AdSense2

Adsense3

الأحد، 13 نوفمبر، 2016

ماهي مكونات الدماغ

انتظر تحميل محرك البحث..

ماهي مكونات الدماغ :

الدماغ هو واحد من الأجهزة الأكثر تعقيدا في جسمنا . ويتألف من عدة أجزاء تؤدي وظائف مختلفة وهي :

1- الدماغ الأمامي : يسمى أيضاً بالدماغ المقدم ، ويتكوّن من الدماغ الانتهائي وهو ذاته المخ، ويعتبر الجزء الأكبر في الدماغ ، ويحظى بأهمية كبير في الجهاز العصبي المركزي كاملاً ، يتألف المخ من كرة تنشطر إلى جزئين منفصلين يربط بينهما جسر عصبي ، ويطلق على هذا الجسر العصبي اسم الجسم الثفني ، يتولى المخ الوظائف ، الإدراكيّة، والحسية، والعقلية بالإضافة إلى الوظائف اللغوية ، ويختبئ المخ داخل الجمجمة ، أما سائر المكونات والمتمثّلة بالنخاع الشوكي فإنها تُحمى بواسطة العمود الفقري المحيط بها .

2- الدماغ البيني : ويسمى بالبيني نظراً لموقعه بين المخ والدماغ المتوسط، ويندرج تحته كل من: المهيد، والمهاد ، والغدة النخامية، والغدة الصنوبرية ، والبطين الثالث ، وغدة تحت المهاد ، ومهاد تحتاني . 

3- الدماغ المتوسط : يتحكم هذا الجزء من أجزاء الجهاز العصبي المركزي بالعمليات الإدراكية كالرؤية ، والسمع ، والاستيقاظ ، والنوم ، وكما يضبط درجة حرارة جسم الإنسان ، ويعتبر من أكثر الأجزاء قصراً في جذع الدماغ ، ويقع في الجزء الواقع بين أسفل الجسر وأعلى الدماغ البيني ، ويتألّف الدماغ المتوسط من السقف ، السقيفة ، تجويف الدماغ المتوسّط ، وحزمة من النوى ، والحزم العصبية ، ويتخذ عدّة أسطح وهي السطح الأمامي ، والجانبي ، والخلفي . 

4- الدماغ الخلفي :  ينشطر إلى شطرين ، وهما دماغ تالي وهو ذلك الجزء الذي يقع في الشطر العلوي من الدماغ الخلفي ، ويتألف من المخيخ ويقع هذا الجزء الهام في الجزء السفلي من الدماغ ويكون مغلفاً بما يسمى بالقشرة الدماغية، ويتولّى مسؤولية السيطرة على الحركة والتوازن، وبالإضافة إلى ذلك تقع على عاتقه مسؤولية التحكّم بالانتباه واللغة وإظهار ردود الفعل . الجسرهي تلك المنطقة الكائنة في أسفل الدماغ المتوسط وخلفه المخيخ ، ويقع فوقه النخاع المستطيل ، ويتألف من نوى الأعصاب القحفية الخامس والسادس والسابع والثامن . دماغ بصلي النخاع المستطيل يعتبر الجزء الأخفض في دماغ الكائنات الحية الفقارية بشكل عام ، ويتصل بالنخاع الشوكي ، ويضم بداخله مراكز التحكم كالتقيؤ والحركة والقلب ، كما يتولّى مسؤولية التحكّم بالحركات اللاإرادية كالتنفّس ، وسرعة القلب ، وضغط الدم .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ماهي مكونات الدماغ Rating: 5 Reviewed By: القلم الذكي
Scroll to Top