adsense

14 فبراير 2014

فوائد العلاج بالتدليك لمرضى السكري

التدليك أو المساج عبارة عن تدليك بالضغط على الجسم (سواء توتر أو حركة أو اهتزاز)، ويتم ذلك عن طريق الأيدي أو بأجهزة آلية. وكان يستعمل المساج منذ القرون السابقة وخاصة في الحضارة الصينية. وقد أظهرت دراسات عديدة أجريت في معهد بحوث اللمس، بجامعة ميامي أنالعلاج بالتدليك له فوائد عديدة خاصة لـ مرضى السكري، ومن هذه الفوائد نجد :


1- تحسين الدورة الدموية :

غالبا ما تؤدي ضعف الدورة الدموية إلى تأخر التئام الجرح، كما أن نسبة السكر المرتفعة في مجرى الدم يمكن ان تسبب تلفا في بنية ووظيفة الأوعية الدموية. فالضغط الثابت الممارس على الأنسجة الرخوة اثناء التدليك يساعد على
تحفيز تدفق الدم وتسهيل إنتقال الأوكسجين والمواد المغذية إلى مختلفة الأنسجة، مما يؤدي إلى إستخدام الأنسولين بطريقة أكثر فعالية.


2- تحسين مرونة العضلات :

كما سبق وقلنا أن مرض السكري يضعف تدفق الدم مما يؤثر على العضلات، والذي يمكن أن يسبب التشنج وتصلب. العلاج بالتدليك يزيد من تدفق الدم في الجسم مما يؤدي إلى تحسين مرونة العضلات.

3- تحسين مزاج والصحة النفسية للمريض :

التعامل مع الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ليست مهمة سهلة، ويمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المشاكل النفسية، بسبب تغيير نمط الحياة والعمل على الحفاظ على نسبة السكر جيدة في الدم. ومن أفضل الطرق لتخفيف العبء النفسي المرتبط بمرض السكري هو الحصول على جلسة تدليك من أجل خفض مستويات التوتر والقلق والإجهاد. كل هذا يمكن أن يساهم في تحسين الصحة البدنية والعقلية والإجتماعية للمرضى لكي يعيشوا حياة سعيدة.

إذا يمكن أن يكون العلاج بالتدليك خيارا آخر لمرضى السكري. ومع ذلك، ينبغي على مرضى السكري الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم أن لا يحصلوا  على العلاج بالتدليك الا إذا كان ضغط الدم تحت السيطرة، وتحت إشراف خبير مختص.

رأيك يهمنا فلا تتردد بكتابه مقترحاتك حول الموضوع في مدونه معلومه بوك
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: فوائد العلاج بالتدليك لمرضى السكري Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top