adsense

30 مارس 2015

شخصيات الانسان في علم النفس


علم النفس

 أغلب الناس لم يعرف الشخصيات ولم يتعلمها ولم يدرسها, فإذا فهمنا انواع الشخصيات وتعلمناها, صارت هي الخطوة الأساسية الأولى لتحسين علاقاتنا بأنفسنا وبالغير , لذلك وجب علينا أن ننشغل بين الفينة والأخرى بتصنيف الناس على حسب شخصياتهم, ومن تم الطريقة التي يجب أن نعاملهم بها,  



ومن أكثر أنواع الشخصيات الموجوده بين البشر ما يلي :


1. الشخصية السيكوباتية :

الشخصية السيكوباتية تسمى أيضاً بالشخصية الإجرامية , ولذلك في روسيا قديما, كانوا يختارون السجانين من هذه الشخصية لأنه لا يشعر بالذنب حين يُعَذِب .


2. الشخصية العاجزه :

هو الشخص غير القادر على مايريد. اوهو "الشخصية غير الطبيعية" التي يمكن تعريفها بشخصية معينة والتي بسببها لا يتمكن حامل هذه الشخصية من التأقلم والتعامل مع التغيرات التي تطرأ على حياة الفرد , ويسبب عدم المرونة هذه يواجه الشخص صعوبات في الحياة الاجتماعية والمهنية.

تتميز بالسلبية وضعف النشاط الجسمي والعقلي وعدم الاستمرار أو المثابرة على نهج واحد لمدة طويلة، * وينقص صاحبها الطموح ويشكو من عدم التكيف مع المجتمع، وكثيراً ما يفشل هؤلاء في الدراسة وهم دائمو التنقل من عمل إلى عمل نظراً لعدم استطاعتهم تحمل المسئولية ،كما أنهم أزواج فاشلون إلا إذا كانت الزوجة من النوع المسيطر فتنقلب الأوضاع ويصبح الزوج من ذوي الوظائف البسيطة الذين لا يطلبون من الحياة إلا الطعام و الشراب.

3. الشخصية الفصامية : 

هذه الشخصية تحمل بذور مرض الفصام, 26% من المصابين بمرض الفصام عندهم هذه الشخصية,الشخصية الفصامية هي شخصية باردة المشاعر, ذلك الشخص الذي يستمتع بالإنطواء, لا ينطوي خجلا من الناس أو عدم الثقة بالنفس,إنما يستمتع بذلك الإنطواء, ميزة هذه الشخصية في برودة الإنفعالات, ربما عند الزواج تتعب معه زوجته,تقول لا يحبني (هذا الشخص يقاس بالأفعال والمواقف, لا يقاس بالكلمات ).


4. الشخصيه الوسواسية :

يختلف هذا النوع من الشخصيات في طبعه عن غيره من الناس ويتميز صاحب هذه الشخصية بأنه مغرم بالتنظيم والترتيب ، يعشق الدقة ويتضايق حينما يختلف ترتيب الأشياء أو عندما تجرى الأمور على غير عادتها.هو حساس إلى درجة كبيرة من أمور لا يتحسس منها الناس في العادة. ويهتم كثيراً بشكل مقلق بتفاصيل الأمور ودقائقها ويحرص جداً على اتباع روتين النظام مما قد يؤثر سلباً في تطبيق روح ذلك النظام. كما لا تسمح له نفسه بالتخلص من الأوراق غير المهمة كالفواتير القديمة فتجده يقوم بترتيبها وفهرستها وحفظها لربما احتاج إليها بعد حين

5. الشخصية شبه الفصيمية : 

هذه الشخصية فيها غرابة الأطوار هذا الإنسان لا يتنبأ بما يفعل, فربما يقوم بعمل حركات غريبة, قد يكون داعية ويقوم بحركات غريبة, وقد يكون إنسان طيب ومرموق ولكن تجده يمشي في الشارع بحركات غريبة, فهو يتبع الغرابة دون أن يدري أنه يتبع الغرابة, هذا الشخص عنده تفكير أسطوري , ( بعض الفلاسفة المشهورين هم من هذا النوع ولا يدرون بذلك ).


6. الشخصية الانطوائيه :

هي شخصية قليلة الكلام تحب العزلة وتتحاشي الناس بارادتها وتستمتع عندما تكون وحيدة وتقلق عندما تكون بين الناس. و هي لا تجيد التعبير عن أنفعالاتها وتجد صعوبة في التعبير عن أفكارها ولا تتحدث بلباقة ولكنها تجيد التعبير على الورق . 

7. الشخصية المازوخية :
تتلذذ بالعذاب و بالإهانة والتحقير في ذاتها, يجب أن يحتقره الناس وينتقصوا من قدره .


