adsense

29 ديسمبر 2014

قارات العالم

خريطة القارات

تعريف القارة

القارة هي الأرض التي يغلب عليها الانبساط وترتفع عما حولها من أرض وتعرف ايضاً بـ الأرض اليابسة الواسعة التي تزيد على الجزيرة.

فقد استخدم الجغرافيون القدماء كلمة قارة لوصف الأرض المرتفعة عما حولها حتى لو كان يابسا، ويظهر هذا الاستخدام في وصف الظواهر الجغرافية الموجودة في الصحراء الليبية مثل قارة أم الصغير وغيرها .

وتبلغ المساحة الإجمالية لجميع القارات هو 150,428,500 كم²، أي ما يقارب 29 ٪ من سطح الأرض البالغ 510,065,600 كم².



كـيف تكونـت القارات ؟


   تنقسم الكرة الارضية الى كتل ضخمة من اليابسة والمياه ، وبينما نطلق على كتل المياه اسم المحيطات فإننا نسمي كتل اليابسة قارات ، حيث توجد سبع قارات في العالم هي اوروبا وآسيا وافريقيا وأمريكا الشمالية وامريكا الجنوبية و استراليا والقارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) !!. فهل تعرفون كيف تكونت هذه القارات ؟ إليكم الإجابه

   كان أول من أعطى نظرية حول اصل القارات هو ألفرد ويغنر في عام 1912 . وتعرف نظريته باسم نظرية (الانجراف القاري) . وطبقا لهذه النظرية كانت جميع القارات السبعة في وقت من الاوقات متصلة مع بعضها وكانت تشكل قارة عظمي واحدة . وتقول نظريته ان كتلة واحدة من اليابسة ظهرت قبل حوالي 250 مليون سنة (اواخر العصر الكربوني) واطلق على هذه الكتلة اسم (بانجيا). وبعد حوالي 65 مليون سنة انفصلت هذه الكتلة الضخمة من الأرض الى كتلتين ضخمتين اطلق على واحدة منهما اسم (لاوراسيا) وعلى الثانية (غوندوانالاند) .

   وبدأت هاتان الكتلتان  في التباعد عن بعضهما . فنشأ عن لاوراسيا قارات أمريكا الشمالية و اوروبا وآسيا الحالية ، ونشأ عن غوندوانالاند قارات أميركا الجنوبية و افريقيا و أستراليا والآنتركتيكا المعروفة الآن .

   وتدعم هذه النظرية حقيقة أن القارات تتكامل مع بعضها لتشكل كتلة ضخمة من اليابسة . وقد أثبت باحثو المحيطات هذه الحقيقة . ووفرت دراسة الحفريات أدلة جديدة  تؤيد نظرية الانحراف القاري . ووجد علماء المستحاثات احافير لنباتات وزواحف بائدة في القارة القطبية الجنوبية ، وقادت هذه الاحافير العلماء الى الاعتقاد بأن الانتاركتيكا كانت قارة دافئة قبل انجرافها الى شكلها الحالي حول القطب الجنوبي . وكشف الباحثون المعاصرون بأن هذه القارات ما زالت في حالة انجراف حتى في وقتنا الحاضر !!



ماهي قارات العالم 

قـَسم الانسان الارض حديثاً إلى سبع قارات وهي :

1. قارة آسيا
2. قارة أفريقيا
3. قارة أوروبا
4. قارة أمريكا الشمالية
5. قارة امريكا الجنوبية
6. قارة استراليا (أوقيانوسيا)
7. قارة القطب الجنوبي (انتاريكتيكا)



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: قارات العالم Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top