adsense

29 فبراير 2016

خط الاستواء


ماهو خط الاستواء ؟

خط الإستواء هو خط وهمي يلتف حول كوكب الأرض ما في منتصف المسافة بين قطبيه، يقسم خط الاستواء الكوكب إلى قسمين  وهما نصف الكرة الشمالي، ونصف الكرة الجنوبي. .

ويمكن تعريف خط الاستواء بأنه دائرة عظيمة للأرض تقع بين منتصف القطب الشمالي والقطب الجنوبي .كما أنه نقطة البدء لدرجات خطوط العرض التي تقيس الشمال والجنوب من خط الاستواء إلى القطبين ،  وعلى هذا فإن خط الاستواء يكون على خط عرض صفر ( 0°) . 

يمتاز خط الاستواء بإنتظام درجات الحرارة العادية وهطول الامطار بكثافة طوال العام ، مما يجعل الدول الواقعة على خط الاستواء دائمة الخضرة ووفيرة المياة على مر الزمن .

اما بالنسبة للرياح والهواء في الإقليم الاستوائي فهي راكده وبطيئة الحركة مما يجعل المناطق والمدن المأهولة بالسكان على خط الاستواء تسوء فيها الأحوال الصحية وذلك لإقتران ركود الهواء بكثرة الرطوبة.

ويتأتَّى ذلك الركود من تماثل درجات الحرارة في أرجاء الإقليم؛ ما يجعل الانحدار في درجة الحرارة ضئيلاً، فيضعف انحدار الضغط الجوي، فتكون حركة الهواء بطيئة جداً.

ويقلّ انحدار ذلك الضغط كلما ازداد الاقتراب من خط الاستواء في هذا الإقليم ، ويضمحل ببلوغ ذلك الخط ، حيث تتوقف حركة الهواء الأفقية وتنشط حركته الرأسية فتتصَّاعد مقادير كبيرة منه محمَّلة بالرطوبة إلى الطبقات الجوية العليا.

ويساعد تصاعده على تمدد حجمه، الناجم عن قِلة الضغط الجوي؛ فتنخفض درجة حرارته، ويتكاثف، مسبباً سقوط الأمطار الغزيرة.
أمّا التباعد عن خط الاستواء فيزيد الفارق المكاني في الضغط الجوي ما يسمح بهبوط تيارات هوائية معتدلة السرعة تتجه نحو ذلك الخط وتعرف بالرياح التجارية التي تتميز بانتظام هبوبها ، وتجلب معها مقادير كبيرة من بخار الماء من المحيطات الدافئة التي تمر عليها قبل وصولها إلى اليابسة.



كم يبلغ طول خط الاستواء ؟

يبلغ طول خط استواء الأرض حوالي 40,070 كم تقريباً ( 24,898 ميل تقريباً ) .


ماهي البلدان الواقعة على خط الاستواء او بالقرب منه ؟

هناك العديد من البلدان والدول التي تقع على خط الاستواء او بالقرب منه وهي :

1- الغابون .
2- جمهورية الكونغو .
3- جمهورية الكونغو الديمقراطية .
4- اوغندا .
5- كينيا .
6- الصومال .
7- إندونيسيا .
8- الاكوادور .
9- البرازيل .


مناخ خط الاستواء ؟

يتفاوت المناخ على امتداد خط الاستواء حسب الارتفاع وبعده عن البحر. ففي معظم الأراضي الاستوائية المنخفضة، تسقط الأمطار بكثافة وتنتظم درجات الحرارة العادية طوال العام . إلا أن الساحل الشرقي الإفريقي لا تسقط عليه سوى أمطار قليلة ويكون الموسم جافًا هناك ويستمر لفترات طويلة. وهناك منطقة تسمى كيتو في الإكوادور تقع على خط الاستواء تمامًا يبلغ ارتفاعها 2,850م، وبسبب هذا الارتفاع الكبير، فإن المنطقة تتميز بدرجة حرارة منتظمة عادة ما تكون أقل من المناطق المجاورة بحوالي 14°م وبهذا تكون أبرد من مناطق الأراضي المنخفضة المجاورة .



إقرأ أيضاً :
 

ماهي خطوط الطول والعرض 
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: خط الاستواء Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top