adsense

14 أكتوبر 2015

ماهو اليرقان

مرض الصفار

ماهو اليرقان ؟

اليرقان Jaundice والذي يسمى ايضا الصفار هو متلازمة تتميز بزيادة صبغة الصفراء في الدم (فرط البيليروبين في الدم) وما يتلوه من تخزين صبغة الصفراء في الجلد والملتحمة، والأغشية المخاطية وبشكل عام في البول.

ويمكن تعريف اليرقان بشكل اوضح بأنه حالة مرضية ناتجة عن زيادة كمية كبيرة من صبغة لونها بني يميل إلى الصفرة ، وتدعى هذه الصبغه بـ البيليروبين وتتواجد في دم الانسان .

حيث تتراكم هذه الصبغه في النسيج الموجود تحت الجلد، وفي الصلبة ( وهي الغطاء الليفي الخارجي غير الشفاف للعين)، مما يؤدي إلى إصفرار الجلد والعينين ، وتنتج هذه الصبغة من التحلل المستمر لخلايا الدم الحمراء الهرمة التي تصل عبر الدم إلى الكبد بحيث يحدث لها عمليات أيض ومعالجة، وبعد ذلك يتم نقلها من خلال قنوات المرارة إلى الأمعاء .


اما ما يخص الاسباب والاعراض والمخاطر والمضاعفات التي تنتج عن الاصابه بمرض اليرقان وكيفية علاجها فقد قمنا بتفصيل كل منها في موضوع منفصل ستجدونها من خلال البحث عن المعلومات التي تريدها من خلال مربع البحث أعلى موقعنا هذا معلومه بوك .


مواضيع مرتبطه
اسباب اليرقان ، اعراض اليرقان ، مضاعفات اليرقان ، مخاطر اليرقان ، علاج اليرقان ، الوقايه من اليرقان ، معلومات شامله عن اليرقان .


  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ماهو اليرقان Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top