

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: فحص السائل المنوي Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top