adsense

16 نوفمبر 2016

مدائن صالح


ما هي مدائن صالح ؟ تفاصيل ومعلومات شاملة ؟




مدائن صالح هي موقع أثري يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة ، وقد كانت تعرف قديماً بإسم مدينة الحجر .

 ورد ذكر الحجر في القرآن على أنها موطن قوم ثمود، اللذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح، ثم ارتدوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فاهلكهم بالصيحة تعد مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء إذ تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن والتي تفصلها عنها مسافة 500 كم ويعود أبرز أدوارها الحضارية إلى القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي، وذلك خلال فترة ازدهار الدولة النبطية وقبل سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانية عام 106م ويعتقد أن الحجر استمرت في حضارتها حتى القرن الرابع الميلادي، وكانت عاصمة مملكة لحيان في شمال شبه الجزيرة العربية .

يحتل المكان موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك .

تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات .

 في سنة 2008م تم تسجيل الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي ليصبح بذلك أول موقع يتم تسجيله في السعودية كما يوجد موقع أثري آخر يعرف بمدائن شعيب يقع شمال غرب مدائن صالح ويتبع منطقة تبوك حيث يحتوي الموقع على آثار تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مدائن صالح .

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: مدائن صالح Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top