adsense

6 فبراير 2015

اسباب و علاج رائحه الفم الكريهه

اسباب وعلاج واعراض رائحه الفم الكريهه


رائحة الفم الكريهة

تشكل رائحة الفم الكريهة أو ما يسمى بخر الفم  مشكلة مؤرقة للأشخاص الذين يعانون منها، لتُعرضهم للعديد من المواقف المحرجة مع الناس في إطار حياتهم اليومية كالاهل والاصدقاء وزملاء الدراسه وزملاء العمل ايضاً، حيث انها تُعيق مسار حياتهم الاجتماعية بشكل كبير ، وتنفر الناس من المصاب وقد تصل الى عدم الجلوس معه مما يتسبب للشخص المصاب برائحه الفم الكريهه الدخول في موجه من الاكتئاب والوقوع في حاله نفسيه مزمنه ، وغالباً ما تكون هذه الرائحة أمراً طبيعياً، وقلما تكون مرضية ، وببعض الوسائل البسيطة يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بسهولة.


ماهي اسباب رائحه الفم الكريهه ؟
 هناك نوعين من الأسباب :

  • النوع الأول : اسباب فموية : 
    يعني أن السبب في الرائحة بسبب الفم ومعظم الأسباب الفموية تتلخص في مايلي :

1- إهمال النظافة الشخصية للفم :
وهذا يسبب تراكم الفضلات على اللسان وحول الأسنان وطبعا في الليل ومع جفاف الفم تتخمر هذه الفضلات بسبب البكتيريا وتطلق الروائح الكريهة ولذلك نلاحظ غالبا أن رائحة الفم الكريهة في الصباح أشد بل كل الناس يطلقون هذه الرائحة وتزول بتنظيف الفم وتخف عموما مع زيادة اللعاب في الفم .

2- أمراض الفم :
كالتقرحات وتسوس الأسنان والنخور والبثور والأجهزة المقومة للأسنان التي تتجمع حولها الفضلات والتهاب اللثة وأيضا سرطان الفم عافانا الله وغيرها .

  • النوع الثاني : أسباب مرضية داخلية :
    وهذا يعني أنه لا علاقة للفم بالبخر حتى مع التنظيف تبقى الرائحة وهي قوية وهذا يعود لأسباب مرضية بحته ينبغي مراجعة طبيب الأسنان والباطنية من أجلها ومنها على سبيل المثال :

1- أمراض دموية : 
كابيضاض الدم والسكري .

2- أمراض الجهاز التنفسي : 
كخراج الرئة والتهاب اللوزتين أو الحلقوم والقصبة الهوائية
وهذه تعرف بجعل المريض يغلق فمه ويتنفس من أنفه فإن بقيت الرائحة فهي بسبب الجهاز التنفسي وأن اختفت فهي فموية

3- أمراض الكبد والجهازالهظمي :
وخصوصا امراض المعدة وهذا ناتج من التخمة وتكدس الطعام على الطعام مما يطلق هذه السموم في الرئة وتخرج هذه الروائح من الفم . أو مع العرق وتكون رائحته نتنة جدا .

4- بعض انواع الطعام :
كالثوم والبصل والكراث والدهون والألبان . ولذلك حذر النبي الكريم من ذلك كقوله عليه الصلاة والسلام : [ من أكل ثوما أو بصلا فليعتزل مسجدنا ] وقوله صلى الله عليه وسلم [ مضمضوا من اللبن فإن له دسما ] وقوله صلى الله عليه وسلم [ ماملأ ابن أدم وعاءا شرا من بطنه بحسب ابن أدم لقيمات يقمن صلبه ]

5- كبر السن : 
فكلما زاد الأنسان في السن زادت رائحة فمه وهذا نلاحظه مع كبار السن خصوصا مع الإهمال لصحة الفم . 


ماهي اعراض رائحه الفم الكريهه للمصابين بها بشكل مستمر ؟
  • 1.  جفاف الفم لفترات طويله
  • 2.  طعم الفم يتحول  إلى الحامض أو المر
  • 3.  تظهر اللوزتين وجود عقيدات بيضاء
  • 4.  تشكيل طبقة صفراء أو بيضاء اللون على اللسان
  • 5.  تصريف المخاط من الأنف 


ماهو علاج رائحة الفم الكريهة طبيعياً ؟


العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون محددة وهادفة إذا كنت تعرف السبب الكامن وراء هذه الرائحه الكريهه ، ولكن لا تقلق فانت تستطيع القضاء على هذه الرائحه الكريهه شريطة أن يتم اتباع مايلي بشكل منتظم :

القرنفل
القرنفل له خصائص مطهرة قوية جدا. يجب أن تكون الأرض 3-4 فصوص ، إضافة إلى كوب من الماء ، وسمح لتغلي حتى يتحقق استخراج كاملة. ومن ثم توترت هذا مع شبكة غرامة وتستخدم لأغراض غرغرة بشكل روتيني.

