ما العلاقة بين قوم مدين واصحاب الأيكة




✍ اسئلة اسلامية - دينية :




  ماهي العلاقة بين قوم مدين واصحاب الأيكة المذكورين في القران بأن الله ارسل اليهم شعيب  في هذه الأيات :

قال تعالى
” وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ  ”

وقال تعالى
” كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (178) ” ؟






 الاجابة   :









في الحقيقة لايوجد فرق بين اصحاب الأيكة وقوم مدين فهم نفس القوم الذين أرسل الله إليهم رسوله شعيب عليه السلام ليدعوهم الى عبادة الله وان يوفوا الميزان وغيرة من التعاليم الأخرى .

وهذا ما إتفق عليه اغلبية المفسرين والفقهاء في الاسلام ، وكذلك ماتوضحة الايات الواردة في كتاب الله القران الكريم و التي ذكرت قوم مدين واصحاب الأيكة .

حيث يتبين لنا من سياق نص الايات ان الله أمر رسوله شعيب عليه السلام ان يدعوا اصحاب الأيكة الى ان يوفوا الكيل وان لايكونوا من المخسرين وأن يَزِنوا بالقسطاس المستقيم وأن لا يبخسوا الناس أشيائهم .

والحال كذلك في نص الايات التي ذُكر فيها قوم مدين فقد أمر الله رسوله شعيب بأن يدعوهم إلى عبادة الله وحدة لا شريك له وأن يوفوا الكيل ولا يبخسوا الناس أشيائهم .


محرك بحث الموقع...

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه
الإبتساماتإخفاء