adsense

30 مارس 2015

اكثر الاشخاص المعرضين للاصابه بفقر الدم



فقرُ الدم حالةٌ شائعة في العالم، يمكن أن تصيبَ أشخاصاً من مختلف الأعمار والأعراق والجماعات الإثنية، ولكن هناك عواملُ خطورةٍ يمكن أن تزيد من احتمالات الإصابة بفقر الدم. تكون النساءُ في سنِّ الإنجاب مُعرَّضات للإصابة بفقر الدم، لأنَّ النساءَ في هذا العمر يفقدن الدمَ بسبب الحَيض. كما يمكن أن يحدثَ فقرُ الدم في أثناء الحمل أيضاً.

إنَّ وجودَ أمراض أخرى يمكن أن يزيد أحياناً من احتمال حدوث المضاعفات؛ فمثلاً، المرضى الذين يعانون من مشاكلَ كلويةٍ مع فقر الدم يكون من المرجَّح أن يُصابوا بأمراض قلبية. 

قد يُصاب بفقرِ الدم المرضى الذين فقدوا الكثيرَ من الدم خِلال عملية جراحية أو بسبب إصابة. يكون بعضُ الأطفال أكثرَ تعرُّضاً لاحتمال الإصابة بفقر الدم، بسبب نقص الحديد. 

ويمكن أن يُصابَ بفقر الدم بسبب نقص الحديد الأطفالُ الخُدَّج والأطفالُ الذين يَتغَذَّون على حليب الأم فقط أو على حليب صناعي غير مُدعَّم بالحديد. يكون الأطفالُ بين عمر سنة واحدة وسنتين معرَّضين لخطر الإصابة بفقر الدم عندما لا يكون الحديدُ في غذائهم كافياً، لاسيَّما إذا كانوا يشربون الكثيرَ من حليب البقر، وهو فقيرٌ بالحديد، ويمكن أن يمنعَ الجسمَ من امتصاصه من الأطعمة الغنيَّة بالحديد. ويكون المراهقون معرَّضين للإصابة بفقر الدم، لأنَّ قفزةَ النموِّ في هذه السنوات يمكن أن تؤدِّي إلى فقر الدم بنقص الحديد في أجسامهم. 




من هم أكثر الاشخاص عرضة للاصابه بفقر الدم
يُواصِل الباحثون دراسةَ كيفية تأثير فقر الدم عندَ كبار السن، حيث إنَّ أكثرَ من عشرة بالمئة من كبار السن لديهم أشكالٌ خفيفة من فقر الدم، والكثيرُ منهم يُعاني من مرضٍ آخر أيضاً. من يُعاني من مرضٍ مزمن أو خطير يكون معرَّضاً للإصابة بفقر الدم أيضاً. ومن هذه الأمراض:

1. السرطان.
2. السكَّري.
3. قُصور أو فشل القلب.
4. الإيدز.
5. داء الأمعاء الالتهابي.
6. اعتلال الكُليَة.
7. اعتلال الكَبِد.
8. التهاب المفاصل الرُّوماتويدي.
9. أمراض الدَّرَق. 

هل هناك عوامل أخرى قد تؤدي الى الاصابه بفقر الدم
نعم هناك عوامل أخرى ينتج عنها الاصابه بمرض فقر الدم ومنها :

1. الغذاء الفقير بالحديد والفيتامينات والمعادن.
2. وجود قصَّة فقر دم وراثي في العائلة.
3. فقدان الدم خلال عملية جراحية أو بسبب إصابة.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: اكثر الاشخاص المعرضين للاصابه بفقر الدم Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top