adsense

20 أكتوبر 2017

اعمال الحجاج في يوم القر

ماهي أعمال حجاج بيت الله الحرام في يوم القَر ؟




+ إنقر هنا لعرض الاجابة ⇩ - انقر هنا لإخفاء الإجابة ⇧



من الاعمال التي يقوم الحاج بأدائها في أول أيام التشريق وثاني ايام عيد الأضحى المبارك الذي يوافق اليوم الحادي عشر من ذو الحجة هي مايلي :
- يصلي الصبح بمنى ثم ينتظر حتى زوال الشمس ثم يصلي الظهر ركعتين، ثم يذهب لرمي الجمرات الثلاث، بشرط أن يبدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى، ويرمي كل واحد بسبع حصيات .
- بعد رجمه لحصى جمرة العقبة الصغرى، يتخذ الحاج مكانا مستويا من الأرض ويستقبل القبلة ويدعوا الله رافعاً يديه، يدعو طويلاً ما استطاع، ويدعو بما شاء لنفسه ولمن شاء أن يدعو له من أهله وأصدقائه وأقربائه وجيرانه… الخ .
- ثم يذهب لرمي حصيات الجمرة الوسطى ويكرر نفس الخطوات السابقة بعد رجمة لحصيات الجمرة الوسطى .
- ثم يذهب ليرمي جمرة العقبة الكبرى ، وبعد أن ينتهي من رجم حصى الجمرة الكبرى فعلى الحاج أن ينصرف من دون دعاء ، وعليه أن يواصل مبيته في منى لليوم الذي يليه وهو ثاني أيام التشريق وثالث أيام عيد الاضحى المبارك الذي يوافق اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة .
ولا يجوز له أن ينفر الى مكة لأداء طواف الوداع إلا بعد زوال شمس اليوم الثاني من أيام التشريق وذلك لمن تعجل .
ويحق للحاج أن يتأخر بالمبيت في منى لثالث أيام التشريق لمن أراد أن يتأخر أو فاته مغادرة حدود منى قبل غروب شمس اليوم الثاني من أيام التشريق لقوله تبارك وتعالى : 【فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى】 [سورة البقرة:الآية 203] .

🔃إقرأ أيضاً :

ماهو يوم القر
ماهي فضائل يوم القر
لماذا سمي يوم القر بهذا الاسم
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: اعمال الحجاج في يوم القر Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top