adsense

25 فبراير 2017

فوائد الدموع والبكاء عند الانسان

فوائد البكاء والدموع عند الانسان

ماهي فوائد البكاء والدموع عند الانسان ؟ 

نعمة الدموع والبكاء :

عندما خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وزوده بخصائص وحواس تميزه عن الحيوان، لم يضعها سبحانه وتعالى عبثا بل لحكمة منه سبحانه وتعالى . 

فقد قام العالم وليام فرى وهو متخصص فى الكيمياء الحيوية ومعه فريق من الباحثين بدراسة إستغرقت 15 عام لبحث الدموع وكل ما يتعلق بها حيث إكتشفوا أن الإعتقاد بأن ( الأجهزة المسئولة عن إنتاج الدموع فى الجسم هى أجهزة ثانوية يمكن الإستغناء عنها والعيش بدونها ) هو إعتقاد خاطىء وأثبتوا ان الدموع لها عدد لايحصى من الوظائف الحيوية الهامة فى الجسم البشرى.

وتعتبر الدموع الناتجة عن العاطفة هى رد فعل لا يملكه إلا الإنسان وحده٬لأن البشر فقط هم الذين يمكنهم البكاء٬ لكن باقى المخلوقات تنتج الدموع لترطيب اعينهم وإمدادها بالزيوت الطبيعية فقط. فالبشر وحدهم هم الذين منحهم الله العاطفة التى تحرك مشاعرهم الإنسانية.

ولقد زودنا الله تعالى في العين بجفون ترمش كل ثوان لتحرك السائل في العين من أجل ترطيبها وحمايتها من الجفاف .
ومن المعروف أن العين ترمش كل ثانيتين الى عشر ثوان ومع كل غمزة تقوم بها العين يقوم الجفن بحمل هذا السائل العجيب على سطع عينيك ومن هنا نتعرف على احد واكثر الوظائف الواضحة للدموع وهى ترطيب مقلة العين والجفن كما تحمى العين من جفاف الأغشية المخاطية المختلفة ٬  كما زود الله سبحانه وتعالى العين بقنوات خاصة للدمه تقوم بغسل العين ووقايتها من الجراثيم ، ولا يشعر بهذه النعمة العظيمة إلا الشخص الذى يصاب بجفاف العين ويحسشدة الألم الناتج عنه.

فعند نقص كمية السائل المفرز يشعر الإنسان بجفاف في عينه وآلام شديدة . حيث تعتبر الإصابة الحادة الناتجة عن عجز العين عن إنتاج الدموع هى مشكلة مرضية خطيرة تتطلب معالجة طبية لإنقاظ المريض من الإصابة بفقدان الرؤية.

وهناك وظيفة هامة أخرى لدموع العين وهى غسيل العين بمادة الـ ليسوزيم (Lysozyme) وهى مادة طبيعية مضادة للبكتيريا والفيروسات التى تصيب العين كما تعتبر مصدر أساسى مضاد للجراثيم ومعقم للدموع ، ومن المدهش أن هذه المادة تبطل مفعول من90 الى 95 % من البكتيريا فى فترة وجيزة من الوقت تتراوح بين خمسة او عشر دقائق وبدونها تحدث العدوى البكتيرية التى تصيب الإنسان بالعمى .

ويضيف العلماء أن القنوات المخصصة للدمع يسير في الدمع مثل الأنهار وأن الآلية المسؤولة عن فيضان الأنهار هي ذاتها التي تفيض بها العين من الدمع ... فسبحان الله تعالى خالق كل شيء ، وله الحمد على كل ما أنعم به علينا من النعم العظيمة ظاهرها وباطنها ما علمنا منها ومالم نعلم .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: فوائد الدموع والبكاء عند الانسان Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top