8. الشخصية السادية :
هي عكس المازوخية, يحب أن يهين غيره ويحتقرهم .


9. الشخصيه القهريه : 

يتسم اصحاب هذه الشخصية بالجمود والدِّقة الشديدين، والتنظيم المُفرط، وتُعاني من الكف الشديد والضمير القاسي المُتمسِّك بالمعايير الاجتماعية والخلقية، وتنمو بها السِّمة القهرية عن طريق مقاومة النضج، أو بالنكوص استجابة للضغط.



10 الشخصية الهستيرية :

تحب الظهور والمبالغة, هو لا يكذب, لكن يعيش ما يقوله, هذه الشخصية تحب أن تكون محط نظر الناس, ومحط تركيزهم, محط اهتمامهم, طفولي وسطحي التفكير.

يقول طارق الحبيب أن هذه الشخصية أميز من سواها,لأنها تعطي معنى للحياة جميل, هذه الشخصية باردة جنسيا, سطحية المشاعر ( لذلك فالزواج بمثل هذه الشخصية في نهاية العمرشيء جميل,أما إذا كانت في بداية حياتك فإنها تكون متعبة ) فهي دائما تبحث عن أشياء تافهة.

11. الشخصية المتحاشية :

هي الشخصية التي تتحاشي الناس عن خوف وليس عن عدم رغبة مثل الشخصية الأنطوائية فهذه الشخصية تتمني التخلص من خوفها لتعيش مع الناس وتتعامل معهم ولكنها لا تستطبع فتشعر بالارتباك الشديد والخوف من الناس ولذلك فان التحاشي والهروب هي وسيلتها حتي لا تقع في الخطأ ولكي تحافظ علي كرامتها ولكن إذا استمرت هذه الحالة فترة من الزمن يكون امام هذا الشخص ثلاث طرق في حياته :

- اعتبار ان كل الناس اعداء فيبدأ في محاربتهم ولكنه في الأساس يحارب خوفه ويقنع نفسه انه لابد ان يسيطر على الناس واذلالهم وهذه الشخصية هي الشخصية الذكية المريضة التي تستخدم الاجرام العقلى وتمتاز بالغدر والانانية ، وقد يلجا إلى الاجرام الجسدى .

- ان تنطوى هذه الشخصية على نفسها وتخاف من الناس فتلجا إلى خيالها .

- الشخصية الشبه الانطوائية وهي الشخصية التي تترقب أي فرصة للانتقام وهي شخصية تكتفى بالمراقبة في وقت ما حتى تسير مثل الوحش الذي يقتلع ماله وما عليه.

و تتصف هذه الشخصيات بالخيانة.


12. الشخصية الشكاكة :
هي التي دائما تتوجس من غيرها, دائما خائف مرتاب, دائما يحتاط في علاقاته بالآخرين سواء أكانوا أصدقاء أو غير ذلك, وممن حملوا هاته الشخصية, ذلك الشاعر الذي يقول: (إحذر عدوك مرة وآحذر صديقك ألف مرة, فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة) الدكتور طارق الحبيب يقول أن هذا الشاعر مريض نفسيا, وإن قلنا ما قلنا عن هذه الشخصية ففيها مزايا,وقد تفوق شخصية الإنسان السوي في بعض الأمور, فمثلا ذلك الشكاك الدقيق يستطيع أن يراجع الأخطاء اليسيرة أن يستقرئ المشاريع.

13. الشخصية الدوريه :
دَورَيّة المزاج أو اضطراب المزاج الدوري هو نوع مزمن من أنواع اضطراب المزاج ويعتبر بشكل أوسع نوع خفيف من اضطراب ثنائي القطب.تحدث نوبات من الاكتئاب وهبوط المعنويات وعدم الحماس لاي شيء فتتحرك كالأنسان الالي لأداء الواجبات المفروضة عليها بلا أي روح وتستمر هذه الحالة أياماً أو أسابيع قليلة ثم تعود الشخصية إلي حالتها الطبيعية أو إلى حالة عكسية تماماً من المرح والسرور والشعور الغامر بالسعادة والحماس وتستمر هذة الحالة أيضا أياماً أو أسابيع قليلة ثم يعود إلى حالة الأكتئاب وتظل هذه الشخصية متقلبة بين المرح والأكتئاب وتتاثر بالتقلابات وتثيرها أكثر مما ينبغي.

14. الشخصية الحدية : 
هي الشخصية المزاجية, الذي يكون مزاجه أحيانا عالياً واحياناً أخرى في الأسفل , فبعض المرات, أنت الملاك عنده, وبعض المرات أنت الشيطان الرجيم .


