adsense

1 ديسمبر 2015

ماهو الزمرد _ معلومات شامله

من اين يستخرج الزمرد وماهي استخداماته


ماهو الزمرد ؟

الزُّمُـرُّد هو نوعٌ من أنواع الأحجار الكريمة الطبيعية التي تتكون في الاساس من عدة أنواعٌ مختلفة من المعادنِ المركّبة ، تتراوح مابين عنصرين أو أكثر .  وتتكوّن الاحجار الكريمة في تركيبها من مادة السيليكا مع وجود بعض الشوائب فيها . 

والزمرد هو حجر كريم مركب من معدن البريل الذي يتكون من سيليكات البيريليوم والألومنيوم , وتختلف الأحجار الكريمة من حيث العناصر المكوّنة لكل منها ، ومن حيث الظروف ونوع الشوائب المتداخلة فيها. 


تحتوي أحجار الزمرّد على قشور دقيقة تسمّى ستر، وتحتوي أيضاً على جسيمات دخيلة متعدّدة. وهو الأعلى قيمة من بين الأحجار الكريمة من ناحية الأوزان ، ومادة البيرل الموجودة فيه تكسبه القساوة على باقي المواد . حيث ان حجر الزمرّد ينضمّ إلى تشكيلة البريل المعدني ، والزبرجد الصافي المركّب من سيلكيّات الألمنيوم.

الزمرد قديماً
في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة ، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك والبيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الاوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد .


ماهي انواع الزمرد ؟

هناك أربعة أنواع للزُمُرُد، وهي:

1- الزمرد الذبابي:
ويمتاز بلونه شديد الخُضرة، لا يشوب خضرته أيّ شيء من الألوان ، ويُسمّى ذُبابيّاً لأنه يشبه في لونه لون كبار الذباب الأخضر الربيعي.
2- الزمرد الريحاني: 
ويشبّه لونه بلون الريحان الّذي يشبه ورق الآس الرطب .
3- الزمرد السلقي: 
الّذي يشبه لون السلقي الطري. 
4- الزمرّد الصابوني: 
لونه كلون الصابون الأخضر.


ماهو لون الزمرد ؟ كم عدد الوان الزمرد ؟

لون الزمرّد أخضر مميّز غامق اللون، عميقٌ وشفّاف، ولونه الأخضر يكتسبه بسبب وجود كميّات بسيطة من الكروم أو الحديد فيه. 
كما أنّه يوجد زمرّد أزرق وأصفر اللون، والزمرّد الأزرق أغلى من الزمرد الأصفر. تنتج الهند الزمرّد هي وجنوب إفريقا وروسيا وزمباوي، كما أنّ ولاية كاروينا الشمالية تنتج أيضاً الزمرّد في الولايات المتحدة الأمريكية، وأفضل الزمرّد ذلك الّذي يستخرج من كولومبيا، ذو اللون الأخضر المميّز والأنقى من بين جميع أنواع الزمرّد الأخرى.


ماهي استخدامات الزمرد ؟ 
الزمرد غني عن التعريف حيث يعدّ استخدامه الأكثر شيوعاً في صناعة المجوهرات والحليّ . فقد كان الملوك منذ الأزل يستخدمونه في تزيين تيجانهم وفي صولجاناتهم وكذلك لتزين أسلحتهم من سيوف وخناجر وفي تزيين عرشهم وكجزءٍ من ردائهم . و بشكلٍ عام فإنَّ من استخدامات الزمرد أيضاً استخدامها في تزيين الخواتم وفي القلائد وفي الأساور ، وكان الزمرد يُستخدم أيضاً في تزيين عُلب المجوهرات قديماً .

ماهي فوائد الزمرد ؟

هناك العديد من الاساطير التي تروي قصصاً قد يعتبرها البعض مجرد خرافات لا اساس لها من الصحة عن فوائد استخدامات حجر الزمرد ، حيث يُعتقد أنَّ للزمرد عدة فوائد من الناحيَّة الروحانيَّة، فقد تناقل الناس منذ القدم أن الزمرد يُحافظ على المودَّة والسعادة بين الزوجين وبين كافة أفراد العائلة حيث انه كما تقول الروايات يعمل على سحب الطاقة السلبيَّة من الأشخاص . 

وكما يُعتقد أنَّ للزمرد القُدّرة على زيادة التركيز والقدُّرة التحليليَّة لدى الأشخاص وخاصة الأطفال وأنَّهُ قادِّر على وهب الحكمة للإنسان وكذلك المنطق وتقويَّة القوة الروحانيَّة والقُدّرة على زيادة التفكير العميق للإنسان. ويُعتقد أنَّ للزمرد القُدّرة على كشف الكذب بحيث يتغير لونه إذا ما كذب أحدهم عليك، وأنَّهُ يُساعد على مُواجهة المشكلات والصعوبات وحلِّها . 

ومن المُعتقدات الآخرى بمَّا يتعلق بالزمرد أنَّهُ قادر على زيادة المال وعلى جعل صاحبه أكثر ثراءً . ويُعتقد أنَّ للزمرد القُّدرة على الشفاء من أمراض القلب و الدِّماغ والإسهال والقُرحَّة وللصَّرع وكذلك فإنَّهُ يعمل على تنشيط الدَّورة الدمويَّة . ولا نعلم ما مدى مصداقيه وحقيقة هذه الأقاويل فمن يؤمن بالله لا يعتقد ولا يُصدق هذه الاشياء إطلاقاً .


من اين يستخرج الزمرد ؟ أين يوجد الزمرد ؟

يتم استخراج الزمرد من المناجم فهو يتواجد بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة التي تتكوّنُ في باطنِ الأرضِ على أعماق مختلفة ، التي من الممكن ان تتّحد وتجتمع مع عناصر أخرى، أو قد تكون في صورة حُرَة، كأحجار الألماس  الّذي قد يخرج ضمن الحمم البركانية .


كم يبلغ سعر الزمرد ؟ ماهي أغلى انواع الاحجار الكريمة ؟

إن أحجار الزُّمُرُّد الكاملة لنادرة جدا، وإذا وُجدت تكون أغلى من الماس. والزُّمُرُّد الأزرق أغلى من الزُّمُرَّد ذي اللون الأصفر.
وبشكل عام تعتبر أحجار الزمرد من اغلى انواع الأحجار الكريمة الاخرى من حيث الوزن خاصة عندما يتخلله عروق من أملاح معدنية أخرى .

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ماهو الزمرد _ معلومات شامله Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top