adsense

10 مارس 2017

فوائد الثوم الغذائيه والصحيه


الثوم وعلاج الامراض

ماهي فوائد الثوم الغذائيه والصحيه ؟

الثوم كنز غذائي يجهل الكثيرون قيمته, من فوائده أنه يحتوي على أكثر من 400 عنصر كيماوي, فهو يُؤمّن لك الوقاية من العديد من الأمراض ويُكافح العديد منها,فـ الثوم يُعتبر الثوم من أقوى الأدوية الطبيعية,  فنكهته ورائحته القوية هي سرّ فعاليته في القضاء على الجراثيم من الجسم .

يحتوي الثوم على عنصر الأليسين الذي يعتبر من اهم العناصر المتواجده في تركيبة الثوم إذ أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. يكون مفعوله أقوى عندما يقطع الثوم الى قطع صغيرة جداً أو يهرس. وكلما كان التقطيع صغيراً أو كان مهروساً أكثر، كلما كانت الفائدة الصحية للثوم أكبر. وسبب الرائحة الشديدة للثوم تعود الى هذه المادة المفيدة .


عناصر الثوم الغذائيه
يحتوي الثوم على العديد من المركبات الغذائيه الهامه والاساسيه وهي :

1. اللين Alliin
2. اللينيز Alliinase
3. أليسين Allicin
4. سكوردنين Scordinins
5. سيلينيم Selenium

الفيتامينات والمعادن الاخرى التي يحتوي عليها الثوم

1. فيتامين أ
2. فيتامين ب
3.فيتامين ج
4. فيتامين هـ
  
كما يحتوي الثوم ايضاً على :

أملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء تشبه.

وفيما يلى نسرد لكم قائمه بأهم فوائد واستخدامات الثوم الأكثر شهرة في العالم :
يمتلك الثوم العديد من المزايا التي تجعله من اقوى المواد المستخدمه في علاج العديد من الامراض :

1. الثوم والتهابات الكبد :
مجموعة من الأبحاث أكدت فاعلية الثوم في حماية الكبد من خطر السّموم الكيماوية الناتجة عن الأدوية التي نتناولها.

2. الثوم وأمراض القلب والسرطان:
أثبتت الدراسات أن العناصر الموجودة في الثوم مثل الأليسين والمواد المضادة للتأكسد، مع محتواه للعناصر الغذائية (الفسفور، السيلينيوم، الفيتامين C، الفيتامين B6، المنغنيز) جميعها قد تساعد على الوقاية من أمراض القلب، ضغط الدم المرتفع والتخفيف من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

3. الثوم والجهاز الهضمي والمعده :
إن المُداومة على تناول الثوم على الرّيق يُساعد بشكل كبير في تطهير المعدة والجهاز الهضمي, فهو يساعد على التخلّص من الغازات وتيسير عملية الهضم.

4. الثوم وتصلب الشرايين: 
يساعد الثوم على الوقاية من الترسبات الدهنية في الشرايين وبالنتيجة يلعب دوراً ايجابياً في الوقاية من أمراض القلب والجلطات.
5. الثوم والحمل :
صحّة الجنين في بطن أمّه رهين بصحّة أمّه, فكلّما كانت الأمّ أكثر صحّة, إنعكس ذلك بالإيجاب على الجنين الذي تحمله في بطنها, لذلك فبعض الأخصائيين في هذا المجال ينصحون المرأة الحامل بتناول الثوم للحفاظ على قوتها وصحّتها, فهو يمنع آحتباس البروتين في الدّم, ويحمي من خطر آرتفاع ضغط الدّم ويضمن لنا بنسبة كبيرة (بإذن الله تعالى) الحصولى على مولود بوزن مثالي.    

6. الثوم والإيدز والطاعون :
إن إضافة الثوم إلى العسل الحر يساعد بشكل كبير في الحدّ من أخطر الأمراض المُعدية على الإطلاق (الإيدز والطاعون).

7. الثوم ومشاكل الشعر وتساقطه :
يُستعمل الثّوم بكثرة لمشاكل الشّعر عامة وللصّلع خاصّة, فإذا كان مشكل الصّلع يُؤرقك, يكفي أن تستعمله على المنطقة المستهدفة مع المداومة طبعا, وستُذهل بالنّتائج.    

8. الثوم والكوليسترول: 
كون الثوم غني بالمواد المضادة للأكسدة، فهو يساعد على الوقاية من أكسدة الكوليسترول السيئ (LDL) وبالنتيجة يقلل من انسداد الشرايين بسبب الكوليسترول.

9. الثوم والسرطان: 
أثبتت دراسة أجريت في مختبرات مايو كلينيك أن أكل الثوم يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والكولون. كيف؟ إن احتواء الثوم على عناصر مفيدة ومواد مضادة للأكسدة يساعد على الوقاية من تأكسد الخلايا في الجسم والتي بدورها تساعد في تخفيض مخاطر الإصابة بالأمراض مثل السرطان.

10. الثوم وحب الشباب :
للقضاء على حب الشّباب نهائيا وبدون أضرار جانبية (بدون بُقع سوداء), يكفي دهن حب الشباب بخليط عصير الثوم  والخل مع آحترام شرط تساوي المقادير, ومع المداومة عليها يوميا سيختفي حب الشباب (قمنا بإضافة الخل إلى عصير الثوم من أجل كسر الرّائحة الكريهة للثّوم).

11. الثوم والتخسيس من السمنه :
للثوم قدرة عجيبة على التخسيس والتنحيف وإنقاص الوزن عموما, بسبب غناه بفيتامينات أ, ب, ج التي تقوم بتحليل الدّهون وحرقها داخل الجسم.

12. الثوم والسعال الديكي :
عصير الثوم مخلوط بعصير البرتقال له قدرة عجيبة في علاج السّعال الدّيكي عند الأطفال, يكفي آستعماله ثلاث مرّات يوميا وتتبّع النتائج, وكذلك يساهم بشكل كبير في علاج جميع أمراض البرد.

13. الثوم وضغط الدم:
عدة أبحاث أشارت الى أن بعض المواد الموجودة في الثوم تساعد الأوعية الدموية على الإرتخاء والتوسع وبالتالي تساعد على انخفاض ضغط الدم وتحسين سريان الدم في الجسم. لذلك فهو مفيد لأصحاب الضغط المرتفع وخطير لأصحاب الضغط المنخفض. 

14. الثوم والأذنين :
يعتبر الثوم مُفيد جداً لعلاج آلام الأذن التي يصعب تحمّلها.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: فوائد الثوم الغذائيه والصحيه Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top