AdSense

Adsense

الخميس، 28 يوليو، 2016

الإيحاء

انتظر تحميل محرك البحث..


ماهو الإيحاء ؟

تعريف الايحاء :
ﺍﻻﻳﺤﺎﺀ ﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﺍﻭ ﺳﻠﻮﻙ ﻳﺴﺘﻬﺪﻑ ﻭﺿﻊ ﺷﻲﺀ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﻭﻋﻘﻞ ﺍﺣﺪ ﺍﻻﺷﺨﺎﺹ ﻭ ﻫﻮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻭﺣﻴﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻭ ﻳﻀﻌﻬﺎ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ .

ويمكننا تعريف الايحاء بصورة اوضح بأنه وسيلة للتأثيرعلى معتقدات شخص او سلوكه من غير الاعتماد على الاقتناع او الامر او الاجبار بتكوين اتجاهات معينه ، او بتقوية اتجاهات قديمه ، او بإثارة استجابات كامنه . و من غير الحاجة الى تفكير كبير من جهة الشخص الموحى إليه. ويعتمد العلاج بالايحاء على حاجة المريض للشعور بالامان الذي يمده به الطبيب او الشخص المعالج .


ما هو المقصود بالإيحاء الذاتي ؟

هو إيصال الشخص لدرجة الألفا ، وممكن استخدامه بواسطة أي فرد في أي مكان وفى أي زمان.


ماهو التنويم المغناطيسي بالايحاء ؟

علم Hypnosis أو العلاج بالإيحاء يرجع إلى عهد القدماء المصريين عندما كانت هناك معابد النوم أو ما يسمى بالنوم العلاجي .

ويشاع خطأَ اسم التنويم المغناطيسي على هذا العلم ، وإذا أردنا التسمية الواضحة باللغة العربية فهو علم الإيحاء الذاتي. 

إن جميع حالات الإيحاء لا تتم إلا من الشخص نفسه. ويختص دور الطبيب على إرشاد وتوجيه الشخص إلى علم الإيحاء وكيف يصل إليه ويمارسه ، ثم كيف يستفيد منه.

وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا فإننا جميعا نمر بحالات اليقظة والنوم ويرسل المخ موجات كهربائية تحدد درجة اليقظة أو النوم التي نكون عليها وهى ثلاث درجات :

أولاً :
البيتا وهى حالة اليقظة ويرسل المخ موجات حوالي 14 موجه / ثانية.

ثانياً :
الألفا: وهى حالة ما قبل النوم أو نهاية النوم أو حالة أحلام اليقظة، ويكون الشخص واعيا تماما ولكن في حالة استرخاء شديدة. ويرسل المخ 8 موجات/ ثانية .

ثالثاً :
الثيتا والدلتا (T= 6-3, D= 3-0) : وهى حالات النوم الكامل وموضوعنا هنا يتركز في الوصول إلى حالة الألفا بإرادتنا في الوقت الذي نرغبه. وتتميز حالة الألفا بأنها أعلى مرحلة يتواصل فيها العقل الباطن والواعي.


ما أهمية تواصل العقل الباطن والعقل الواعي ؟

إذا عرفنا أن العقل الباطن يمثل حوالي 90% فإن أي خلاف بين الواعي والباطن يكون غالبا لصالح العقل الباطن. والعقل الباطن يمثل بنك المعلومات والذكريات والرغبات والعادات.. والعقل الباطن قادر على تسجيل 50 لقطة في الوقت الواحد، على خلاف العقل الواعي الذي يدرك لقطتين في الوقت الواحد لا أكثر.وعلى سبيل المثال فإنك عندما تتحدث إلى آخر فإنك تركز" العقل الواعي " في كلامك أو كلامه وقد تكون اللقطة الثانية رؤيتك لعيناه. أما العقل الباطن فيسجل إضاءة الغرفة ودرجة حرارتها ولون ملابسه، وأي ضوضاء خارج الغرفة وغير ذلك. ومشكلة العقل الباطن هو ترتيب الأشياء بأي شكل أو دون منطق .


العلاج بالايحاء والتخيل ؟

إن مفتاح الإيحاء الذاتي هو أن تتعلم كيف تسيطر على مهام جسمك وتجعله يسترخي بواسطة الكلام الهامس ، وبتعبير أخر أكثر بساطه هو أن تهدهد ذهنك وجسمك بترديد كلمات معينه بطريقه معينه والتنفس ببطء .

يؤكد طبيب الأعصاب الألماني Johann Schultz مؤسس هذا العلم والذي وضع الأطر الأساسية للاسترخاء بالإيحاء الذاتي عام 1930 والتي أطلق عليها "المتولدات ذاتياً" بأن إقناع أجزاء الجسم بتوليد أحاسيس خاصة بها هي أفضل الطرق للاسترخاء والتخلص من الضغوط الناجمة عن العمل أو المشاكل الأسرية أو حتى الصحية.

العلاج بالإيحاء يرجع إلى عهد القدماء المصريين عندما كانت هناك معابد النوم أو ما يسمى بالنوم العلاجى.

ويشاع خطأَ اسم التنويم المغناطيسى على هذا العلم وإذا اردنا التسمية الواضحة باللغة العربية فهو علم الإيحاء الذاتى إن جميع حالات الإيحاء لا تتم إلا من الشخص نفسه. 

ويختص دور الطبيب على إرشاد وتوجيه الشخص إلى علم الإيحاء وكيف يصل إليه ويمارسه ، ثم كيف يستفيد منه وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا فإننا جميعا نمر بحالات اليقظة والنوم ويرسل المخ موجات كهربائية تحدد درجة اليقظة أو النوم التى نكون عليها اكتشف باحثون إيطاليون أن العلاج بالإيحاء -- كان له أثر إيجابي كبير على أدمغة بعض مرضى شلل الرعاش (باركنسون) بصورة لم تكن متوقعة.

وأعطى باحثون من كلية طب جامعة تورين الإيطالية بقيادة الدكتور فابريزيو بانديتي عددا من المرضى محلولا ملحيا عاديا وأخبروهم أنه أحد أدوية المرض، ثم راقبوا الخلايا العصبية في أدمغتهم فوجدوا أن استجابة الخلايا العصبية لذلك المحلول الملحي تماثل استجابتها للدواء الحقيقي.

وقام الباحثون الإيطاليون الذين نشروا دراستهم في مجلة "نيتشر" بإعطاء مرضى الشلل الرعاش ثلاث جرعات من دواء أبومورفين، ثم قاموا -جراحيا- باستزراع أقطاب داخل أدمغة المرضى في منطقة النواة تحت الثلامية.

وتحوي هذه الأقطاب مجسات ترصد عن كثب نشاط حوالي 100 خلية عصبية في ضخ دفقات الدوبامين، كل على حدة.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: الإيحاء Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top