adsense

6 أبريل 2020

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية



ماهي متلازمة الشرق الاوسط التنفسية ؟



متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، بالانجليزية (Middle East Respiratory Syndrome) واختصارها ( MERS ) هو مرض معدِ وقد تمثّل في بعض الأحيان أحد أمراض الجهاز التنفسي القاتلة ، وغالبًا ما تنتشر من خلال التلامس المباشر مع شخص مصاب .


تعرف متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بأنها أحد أنواع فيروس كورونا CoronaVirus، ويُعد شبيهًا بالفيروس الذى يُسبِّبُ المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة Severe Acute Respiratory Syndrome المعروف بإسم سارس SARS .

تم إكتشاف فيروس مُتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية MERS أوَّلَ مرة في الأردن والمملكة العربية السعودية في عام 2012 م. واعتبارًا من أيَّار (مايو) 2014، كان توجد 658 حالة مؤكدة لإصاباتٍ بمُتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية MERS و 202 حالة وفاة. وقد حدثت معظمها في المملكة العربية السعودية، حيث استمرَّ ظهور حالات جديدة. كما حدثت حالاتٌ في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وتونس والمملكة المتحدة عند أشخاصٍ كانوا يسافرون أو يعملون في الشرق الأوسط. 

واعتبارًا من أيَّار (مايو) 2014، تم تأكيد حدوث ثلاث حالات في الولايات المتحدة. وقد شارك شخصان من الذين عادوا حديثًا من الخليج العربي في نقلها، لكنَّ الشخص الثالث أُصيبَ بالعدوى في الولايات المتحدة بعد مخالطته لأحدهما.

يُشتبه في أنَّ الجِمَال هي المصدر الرئيسي للعدوى عند البشر، ولكن طريقة انتشار الفيروس من الجِمَال إلى البشر غير معروفة . 

من الشائع انتشار العدوى بين الرجال، وتكون أكثر شدَّةً عند كبار السن، وعند الأشخاص المصابين باضطرابٍ مزمن مثل داء السكري أو اضطراب في القلب أو الكلى. أدَّت العدوى إلى وفاة أكثر من ثلث المصابين بها تقريبًا. 

ينتشر هذا الفيروس من خلال الاختلاط الوثيق بالمرضى المُصابين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. يُعتقد أنَّ الأشخاص يصبحون ناقلين للعدوى بعد ظهور الأعراض. حدثت معظم حالات الانتشار من شخصٍ إلى آخر عند الأشخاص العاملين في مجال الرعاية الصحية للأشخاص المصابين بالعدوى. 

تظهر الأَعرَاض عادةً بعد حوالى 2 - 14 يومًا من التقاط الأشخاص للعدوى، ويُعاني معظم المرضى المصابين بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية من : 

- الحُمَّى .
- القشعريرة .
- وجعٍ العضلات .
- السُّعال .
- ضيق التنفس .

ويُعاني حوالى ثلث الحالات من :

- الإسهال .
- الغثيان و القيء .
- آلام البطن .

كما يشمل العلاج الراحة وتناول السوائل ومسكنات الألم والعلاج بالأكسجين في الحالات الشديدة .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: متلازمة الشرق الأوسط التنفسية Rating: 5 Reviewed By: عبدالرحمن بهيش
Scroll to Top