adsense

27 نوفمبر، 2015

ماهو الموليبدينوم

الموليبدينوم - مصادر - اعراض نقص - مخاطر زياده - استخدامات - وظائف - معلومات شاملة


ماهو المولبدينوم ؟
تعريف المولبدينيوم


مولبدينوم او موليبدينوم Molybdenum  هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري. رمزه الكيميائي هو Mo وعدده الذري 42 ، ووزنه الذري 95.94 ، وهو من الفلزات الانتقالية ، وهو  مركّب من 3 أنزيمات وهو من المعادن النادرة، ويتركز في عدة اماكن من الجسم وهي الكبد، الكلى، العظام والجلد، ويحتاجه الجسم بكميات قليلة- بمعدل 9 ملغ يوميآ للبالغين.

الموليبدنوم عنصر كيميائي وفلز صلب أبيض فضي . ودرجة انصهاره العالية التي تصل إلى 2,617°م تجعله واحدًا من أقوى وأكثر الفلزات المقاومة للصهر استخدامًا. وعند سبكه (مزجه) مع الفولاذ، يعطي الموليبدنوم الفلز قوة وصلابة، خصوصًا عند درجات الحرارة المرتفعة، كما أنه يزيد أيضًا المقاومة الحرارية والكيميائية لفلزات معينة ذات أساس نيكلي عندما يخلط معها.


ماهي وظائف واعمال المولبدينيوم واستخداماته ؟

يساعد المولبدينوم جسم الانسان في محاربة بعض المواد المسرطنة، ويمكن أن يساعد في تفادي الإصابة بفقر الدم، ومكافحة أمراض الفم واللثة، وهو ضروري لعمل الخلايا الطبيعي واستقلاب النيتروجين.

 يساعد الموليبدينيوم في عملية نمو الجسم وتطوره، وينشط ويحفز عمل الخلايا الطبيعي، يكافح تراكم النحاس المؤذي، يساعد في التغلب على نوبات الصرع لدى المواليد، يولد الطاقة  ويساعد في تصنيع الهيموغلوبين.

يستخدم الموليبدنوم في صناعة أجزاء الطائرات والصواريخ، كما أنه عنصر مهم في التغذية النباتية. ولمركبات الموليبدنوم استخدامات صناعية كثيرة، خصوصًا مادة مساعدة (حفّازة) في تكرير النفط، بالإضافة إلى استخدام كبريتيد الموليبدنوم للتشحيم مخففًا للاحتكاك عند درجة حرارة عالية تحت ظروف تتحلل فيها أغلب الزيوت. ويستخدم أكسيد الموليبدنوم في صناعة الفولاذ الذي لا يصدأ لصنع عُدد الورش.



ماهي مصادر المولبدينوم الغذائية ؟
يتوفر الموليبدينوم في:

1. الحليب
2. اللوبيا
3. السبانخ
4. الكبد
5. الحبوب
6. البازيلاء
7. الخضار الخضراء المورقة

مصادر اخرى 
يوجد الموليبدنوم في معدن الموليبدنيت وبعض المعادن الأخرى. اكتشف هذا العنصر الكيميائي العالم السويدي كارل ولهلم عام 1778م. والعدد الذري للموليبدنوم 42 ووزنه الذري 95,94 ودرجة غليانه 4,612°م.


ماهي مخاطر واعرض نقص الـ مولبدينوم ؟
مخاطر و أعراض نقص المولبدينيوم :

يعرف نقص المولبدينوم بغياب أنزيماته الثلاثة، يترافق نقص هذا العنصر والخلل الاستقلابي مع إفراز شاذ لمستقلبات الكبريت، وتدني كثافة الحمض البولي وإفراز مرتفع للهيبوكزانتين والكزانتين.

كما تم الإبلاغ عن نسب إصابة بسرطان المريء مرتفعة في مناطق لا تحتوي تربتها على كميات كبيرة من المولبدينوم والفيتامين سي- على الرغم من أنه لم يثبت سريرياً بأن المولبيندوم يعنى بالوقاية من بعض أنواع السرطان.

إذا كان النظام الغذائي يتألف أساساً من الأطعمة المعالجة، أو في حال تناول مكملات النحاس، قد يعاني المرء من تدني مستوى المولبدينوم ونقصه.


ماهو مقدار الجرعة الموصى بها يومياً من الموليبدينيوم ؟

تشير الدراسات إلى أن جرعة تبلغ 250 ميكروغرام تعتبر آمنة؛ بينما جرعة تبلغ  15 ميلليغرام يمكن أن تكون سامة، ويمكن أن تتداخل مع استقلاب النحاس وتسبب أعراضاً مثل النقرس، الإسهال، فقر الدم وتباطؤ النمو.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ماهو الموليبدينوم Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي

تابعنا على الفيسبوك

Scroll to Top