AdSense2

Adsense3

الثلاثاء، 16 أغسطس، 2016

الصداع العنقودي

انتظر تحميل محرك البحث..

ماهو الصداع العنقودي ؟

هو اضطراب عصبي يميّز من خلال حدوث صداع قوي ومتكرر على جانب واحد من الرأس، ونمطياً حول العين . يصيب الصداع العنقودي ما نسبته حوالي 5% من الناس حول العالم معظمهم من الرجال .

ماهي العوامل المثيرة للصداع العنقودي ؟

التدخين وتناول المشروبات المحرمة، حيث انها بالذات يمكن ان تثير الصداع العنقودي خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين به . وهناك أعراض منفردة اخرى مصاحبة للصداع العنقودي عادةً مثل تدمّع العينين واحتقان الأنف وحدوث انتفاخ منطقة العين وما حولها، بحيث بكون الألم مغطياً حتى جانب الرأس .

ماهي اسباب الصداع العنقودي ؟

الاسباب المعروفة التي قد تسبب مرض الصداع العنقودي :

1- أسباب وراثية و جينية .
2- تورم او انتفاخ شرايين الدم .
3- إفراز الجسم المفاجئ للهستامين والسيروتونين .
4- إصابة جزء تحت المهاد من الدماغ .
5- التدخين .
6- الكحول .
7- الحرارة الشديدة .

وقد تكون أسباب نفسية أو مجهولة تسبب الصداع العنقودي .  للمقال بقية

ماهي أعراض الصداع العنقودي وكيف يأتي شكل الألم ؟

إن الصداع العنقودي عبارة عن نوبات متكررة من هجمات صداع أحادية الجانب شديدة الألم. تشعر بحرق شديد والم ممل يتمركز عادة حول إحدى العينين والصدغ واحياناً في احد الخدين والفك، وقد تصبح العين المصابة محمرة ودامعة وينسد المنخر في المنطقة التي تشعرين فيها بالألم او قد يسيل، وايضاً قد يضيق بؤبؤ المنطقة المصابة او قد يهبط جفن تلك العين،

تصل مدة نوبة الصداع العنقودي النمطية من 15 إلى 180 دقيقة ، وعادة يتزايد الألم بحدة خلال خمس او عشر دقائق وقد يدوم من 30 دقيقة الى ثلاث ساعات يمكن ان تحدث سلسلة الصداع العنقودي في اي وقت وتحدث احيانا ً بعد ساعتين او ثلاث من النوم خلال مرحلة النوم العميق يصيب الصداع العنقودي الرجال اكثر من النساء، بعكس الصداع النصفي، وقد تصيب الرجل نوبة من الصداع العنقودي خلال فترة مراهقته او اوائل العشرينات، ومعظم من يعانون من الصداع العنقودي هم من المدخنين الشرهين، ولا ينصح بالتمدد للتخلص من هذا النوع من الصداع الذي قد يصبح مزمنا ً احياناً


ماهو علاج الصداع العنقودي ؟

لا يوجد علاج للصداع العنقودي ولا يستجيب عادة لمسكنات الألم العادية، وقد تفيد مسكنات الألم الأقوى التي يلزمها وصفة طبية .

ولكن هناك أحد الوسائل التي ينصح بها لعلاج النوبات الحادة من الصداع العنقودي تتضمن استخدام الأكسجين أو استخدام التريبتانات Triptans سريعة المفعول. ويمكن الحد من الأعراض الأولية باستخدام فيراباميل .

إقرأ أيضاً

ماهو صداع الشقيقة
ماهو صداع التوتر
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: الصداع العنقودي Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top