adsense

1 فبراير 2016

الكيروسين


ماهو الكيروسين ؟

الكيروسين kerosene هو احد المشتقات النفطية وهو سائل خفيف شفاف عديم اللون، أو أصفر باهت يميل إلى الزرقة، قابل للاشتعال  وذو رائحة مميزة ، يتألف الكيروسين من مزيج هيدروكربوني يتكون أثناء التقطير المباشر للبترول .


ماهي اسماء الكيروسين المعروفه في العالم ؟
يطلق على الكيروسين العديد من الاسماء في مختلف انحاء العالم ، اليكم أهمها :

لفظ الكيروسين شائع في معظم أرجاء الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا حيث يطلق عليه باللغة العامية اسم كيرو  .
و يعرف الكيروسين بزيت البرافين في بريطانيا وجنوب أفريقيا ،  وهو معروف في مصر بالعديد من الأسماء منها الغاز و السولار ، كما يعرف في سوريا بـ زيت الكاز ، ويعرف في دول اخرى بإسم القاز .



تاريخ اكتشاف الكيروسين ؟

في البداية قام العالم الفارسي المسلم ابوبكر الرازي في القرن التاسع في بغداد حيث وصف انتاج الكيروسين كعملية تقطير للنفط ، حيث ذكر في كتابه المعروف باسم (كتاب الأسرار) طريقتين لإنتاج الكيروسين وهي :

1- استعمال الطين كعضو ماص  .
2- استعمال كلوريد الأمونيوم (ملح النشادر).

وفي عام 1846 قام الجيولوجي الكندي ابراهام جيسنر بتسخين الفحم وقطر منه سائل رقيق وشفاف يصنع منه وقود ممتاز للمصابيح . وقد أطلق هذا الجيولوجي اسم (الكيروسين) علي الوقود الذي اكتشفه . 


ماهي انواع الكيروسين ؟ وماهي درجة تجمد كل نوع منها ؟

هناك عدة انواع للكيروسين وقد قمنا بكتابتها في مقال منفصل يمكنكم قراءته والاطلاع عليه عبر النقر على  انواع الكيروسين


كيف يتم انتاج وتصنيع الكيروسين ؟

هناك عدة طرق لإنتاج الكيروسين منها التقطير والتكسير أو التكرير المباشر ، سنقوم بشرح احدى هذه الطرق وهي طريقة التقطير :

يمكن استخلاص الكيروسين والحصول عليه بواسطة التقطير الجزئي المباشر للنفط بحسب درجات حرارة الغليان، وذلك بتسخين النفط في أفران أنبوبية ، ثم ضخه إلى أنبوب تقطير. ويفصل بعدها إلى مجموعات ( مجموعة البنزين الخام - مجموعة الكيروسين الخام - وغيرها ).


ماهي استخدامات الكيروسين ؟

يشكل الكيروسين مكوناً أساسياً لوقود المحركات النفاثة والطائرات . وبعض أنواعه الأقل نقاوة تستخدم في أفران الخبز، ويستخدم أيضاً كوقود للتدفئة.

ويضاف الكيروسين إلى الديزل لمنعه من التحول إلى شمع في درجات الحرارة المنخفضة. ويستعمل أيضأ في معالجة برك المياه الراكدة لمنع البعوض من التفقيس, 

وقد كان يسنخدم كثيراً في الفوانيس ومصابيح الكيروسين بدلاً من زيت الحوت. وفي عام 1880 كانت مصابيح الكيروسين المغشوشة مصدر ل 39% من الحرائق في مدينة نيويورك . ولاحقا استبدل استعمال مصباح الكيروسين بالمصباح الكهربي والمصابيح الكاشفة التي تعمل بواسطة البطاريات .

ويستخدم ايضاً في حالات تعطل التيار الكهربي عن طريق مدافئ الكيروسين التي لايوصي باستعمالها في الأماكن المغلفة بسبب خطر تصاعد غاز أول أكسيد الكربون .

ويمكن أن يستعمل في ازالة القمل من الشعر لكن هذه الممارسة مؤلمة وخطيرة جداً ، حيث انه يؤدي إلى تدمير الدهون الطبيعية في الشعر وفروة الرأس. 

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك

1 التعليقات :

  1. عايز اعرف طريقة الفصل المباشر في عمليه انتاج الكيروسين

    ردحذف

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: الكيروسين Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top