adsense

22 سبتمبر 2015

متى يبدء التكبير في عيد الاضحى ومتى ينتهي

من متى يبدء الناس بالتكبير في عيد الاضحى المبارك ؟ وماهو آخر زمان للتكبير ؟

الاجابة :

اولاً التكبير الخاص بغير الحجاج
فيما يخص عامة الناس الغير حجاج ينقسم التكبير في عيد الأضحى الى قسمين وهي :

① مُطلق :
التكبير المُطلق يكون في جميع الأوقات وهو الذي لا يتقيد بشيء ، فيُسن دائماً ، في الصباح والمساء ، قبل الصلاة وبعد الصلاة ، وفي كل وقت . 

ولا يختص التكبير المُطلق بمكان مُعين ، فيُكبر في السوق وفي الطريق ونحو ذلك.

وزمنه من أول هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، لقوله تعالى : (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)[ الحج:28] والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات هي أيام التشريق ، وأيام التشريق هي ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى .

وقال القرطبي : (وقد روي عن ابن عباس أن المعلومات العشر، والمعدودات أيام التشريق, وهو قول الجمهور  ).

مُقيد :
التكبير المقيد يكون في دبر الصلوات ، ويبدأ من بعد صلاة فجر يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة) إلى صلاة عصر آخر أيام التشريق (الثالث عشر من ذي الحجة) .

وبمعنى اوضح فالتكبير المُقيد في عيد الاضحى المبارك يكون عقب الانتهاء من أداء كل صلاة مفروضة ، فإذا سَلَّم من الفريضة واستغفر ثلاثاً وقال : " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام " بدأ بالتكبير . 

ويبدء اول تكبير عقب التسليم من صلاة فجر  يوم عرفة "الوقفة" ( التاسع من ذي الحجة) وينتهي في دبر صلاة العصر من رابع أيام عيد الاضحى المبارك (ثالث أيام التشريق)  .

والتكبير في هذه الايام مشروع للرجال والنساء ويجوز أن يقع بشكل جماعي او فردي .

ثانيا التكبير الخاص بالحجاج

أما بالنسبة للتكبير الذي يخص الحجاج فهو تكبير مُطلق والمُطلق كما شرحناه سابقاً بأنه لايتقيد بمكان ولا زمان فهو مشروع في أي وقت وأي مكان سوى كان الحاج ماشيا او في السوق او قبل وعقب الصلوات …الخ .

ويبدأ التكبير الخاص بالحجاج في بيت الله الحرام من ظهر يوم النحر (أول أيام عيد الفطر المبارك "العاشر من ذي الحجة") ويستمر حتى صلاة العصر من آخر أيام التشريق (رابع ايام عيد الاضحى المبارك "الثالث عشر من ذي الحجة") .

والله أعلم

تصنيفات

ماهو اول وقت يبدء فيه الناس بالتكبير في المساجد في عيد الاضحى المبارك ؟ ماهو اخر وقت ينتهي به التكبير في عيد الاضحى ؟ متى يكون اول زمن للتكبير في شهر ذي الحجة ؟ متى يبدأ الحاج بالتكبير ؟ متى ينتهي الحاج من التكبير ؟ ماهو اول وقت وماهو آخر وقت للتكبير في عيد الاضحى ؟

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: متى يبدء التكبير في عيد الاضحى ومتى ينتهي Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top