adsense

4 فبراير 2016

كوكب عطارد


ماهو كوكب عطارد ؟ وكم يبعد عن الارض والشمس ؟ وماهو ترتيبه في النظام الشمسي ؟ وكم تبلغ كتلته ؟


معلومات شاملة عن كوكب عطارد 

تعريف بالكوكب :

عطارد هو اقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس، وثاني أصغر الكواكب في النظام الشمسي قبل توديع الكوكب القزم بلوتو عام 2006 ، حيث كان عدد الكواكب في المجموعة الشمسية حينها عدد 9 كواكب ، وبعد وداع بلوتو اصبحت الان 8 كواكب فقط ، ومنذ ذلك الحين يعتبر عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية .


قُطر عطارد :

تُقدر نسبة قطره مقارنه بحجم الارض والقمر الى 40% أصغر من الأرض و 40% أكبر من القمر، و هو أصغر من قمر المشتري "جانيميد " و قمر زحل "تيتان" .



كتلة عطارد :

يبلغ قُطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الأرض ويتم دورته حول الشمس خلال 87.969 يوم. 


معلومات شاملة ومتفرقة عن عطارد :

لعطارد أعلى قيمة للشذوذ المداري من بين جميع كواكب المجموعة الشمسية، ولديه أصغر ميل محوري من بين هذه الكواكب وهو يكمل ثلاث دورات حول محوره لكل دورتين مداريتين . 

يتغير الحضيض في مدار عطارد في حركته المدارية بمعدل 43 دقيقة قوسية في كل قرن، وشُرح ذلك من خلال النظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين في مطلع القرن العشرين.

كوكب عطارد عالم يشبه القمر، ملئ بالحفر، ويحتوي على منخفضات عملاقة، والعديد من الحمم البركانية. حيث تتراوح الحفر في الحجم من 100 متر إلى 1300 كيلومتر. 

الحفرة الأكبر على عطارد هي حوض كالوريس  وقد حددت من قبل هارتمان وكويبير عام 1962م وفي رأي العلماء أن أي حفرة أكبر من 200 كيلومتر في القطر هي حوض .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: كوكب عطارد Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top