adsense

29 ديسمبر 2014

كوكب الارض


معلومات مفصله عن كوكب الارض





تعريف كوكب الأرض 

كوكب الارض ويرمز إليه بـ 

وتسمى ايضاً بـ العالم أو اليابس : تعتبر ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس بعد كوكب عطارد والزهرة، وتعتبر أكبر الكواكب الأرضية في النظام الشمسي، وذلك من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها. 

تعتبر الأرض مسكنًا لملايين الأنواع من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان؛ وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة عليه في الكون. 



تكوين الارض 

سنتعرف في هذه الفقرة على أبرز أقوال العلماء الذين تحدثوا عن كيفية تكوين الارض ومنذ متى تكونت 

من خلال جمع معلومات موثقه تم تفصيلها في العهود الماضيه عن كوكب الارض حيث أكد العلماء ان الأرض قد تكونت منذ حوالي 4.54 مليار سنة "وتعتبر هذه المعلومه مؤكده بنسبة 99%".

وفي سرد كيفية تكوين الارض فقد اوضح العلماء ان الأرض والكواكب الأخرى الموجودة في النظام الشمسي قد تكونت من كتلة قرصية الشكل مكونه من الغبار والغاز تبقت من تكون الشمس او ما يسمى بـ "السديم الشمسي".

وقد اكتمل تكوّن الأرض عن طريق هذه الأجزاء الخارجية في غضون فترة تتراوح ما بين 10 و 20 مليون عام.

وفي بادئ الأمر كانت الأرض منصهرة، ثم بردت طبقتها الخارجية؛ لكي تكوّن قشرة صلبة وذلك عندما بدأت المياه تتراكم في الغلاف الجوي للأرض.

ثم تكوّن القمر بعد ذلك بوقت قريب، وذلك عندما اصطدم جرم سماوي ـ في حجم كوكب المريخ (أحيانًا يطلق عليه "فرضية تأثير الارتطام بالجسم العملاق") تمثل كتلته 10% من كتلة كوكب الأرض، ـ بالأرض في صدمة عارضة.

وبعد ذلك اندمجت أجزاء من هذا الجرم السماوي مع كوكب الأرض، وتناثرت أجزاء منه في الفضاء، ولكن أجزاء من هذا الجرم استقرت في مدار وكونت القمر. وقد نتج عن النشاط البركاني وانبعاث الغازات من كوكب الأرض تكون الغلاف الجوي الأساسي للكوكب.

تبعد الارض عن الشمس حوالي 150 مليون كيلومتر وتدور الارض حول الشمس في فلك دائري ما أكسبها درجات حراره مناسبة تلائم نشأة وإستمرار الحياة عليها .

وقد تكونت المحيطات من تكثف بخار الماء الذي يزيد بفعل الثلوج والمياه السائلة التي تحملها الكويكبات والكواكب الأصلية الأكبر حجمًا والمذنبات وأي كوكب في النظام الشمس يدور حول الشمس على مسافة أبعد من نبتون.

هذا وقد اقترح العلماء احتمالين أساسيين لشكل تطور القارات :

الأول :
هو التطور الثابت الذي ما زال مستمرًا حتى العصر الحالي.
والثاني :
هو تطور سريع مبدئي حدث في فترة مبكرة من تاريخ الأرض.

 وقد أوضحت الأبحاث أن النظرية الثانية هي الأقرب للصواب، فقد حدث تطور سريع ومبدئي لقشرة القارات الأرضية، تلاه تطور ثابت على المدى البعيد للمنطقة القارية.

وإذا قيس ذلك بمقياس الزمن، فإنه قد استمر على مدى مئات الملايين من السنين؛ حيث أن سطح كوكب الأرض قد أعاد تشكيل نفسه بشكل مستمر حيث تكونت القارات، ثم انفصلت بعد ذلك.

فالقارات تباعدت وتزحزحت على سطح الأرض ولكنها كانت تتجمع في بعض الأحيان مرة أخرى لكي تكوّن قارة كبيرة.

وتعتبر قارة "رودينيا" إحدى أقدم القارات الكبيرة التي ظهرت منذ 750 مليون سنة تقريبًا، ثم بدأت أجزائها في الانفصال.

ثم بعد ذلك تجمعت القارات مرة أخرى لكي تكون القارة العظمى "بانوتيا"، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 600 و 540 مليون عام.

ثم تكونت في النهاية قارة بانجيا، التي انفصلت أجزاؤها منذ 180 مليون عام مضت .



ماهي اول المخلوقات التي يعتقد العلماء انها سكنت الارض 

اختلف العلماء في تحديد زمن ظهور الحياة على كوكب الارض ومن أهم الاقوال التي يُعتقد بأنها صحيحة هي أن الأرض تكونت منذ  ، حيث قدر العلماء بأن اول من سكن الارض كائنات دقيقة منذ نحو 3.5 الى 3.9 مليار عام وبدأت تلك الكائنات حياتها في الماء ، وان اول حياه على الارض بدات بنباتات بسيطة كانت منذ 430 مليون سنة، تبعتها الديناصورات بعد ذلك بنحو 225 مليون سنة .

 اما الانسان فيقولون ان عمره على الارض حوالى مليون سنة وهناك اختلافات كثيرة في آراء العلماء فمنهم من يقول ان الحياة لم تظهر على سطح الكرة الأرضيه الا في المليار سنة الاخيرة ،والله اعلم .


الشكل الخارجي لكوكب الارض 

إن شكل كوكب الأرض قريب جدًا من الشكل الكروي المفلطح، فهي جسم كروي مفلطح عند القطبيين، ومنبعج عند خط الاستواء. وينتج عن هذا الانبعاج دوران كوكب الأرض .

وتغطي المياه نحو 71% من سطح الأرض في المحيطات وهي مياه مالحة تعم بالحياة المائية، بينما يتكون الجزء الباقي من اليابسه "القارات، والجزر" والأنهار، ذات المياه العذبة الضرورية للحياة على اليابسة بجميع أشكالها من نبات وحيوان.

تعمل موارد الأرض المختلفة على إبقاء جمهرة عالمية ضخمة من البشر، الذين يعيشون على هذه الارض ويقتسمون العالم فيما بينهم ويتوزعون على حوالي 200 دولة مستقلة متفرقة على القارات التي تقسمت حديثاً إلى سبع قارات .








  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: كوكب الارض Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top