adsense

16 ديسمبر 2017

حقوق الملكية


ماهي حقوق الملكية ؟

التعريف :

هي إلتزامات على الشركة لأصحابها لا يرد إلا عند التصفية ، وهي باقي قيمة الأصول بعد استبعاد قيمة الالتزامات ، لذا فإن قيمة حقوق الملكية تتوقف على تقييم الأصول والالتزامات ، بينما الخصوم هي إلتزام على الشركة للغير يجب دفعه أثناء حياة الشركة .

فعندما يستثمر أصحاب الملكية أموالا في مشروع فإن تقييم الأصول هو الذي يحدد المبلغ المضاف إلى حقوق الملكية ، وحينما يتم تلخيص نتائج العمليات فإن الزيادة في قيمة الأصول هي التي تحدد مبلغ صافي الدخل المضاف إلى حقوق الملاك .

ومسمى ( حقوق الملكية ) يأتى فى الجانب الدائن من الميزانية العمومية ( قائمة المركز المالى )  .


وتتكون حقوق الملكية من :

1. رأس المال . 
2. الإحتياطيات . 
3. الأرباح أو الخسائرالمحتجزة أو المرحلة.
4. صافي ربح أوخسارة العام ( إن لم يوزع ) ،  وفي توزيعه يظهر تحت مسمى جاري الشريك ( شركة فردية ) أو دائنو توزيعات ( شركة مساهمة ) تحت مسمى خصوم متداولة .

ويختلف تسجيل بيانات حقوق الملكية في الميزانية طبقا للشكل القانوني للمنشأة  وما إذا كانت منشأة فردية  أو شركة أشخاص  أو شركة مساهمة كالتالى :- 

1. في المنشأة الفردية  المملوكة لشخص واحد يسجل رأس مال صاحب المنشأة تحت اسم حقوق الملكية .
2. وفي شركات الأشخاص المملوكة لشخصين فأكثر يسجل رأس مال أصحاب المنشأة تحت اسم حقوق ملكية الشركاء وتسجل حقوق الملكية كمبلغ لكل مالك بصفة مستقلة تحت اسم حقوق ملكية الشركاء .
3. أما في شركات الأموال ومنها شركات ( المساهمة ) فيستخدم اصطلاح حقوق حملة الأسهم بدلا من مصطلح حقوق الملكية  لاثبات رأس مال الشركة الذى هو عبارة عن أسهم مجموعة المساهمين .

ومن غير المعتاد أن يظهر في الميزانية حق الملكية لكل مساهم على حدة - خاصة في حالة شركات المساهمة الكبيرة التي تضم عدة ملايين من حملة الأسهم .

وينقسم غالبا الجزء الخاص بحقوق ملكية حملة الأسهم في الميزانية إلى فرعين :


أ. رأس المال المستثمر: 

وهو يمثل مجموع قيمة الأسهم التي استثمرها حملة الأسهم في الشركة. وينبغي أن يفرق بالنسبة إلى رأس المال المستثمر بين عنصرين :

(1) القيمة الاسمية لرأس المال :
ينبغي أن تفصح الميزانية توضيحا لهذا العنصرعن عدد الأسهم وقيمة السهم الاسمية وعدد الأسهم المصدرة والأسهم المصرح بها وذلك لكل نوع من الأسهم . كما ينبغي توضيح كافة المزايا المتعلقة ببعض الأسهم - سواء ما يتعلق بالتصفية أو بالأرباح الموزعة.

(2) القيمة المدفوعة فوق القيمة الاسمية :
ويشتمل هذا العنصرعلى المبالغ المدفوعة فوق القيمة الاسمية للأسهم ويطلق عليها أحيانا فائض رأس المال أو الفائض المدفوع .  ولكن بعض المحاسبين يفضلون استخـدام عبارة ( رأس المـال فـوق القيمـة الاسمية ) - وقد يكون هذا العنصر موجبا أو سالبا .


ب. الزيادة في حقوق الملكية الناتجة عن الأرباح المحجوزة : 

قد تكون هذه الزيادة متمثلة في رصيد الأرباح المرحلة من السنوات السابقة وقد تكون تلك الأرباح مخصصة لأغراض معينة بقرار من إدارة المنشأة أو بمقتضى القانون العام .

* وأخيراً فان حقوق الملكية تتضمن رأس المال والاحتياطيات وفائض اعادة تقييم الموجودات والأرباح المرحلة أو المستبقاة و كذلك صافى الربح للسنة المالية الحالية موضوع الميزانية العمومية .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: حقوق الملكية Rating: 5 Reviewed By: داهية العرب
Scroll to Top