adsense

11 مارس 2017

لقاح الجدري


ماهو لقاح الجدري ؟

لقاح الجدري هو الوسيلة الوحيدة لمنع حدوث الاصابة بمرض الجدري ، حيث يساعد هذا اللقاح جسم الانسان على تكوين مناعة تجاه فيروس الجدري، وقد إستُعمل هذا اللقاح بنجاح في استئصال الجدري من البشر.

كيف يتم صناعة لقاح الجدري ؟

يتم صُنع اللقاح ضد مرض الجدري من "فيروس حي" يُدعى فَيروس الوقس‎ "الفاكسينيا"، وهو نوع آخر من فيروسات الجدري. وترتبط فيروس الوقس بفيروس الجدري، ولكنه لا يستطيع أن يسبب المرض.

يُعد لقاح الجدري آمناً وفعالاً بالنسبة لمعظم الناس، وهم يعانون من مجرد ردة فعل خفيفة على اللقاح. وردة الفعل هذه هي التي تشير إلى أن اللقاح قد بدأ يعمل. ولكن، قد تكون ردة الفعل هذه شديدة عند بعض الناس، وتحتاج إلى عناية طبية.

كيف يتم اعطاء لقاح الجدري ؟

لا يُعطى لقاح الجدري بإبرة تحت الجلد، فهو ليس "حقنة" مثل أكثر اللقاحات؛ بل يُعطى اللقاح باستخدام إبرة متشعِّبة (ذات شقين) تُغمس في محلول اللقاح، وعند رفعها فإنَّها تحتفظ بقطيرة من اللقاح عليها. ثم يتمُّ استخدام هذه الإبرة لوخز الجلد عدَّة مرَّات خلال بضع ثوان. ولا يكون الوخز عميقاً، ولكنَّه يُسبِّب بقعة مُتقرِّحة، وتتشكَّل قطرة أو قطرتان من الدم.

ويُعطى اللقاح في أعلى الذراع عادة. ينبغي على عمال الرعاية الصحية تغطية ضماد الشاش الذي يوضع فوق مكان الوخز بضمادة نصف نفوذة كعائق إضافي، حيث تسمح الضمادة نصف النفوذة بمرور الهواء، لكنها لا تسمح بمرور السوائل. تتكوَّن حدبةٌ حمراء حاكَّة في موقع التلقيح بعد ثلاثة أو أربعة أيَّام إذا كان التطعيم ناجحاً، وتصبح هذه الحدبة في الأسبوع الأوَّل بعد التلقيح بثرة كبيرة تمتلئ بالقيح وتبدأ بالنزِّ. تبدأ البثرةُ بالجفاف خلال الأسبوع الثاني، وتتكوَّن فوقها جلبة أو قشرة. وتسقط هذه الجلبة في الأسبوع الثالث، وتترك ندبة صغيرة مكانها.

بما أنَّ الفيروس الذي يوجد في لقاح الجدري هو فيروس حيٌّ، فإنَّ بإمكانه الانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم أو إلى أشخاص آخرين، لذلك يجب الاهتمام والعناية بمكان التلقيح بدقَّة. تشير تجربة الماضي إلى أنَّ الجرعة الأولى من الِّلقاح تُوفِّر حماية من الجدري لمدَّة ثلاث إلى خمس سنوات، وتتناقص المناعةُ بعد ذلك. أمَّا إذا تمَّ تلقيح الشخص مرَّةً أخرى في وقت لاحق، فإنَّ المناعة تستمرُّ لفترة أطول.

ماهي الآثار والاعراض الجانبية للقاح الجدري ؟

يُعاني مُعظم الناس بعد التلقيح من ردود فعل أو استجابة طبيعيَّة، خفيفة عادةً، وهي تزول دون حاجة للمعالجة عادة. ومن ردود الفعل الطبيعية على اللقاح:

1- قد تصبح الذراع التي تتلقَّى اللقاح مؤلمة وحمراء في الموضع الذي تمَّ فيه التلقيح.
2- قد تُصبح الغدد "اللمفيَّة" في الحفرة الإبطيَّة ضخمة ومؤلمة أيضاً.
3- قد يعاني الشخص المُلَقَّح من ارتفاع خفيف في الحرارة.
4- قد يشعر واحد من بين كلِّ ثلاثة مُلَقَّحين بأنَّ حالته سيِّئة إلى درجة تمنعه من الذهاب إلى العمل أو المدرسة، أو تمنعه من ممارسة أنشطة ترفيهيَّة، أو تسبِّب له اضطراباً في النوم.

