adsense

26 نوفمبر 2015

علاج فقر الدم

علاج فقر الدم طبيعيا بدون ادويه

ماهو علاج فقر الدم ؟
كيف تعالج فقر الدم

لعلاج فقر الدم ينبغي عليك اولا معرفة نوعة وماهي الاسباب التي أدت الى فقر الدم ومن الافضل زيارة الطبيب وعمل فحوصات لتحديد نوع المرض واسبابه ، لاعطائك ادوية تعالج نوع فقر الدم الذي أصبت به ،  لذا سنقوم بإعطائك في هذا المقال بعض الاغذيه والاعشاب الطبيعية والخلطات التي تعالج فقر الدم بشتى انواعه وسنذكر لكم في نهاية هذا المقال بعض الادويه التي يصفها الاطباء لعلاج فقر الدم .

إن من أهم ما يمكن تناوله لتزويد الجسم بكمية كافية من الحديد هي الكبد واللحوم الحمراء ، التي تتوفر على بروتينات عديدة وفيتامينات مفيدة ستساهم بالتأكيد بطريقة مباشرة في تزويد الجسم بكمية كافية من الكريات الحمراء .

وبما أن تواجدها مرتبط بالأساس بالحديد فهناك عدة أطعمة غنية ،مثلا تناول الفواكه الطازجة والطرية كالموز والتفاح والتين أيضا،إضافة إلى التمر فهو مفيد بشكل كبير حيث أنه يتوفر على نسبة مهمة من الحديد .

يمكن أيضا الاستعانة بفاكهة الفراولة نظرا لكونها تحتوي على فوائد كثيرة وعناصر أساسية كالڤيتامينات والحديد والمعادن حيث تعمل هذه الثمرة العجيبة على تطهير الدم من كل الشوائب التي تنتشر فيه وبالتالي يصبح نقيا وصالحا لتأدية وظائفه ونشاطاته المهمة.

علاوة على هذا ،يمكن استعمال الليمون كمحفز للجهاز المناعي ومقوي له ، حيث ان الليمون يمنحه قدرة كبيرة على المقاومة ضد فقر الدم حيث أنه يتوفر على فيتامين ج ،ويفضل تناوله بعد الأكل والمداومة عليه فهو رائع حقا.

كما أن للبيض فوائد عديدة تشمل على حوالي 1 ملجم من الحديد في البيضة الواحدة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنه لا يجب الاستهانة بهذه النعمة الغنية بكل ما هو مفيد مع أنها لا تشمل على سعرات حرارية أو دهون وحجمها الصغير أيضا .

اخلط كميّات متساوية من الزّعتر والنّعناع، وأزهار البابونج، ثم خذ ملء ملعقة من المزيج، واغمرها في كوب ماء مغلي، واتركها لمدّة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، ثمّ قم بتصفيتها، واشربها قبل الغداء والعشاء.

بالاضافه الى ماسبق ذكره يمكننا تلخيص اهم الاغذيه و الوجبات التي تعمل بشكل كبير على علاج فقر الدم طبيعيا بما يلي :


1. اللحم الأحمر
2. الدجاج
3. البيض
4. الأطعمة البحرية
5. زبدة الفول السوداني
6. فول الصويا (الفاصولياء )
7. الحبوب الكاملة
8. الشوفان
9. الأوراق الخضراء كالسبانخ
10. الحمضيات والطماطم

اذا كنت مصابا بفقر الدم فيجب عليك الابتعاد عن هذه الوجبات التي تزيد من فقر الدم وهي :

1. المشروبات الغازية .
2. الحلويات والسكريات .
3. البسكويت .
4. الوجبات السريعة .
5. الشيبس .
6. الاكلات والعصائر المعلبة مثل التونة وعصائر الفواكه وغيرها .


أدوية علاج فقر الدم


قبل ان تستخدم هذه الادوية يجب عليك مراجعة الطبيب لتحديد نوع وصنف فقر الدم

1. اغلب المرضى المصابين بفقر الدم يتم إعطائهم مركبات الحديد الذائبة مثل :
Ferrous sulfate  – ferrous gluconate  وهي متوفرة بالصيدليات تحت أسماء عديدة مثل maltofer  – ferrugradumate  – fertonic وهي على شكل أقراص وشراب وإبر وفي حالة وجود خلل في امتصاص الحديد عند المرضى لا يعطى إلا العلاج عن طريق الحقن .
2. من الادوية التي يتم وصفها للمصاب بفقر الدم أيضاً حامض الفوليك خصوصا للمرأة الحامل ( 5-10 ملغم/ يوميا )
3. يقوم الطبيب المعالج ايضاً بوصف جرعات معينه من فيتامين ب12 ويفضل الاطباء ان يتم أخذها عن طريق الحقن لأن هناك الكثير من الناس يعانون سوء في امتصاص لهذا الفيتامين عن طريق المعدة .


محتويات :

كيف استطيع زيادة عدد كريات الدم ؟ كيف اتخلص من فقر الدم طبيعياً ؟ علاج فقر الدم بدون أدوية ؟ علاج طبيعي لفقر الدم ؟ ماهي الاعشاب التي تحفز خلايا الدم على النشاط والتكاثر ؟ ماهو الغذاء الذي يساعد على علاج فقر الدم ؟ الخضروات والحبوب واللحوم وعلاج فقر الدم ؟


إقرأ أيضاً
تعرف على مرض فقر الدم
تعرف على اغلب اعراض فقر الدم
اهم الاسباب التي تؤدي الى فقر الدم
كيف تقي نفسك من الاصابه بفقر الدم

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: علاج فقر الدم Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top