البندق
عندما يمضغ ببطء ، يمكن البندق امتصاص رائحة الفم الكريهة.

الليمون
ملعقة من الليمون مع قليل من الملح يمكن إزالة الثوم والبصل التنفس بعد وجبة الطعام. هذا هو فعالة وسهلة لاستخدام علاج لرائحة الفم الكريهة. هذا أيضا يجعلك تشعر الطازج بعد تناول وجبة ثقيلة أو حار.

البقدونس ، النعناع ، الريحان 
يؤدي مضغ البقدونس ، والنعناع ، وأوراق الريحان، إلى تقليل إنتاج الغازات المعوية وحمل نفساً جديدا لفترة ممتدة من الزمن.

الهيل
في كثير من الأحيان يتم أخذ الهيل بعد وجبات الطعام ، وينبغي أن يمضغ. هذا ينتج النفط وتحسين طعم الفم. هذا هو أبسط البيت علاج لرائحة الفم الكريهة.

بذور الشمر
الشمر البذور التي يمكن اتخاذها مباشرة أو الأرض إلى مسحوق ثم تستخدم لتنظيف الأسنان بالفرشاة لمنعش. ويمكن أيضا استخراج تطبيقها على اللسان واللثة.

القرفة
القرفة العصي امتصاص رائحة كبريتية من الثوم والبصل ، ويمكن أن يوضع في الفم لبعض الوقت حتى يتم استخراج بشكل كامل.

التفاح ، الجزر ، والكمثرى
الفواكه مثل التفاح ، والجزر ، والكمثرى غنية بالألياف. مثل الفواكه إنتاج اللعاب عندما يمضغ وأنها تساعد أيضا في تنقية الأسنان ببساطة عن طريق تناول الطعام لهم.

النعناع وينترجرين
كل من هذه تحيد رائحة الفم الكريهة وإعطاء نضارة داخل الفم. هذا هو السبب في أنها موجودة في معظم معاجين الأسنان وغسولات الفم و.

خل التفاح
يمكن أن يؤخذ ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء قبل وجبات الطعام ، مما أدى إلى تحسين الهضم.

شاي البقدونس المر
تناول مشروب الشاي المصنوع بواسطة إجازات المغلي من البقدونس والمر مسحوق (1 ملعقة صغيرة) ، والقرنفل كله (2-4) يمكن أن تبقى جاهزة ويمكن تخزينها لبضعة أيام. هذا وينبغي أن تستخدم كغسول للفم بشكل منتظم (2-3 مرات في اليوم).

صودا الخبز
يمكن تجاهل الأسنان مع قليل من صودا الخبز. وهذا يقلل من الحموضة في الفم ، وتحسين رائحة أنفاسك.

السواك :
والسواك علاوة على أنه نظافة للفم فهو سنة مؤكدة أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم :[ السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ]  

لاتنسى ان نظافه الفم والاسنان وصحتهما من افضل الطرق لازاله رائحه الفم الكريهه



دراسات وابحاث عن رائحة الفم الكريهة

اكدت الدراسات الهولندية في بعض العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة تشمل استخدام القرنفل والبندق والليمون والبقدونس والنعناع والريحان والهيل ، بذور الشمر ، والقرفة ، والتفاح ، والجزر ، والكمثرى ، والنعناع ، الغلطيرية ، خل التفاح ، والشاي مع البقدونس والمر ، وصودا الخبز. رائحة الفم الكريهة هو شرط السريرية حيث يشكو الفرد من وجود رائحة كريهة التنفس.

وافضل طريقة لعلاج رائحة الفم هي تحديد السبب وعلاجه، ويمكن تحسين نظافة الفم وفحص الأسنان، واستعمال الفرشاة لتنظيف اللسان، واستعمال غسول الفم وشرب الماء وربما استعمال بعض أنواع العلكة.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: اسباب و علاج رائحه الفم الكريهه Rating: 5 Reviewed By: Unknown
Scroll to Top