15. الشخصية الانهزامية :

هي الشخصية التي تتمتع بضعف في العزيمة ولا تخطط وتتحدث أكثر مما تفعل ، فهذه الشخصية قليلة الفعل كثيرة الكلام كثيرة الشكوى ضد الظروف وتنحني امام ابسط العواصف ، وتعني من تسلط اسري في الطفولة وقهر في البيت وخضوع للغير في كل نواحي الحياة الشخصية الانهزامية هي شخصية لا تهزم إلا نفسها.. تبحث وتجد في البحث بهمة وحماس لكى توقع نفسها في الخطأ لتأسى على حالها ونفسها وتشفق على ذاتها .

وليس ذلك فقط بل تقوم هذه الشخصية بإستدراج الناس لكى يسيئوا إليها أو يلعنوها وكأنها تتلذذ بالهزيمة والمهانة ثم تعود وتبكى وتشكوا قسوة الناس وعدم تحملهم لأخطائها البسيطة الغير مقصودة.. تضغط على الناس بشدة أو تحرجهم أو تطالبهم بما هو فوق طاقتهم ويستمر في مضايقتهم حتى ينفجروا فيه

16. الشخصيه الاظطهاديه :

17. الشخصية النرجسية : 
الشخصية المغرورة المتعالية المتغطرسة, تتكبر عن  على من تحتها, وتقبل قدم من فوقها,كان من التاريخ كأعظم مثال على ذلك,محمود بن حسين المتنبي (الخيل والليل والبيداء تعرفني, والسيف والرمح والقرطاس والقلم, أنا من نظر الأعمى إلى أدبي, وأسمعت كلماتي من به صمم)

18. الشخصيه الانفعاليه "الغير ناضجه" :

الشخصية غير الناضجة انفعاليا هي الشخصية التي ليس لها رد فعل متوازن مع الموقف, ولا تستطيع أن تتنبأ بسلوكها المستقبلي. أيضا هي شخصية لا تندمج مع الآخرين بشكل يساوي قبولها لذاتها, ولكنها تعاني من قبول ذاتها مع الآخرين, وتعتبر انفعالاتها شيء تخجل منه, ويجب أن تداريه. ووقف فهمها للمشاعر والانفعال على هذا, لكنها مخطئة الحكم على مشاعرها لذلك تحتاج إلى نموذج لا يخجل من مشاعره حتى يعطيها السبيل إلى الخروج مما هي عليه.

19. الشخصية الإكتئابية : 

هو نفسه المكتئب ولكن لفترة طويلة, يرى الحياة كلها بلا قيمة, ليس لها طعم, فهو دائما رافض للحياة, ولذلك وجب علينا أن نفطن من هذه الشخصية .

20. الشخصية العدوانيه "السلبيه" :

اصحاب هذه الشخصية يتمتعون بالسلوك السلبي العدواني ، وهو سلوك يقوم به الفرد كتعبير عن شعور عدواني لكن بأساليب غير عدائية. من علامات السلوك العدواني المستتر التسويف، إلقاء نكت عدائية، العناد، الاستياء، العبوس، أو الفشل المتعمد و المتكرر في إنجاز المهام الموكلة للفرد .

21. الشخصية الإعتمادية :

هذا الشخص مشكلته أنه غير واثق من نفسه, يعتمد على الآخرين كثيرا, لديه نقص الثقة لا نقص الطاقة.


22. الشخصية البينيه : 

هي شخصية تعتمد في حياتها على اظهار صفات حميدة ليست فيها ، تتعمد لفت النظر إليها للدلالة على الشخصية التي تبينها للناس ولكن الحقيقة كامنة داخلة باشياء ان ظهرت للعامة تكون مصابة بالحقد والكرة ورفض الجميع ولكن لفرضية التعامل معهم يظهر ويستطيع بقدرات فائقة ان يظهر ما يريد ويخفى ما يريد وذلك لمرورة في طفولتة بقهر وظلم من اقرب الاقربين ومن ضمن صفاتة الذكاء الشديد والقدرة السفسطائية في الحوار .

23. الشخصية الإدمانية : 

هذه الشخصية مشكلتها هي إدمان المتعة,, الإشكالية في بنيتة الشخصية, إنسان يتبع هواه, قد يكون ذكيا جدا, لكن مشكلتة المتعة لا يستطيع السيطرة عليها , ومن الأفضل أن لا يدخل في المتعة, لأنه من الصعب إخراجه من المتعة التي وقع فيها ,ويستحسن أن يزاحم نفسه بأمور أخرى, وأن نعطيه من المتع الخفيفة أو التي لا يعشقها جدا .


كان هذا ملخصا لانواع الشخصيات الأكثر شيوعا في علم النفس

.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: شخصيات الانسان في علم النفس Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top