لقد عانى في الماضي ألف شخص من كلِّ مليون شخص مُلَقَّح تقريباً من ردَّات فعل كانت خطيرة، وإن لم تكن مهدِّدة للحياة،. وقد تحتاج هذه التفاعلات إلى عناية طُبِّية.

يعدُّ طفح الوقس "الفاكسينيا" أحدَ هذه التفاعلاات الخطيرة. وهو انتشار للتقرُّحات، يقتصر على منطقة واحدة بسبب الانتشار العاَرَض للفيروس، والذي ينجم عن لمس موضع التلقيح، ومن ثم لمس جزء آخر من الجسم أو لمس أيِّ شخص آخر.

يحدث طفحُ الوقس الجلدي على الأعضاء التناسلية أو الوجه عادة، بما في ذلك العينان، حيث يمكن أن يلحق الضرر بالبصر ويؤدِّي الى العمى. ويساعد غسلُ اليدين بالماء والصابون بعد لمس موقع اللقاح على منع حصول ذلك. ويمكن أن ينتشر طفح الوقس على نطاق واسع أيضاً، حيث ينتشر فيروس الوقس من موقع التلقيح عن طريق الدم.

وتظهر التقرُّحات على أجزاء من الجسم بعيداً عن موقع التلقيح. قد يحدث، في حالات نادرة، طفحٌ سُمِّي أو تحسُّسي كردِّ فعل على اللقاح. ويمكن أن تظهر، في حالات نادرة أيضاً، ردود فعل سيِّئة جداً على اللقاح؛ فقد حدث أن تعرَّض في الماضي ما بين أربعة عشر إلى اثنين وخمسين شخصاً من بين كلِّ مليون شخص ممَّن تلقَّحوا لأوَّل مرَّة إلى ردود فعل مهدِّدة للحياة. وتحتاج ردود الفعل هذه إلى عناية طُبِّية فوريَّة. تشتملُ ردودُ الفعل التي تهدِّد الحياة على :

1- عدوى الجلد المستمرة مع تدمير الأنسجة، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الموت. وهذا هو ما يُسمَّى الوقس المترقي.
2- التهاب الدماغ أو التهاب الدماغ التَّالي للُّقاح .

ماهي إجراءات و وسائل العناية الذاتيَّة بعد التلقيح ؟

يوجد فيروس الوقس بعد التلقيح في موضع اللقاح، ويمكن أن ينتشر الى أجزاء أخرى من الجسم، أو إلى أشخاص آخرين من خلال المخالطة. يجب أن يتم الاهتمامُ بموضع التلقيح بعناية حتى تسقط الجُلبة أو القشرة التي تتشكل بعد التلقيح من تلقاء ذاتها، ويحدث ذلك خلال أُسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .

ولهذا يجب إتباع التعليمات الضرورية لتجنب انتشار فيروس الوقس وهي :

