adsense

2 مارس 2016

من هم الذين لاتجب عليهم صلاة الجمعة


من هم الذين لا تجب عليهم صلاة الجمعة ؟

الاجابة

قبل البدء في الاجابة عن السؤال الذي يقول من هم الذين لا تجب عليهم صلاة الجمعة ، ينبغي معرفة ان قول لا تجب عليه صلاة الجمعة لا يعني سقوط إداء فريضة صلاة الظهر ، بل تعني سقوط اداء فريضة صلاة الجمعة بحد ذاتها في جماعة المسجد ، حيث ان صلاة الجمعة معروفة بأنها واجبة على  كلِّ ذكرٍ، مسلمٍ، مكلّفٍ ،عاقلٍ ، بالغٍ، حرٍّ، لا عذر شرعي لهُ في تركِها  ، ولهذا يجب على من كان له عذر شرعي يُسقِطُ عنه أداء صلاة الجمعة في جماعة ، ان يؤدي بدلاً عنها صلاة الظهر . 

وبعد أن عرفنا ان صلاة الظهر واجبة على كل من سقطت عليهم وجوب صلاة الجمعة لوجود عذر شرعي ، سننتقل وإياكم لنتعرف على من هم الذين لا تجب عليهم صلاة الجمعة .


الذين لا تجب عليهم صلاة الجمعة هم :

1. المرأة .
2. العبد .
3. الصبي .
4. المريض .
5. المسافر (بإتفاق المذاهب الفقهية الاربعة) .


ويدل على ذلك الحديث الصحيح الذي ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ :

ﻋﻦ ﻃﺎﺭﻕ ﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : {ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺣﻖ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ، ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﻋﺒﺪ ﻣﻤﻠﻮﻙ ، ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ، ﺃﻭ ﺻﺒﻲ ، ﺃﻭ ﻣﺮﻳﺾ} .


اما المسافر فصلاة الجمعة لا تجب عليه بإتفاق المذاهب الاربعة ، وهناك عدة احاديث ذكرت المسافر فيمن لا تجب عليهم صلاة الجمعة ولكن إسنادها ضعيف .

وقد قال بعض العلماء ان المسافر تجب عليه صلاة الجمعة إذا كان لا يباحُ له قصرُ صلاتِه كالسّفرِ لمسافةٍ دون مسافةِ القصرِ، أو السَّفرِ في معصيةٍ.

وعلى هذا فإن المسافر لا تجب عليه صلاة الجمعة فقط عندما يكون ممن يباح لهم قَصرُ صلاتهم ، لأنّه عليه الصّلاةُ والسّلامُ سافر هو وأصحابُه في الحجّ فلمْ يصلِّ أحدٌ منهم الجمعةَ فيه [ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما].

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: من هم الذين لاتجب عليهم صلاة الجمعة Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top