1- يجب تغطيةُ موقع التلقيح بشكل فضفاض بواسطة ضمادة خفيفة من الشاش، وتثبيتها باستخدام شريط لاصق لإبقائه في مكانه. 2- يجب تغييرُ الضمادة كلَّ يوم إلى ثلاثة أيَّام، والحفاظ على الموضع مُغطَّى حتَّى تسقط الجلبة من تلقاء نفسها.
3- ينبغي ارتداء قميص يغطِّي موضع التلقيح أيضاً كإجراء وقائي إضافي لمنع انتشار فيروس الوقس.
4- كما ينبغي غسلُ اليدين بالصابون والماء الدافئ بعد الاحتكاك المباشر مع موضع التلقيح أو مع أيَّة مواد أخرى يمكن أن تصبح ملوَّثة، مثل الضمادة أو الملابس أو المناشف.
5- يجب وضعُ الملابس والمناشف وأغطية الفراش، وغيرها من الأشياء التي قد تكون على اتِّصال مباشر مع موضع اللقاح أو مع الصديد الذي ينزُّ من الموضع، في غسّاَلة آليَّة مُنفصلة، وغسلها بالماء الساخن مع المنظِّفات والمُبَيِّض.
6- ينبغي الحفاظُ على موضع التلقيح جافاً، وتغطيته بضمادة واقية من الماء عند الاستحمام، وتذكُّر تغيير ضمادة الشاش الفضفاضة بعد الاستحمام.
7- يجب عدم وضع المراهم على موضع التلقيح.
8- ينبغي عدم خدش أو نكش الجلبة أو القشرة.
9- يجب وضعُ الضمادات الملوَّثة في كيس بلاستيكي مُحكم الإغلاق، ورميها في سلَّة المهملات ، ثم غسل اليدين بعد ذلك .


من هم الاشخاص الذين لا يجب تلقيحهم ؟

استناداً إلى تجربة الماضي، يُقدر أن يموت شخص واحد إلى شخصين من بين كلِّ مليون شخص يتمُّ تلقيحهم، وذلك نتيجة لردود الفعل المُهدِّدة للحياة تجاه اللقاح. يُمكن أن يُصاب الأشخاصُ الذين يعانون من مشاكل جلدية مُعيَّنة، كالإكزيما أو التهاب الجلد التأتُُّبي، بطفح جلديٍّ خطير نتيجة انتشار العدوى على الجلد. و ينبغي ألا يأخذ الأشخاص الذين يُعانون من أيٍّ من الأمراض الجلدية لقاحَ الجُدَري إلى أن يشفوا تماماً ومن هذه الامراض :

1- المصابين بالحروق.
2- المصابين بجدري الماء.
3- المصابين داء المنطقة أو الهِربِس النُطاقي.
4- المصابين بالقَوباء.
5- المصابين بالهربس.
6- المصابين بالحالات الشديدة من العُد أو حب الشباب .
7- المصابين بالصدفية.
 كما لا ينبغي تلقيح الناس الذين يُعانون من ضعف في جهاز المناعة أيضاً، إضافة إلى الأشخاص الذين يُعانون من الأمراض التي تضعف جهاز المناعة مثل مرض العَوَز المناعي البشري المُكتسب /الإيدز؛ فالمناعة تكون ضعيفة في الحالات التالية :

1- بعد معالجة السرطان.
2- بعد عمليات زرع الأعضاء.
3- عند تناول الأدوية لعلاج اضطرابات المناعة الذاتية.

⇦ كما لا ينبغي ايضاً أن تلقح المرأة بلقاح الجدري إذا كانت حاملاً أو تنوي الحمل في غضون شهر واحد من التلقيح. كما أن النساء اللواتي يُرضعن حالياً لا يجوز أن يُلَقحن أيضاً.

⇦ و إذا كان الشخص يعاني من مرض معتدل أو قصير الأجل، فإنَّ عليه الانتظار حتَّى الشفاء الكامل قبلَ الحصول على لقاح الجدري.

⇦ ايضاً لا يجوز تلقيحُ الشخص الذي لديه حساسية تجاه لقاح الجدري أو تجاه أي من مكوِّناته.

⇦ لا يُعطى لقاح الجُدَري للأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن عام واحد.

⇦ كما أنَّ اللجنة الاستشارية المعنية بممارسات التطعيم تنصح بألاَّ يتمَّ استخدام لقاح الجدري بالنسبة للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً إلاَّ في حالات الطوارئ. 

✔ اقرأ ايضاً :

1- ماهو الجدري وما اسبابه وكيف ينتقل عن طريق العدوى وماهي الاعراض المصاحبة له ومن هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة به وماهي الاجراءات المتبعة للمصابين بالجدري وتفاصيل اخرى شاملة تجدونها عبر النقر على ⇠ مرض الجدري 
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: لقاح الجدري Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top