adsense

13 مارس 2015

البقدونس وفوائده الغذائية والصحية

فوائد البقدونس واضراره الصحيه


ماهو البقدونس ؟

عشبة  البقدونس parsley او المقدونس الرخصية الثمن الغنية بالفيتامات تحدّ من ظهور امراض الشيخوخة المبكرة، وتساعد على كبح جماح التوتر العصبي. فالبقدونس يعتبر ملك الخضروات و مستودع غني بالفيتامينات و يعتبر صيدلية متكاملة لما له من فوائد ضخمة سوى كانت من الناحيه الغذائيه او الصحيه  او الطبيه  للانسان في العلاج و الوقاية من الكثير من الامراض
  فقد  بينت دراسة يابانية حديثة أن الـ بقدونس المتكون من مادة الإبيجينين المضادة للأكسدة يوقف إنتاج حمض اليوريك ويحد من نمو الخلايا الخبيثة ويحمي من الاصابة بانواع كثيرة من الاورام السرطانية ،  ويحمي الإبيجينين من سرطان المبيض أحد السرطانات الشديدة الفتك بالنساء إذ يقتل 15 ألف سيدة سنوياً من أصل 20 ألفا تصاب كل عام.
وافادت الدراسة اليابانية ان مكونات البقدنوس الثرية بالفيتامينات تحمي من سرطان الثدي وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الدم كما يؤخر البقدنوس الاصابة بامراض الشيخوخة المبكرة ويساعد على كبح جماح التوتر العصبي. 

 واظهرت دراسة أميركية قديمة أن التوتر يسبب اضراراً كبيرة لمرضى السرطان لأنه يثير جينا معينا يسمح بزيادة انتشار الخلايا السرطانية بالجسم.
وقال الباحثون من جامعة اوهايو ان هذا الاكتشاف قد يقود الى تطوير عقاقير تستهدف هذا البروتين وتوقف انتشار الاورام الى اعضاء اخرى.  وقد ربطت العديد من الدراسات منذ فترة طويلة بين التوتر واشكال عديدة من المرض مثل سرطان الثدي والبروستاتا، غير ان السبب الفعلي ظل لغزا.
واشار الباحثون، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إلى أن الخلايا السرطانية تستميل إلى حد ما خلايا الجهاز المناعي التي يتم ارسالها الى موقع الورم السرطاني لكي تثير جين “ايه تي اف 3″، موضحين ان طريقة عمل ذلك لم تتضح بعد، غير ان الجين يشجع خلايا الجهاز المناعي على العمل بشكل متقطع واعطاء الخلايا السرطانية طريق للهرب الى مناطق اخرى بالجسم.  

ويحتوي البقدونس على فيتامينات كثيرة في مقدمتها فيتامين “ أ ” الذي يساعد على إعادة بناء الأنسجة وتقوية النظر ويساعد على نضارة البشرة، وفيتامين “ب” الذي يعد مصدرا قويا للوقاية من السرطان، وأيضا يحتوي هذا النبات على فيتامين “ج” الذي يتسم بزيادة مناعة الجسم من العدوى والإصابة بالأمراض، كما أنه غني بـ الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والكبريت والفوسفور. 

 ويصف خبراء الطب الشعبي عصير البقدونس كعلاج فعال لإنقاص الوزن الزائد والحفاظ على حيوية الجسم ورشاقته في آن واحد وذلك عن طريق تناول كوب من عصير البقدونس الساخن صباحاً قبل الإفطار.
ويذكر الخبراء أنه يتم عمل عصير البقدونس بإحضار حزمة من البقدونس و غسلها جيداً ثم تقطيعها ووضعها في إناء به كوبان من الماء ورفعها على نار لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة ثم تركه لمدة 5 دقائق ثم تقوم بتصفيته لعصير فقط ثم يشرب ساخنا.  

وأثبتت الدراسات أن ماء البقدونس يساعد على إنقاص الوزن الزائد لأنه فعال في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم كما أن تناوله على الريق يساهم في كبح الشهية.

فوائد البقدونس الصحية 

- البقدونس يعمل على انقاص الوزن ( التنحيف ) :" حيث ان عصير البقدونس له فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان  لذلك فان عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن "

- البقدونس يفيد في علاج الكبد والمرارة و تخفيف الآم الكليتين : 

 " حيث لعصير البقدونس مفعول السحر لتخفيف الآم الكليتين و المغص المراري و علاج مغص القولون و المعدة وحيث من فوائد البقدونس يعمل على تطهير المجاري البولية و التخلص من الحصيات الصغيرة "

- البقدونس ينظم عمل الدورة الدموية والقلب :

" حيث ان البقدونس مفيد في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج لمرض الأنيميا ،  وكذلك فان البقدونس تساعد على توسيع الأوعية الدموية ، و يعمل كذلك على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ، وينظم الدورة الدموية في الجسم ، إلى جانب أنه نافع للقلب "

- البقدونس مقوي لعضلات الجسم و يجدد الخلايا :

" حيث يقوى البقدونس عضلات الجسم ، وكذلك فانه ايضا يجدد الخلايا "



- مقوي للذاكرة :

يعتبر البقدونس من اهم الاعشاب التي تعمل على تقوية الذاكرة ومقاومة النسيان 


- فوائد البقدونس للجهاز الهضمي : 


البقدونس فاتح للشهية ، ويساعد على هضم الطعام ، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، و ملطف ، و مهدىء للمعدة  .
- الجلد و البشرة :

" ان مغلى البقدونس يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته ، كما أنه يعالج البثور و الحبوب ، و ذلك عن طريق شربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ، و يفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهنى ، حيث انه يحافظ على سلامة البشرة و نقائها .
- البقدونس لازالة التجاعيد :

حيث ان البقدونس مفيد في ازالة التجاعيد من الوجه .


- علاج التهابات و مشاكل الرضاعة :

حيث أيضا يستخدم البقدونس كمادات للثدى لعلاج التهابات و مشاكل الرضاعة .

- مخفض للحرارة :

حيث ان من فوائد البقدونس يعمل على تخفيف و انقاص حرارة الجسم .


- للجهاز التنفسي و لعلاج مرض الربو :

ان البقدونس نافع في أزمات الربو ، و اضطرابات الجهاز التنفسى ، وكذلك فان عصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية و حيث يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى .



- يعالج اضطرابات الحيض و علاج السيلان الابيض :


"  البقدونس علاج فعال كغسول مهبلى للنساء ، لعلاج السيلان الأبيض و اضطرابات الحيض ، كما أنه منظم للطمث  "


- ازالة آلام الدورة الشهرية عند النساء :

" حيث أشارت الدراسات إلى أن البقدونس له فوائد جمة مثل إزالة آلام الدورة الشهرية عند النساء وعلاج أمراض المعدة والمغص المعوي  "
البقدونس فياغرا طبيعة ( يعالج الضعف الجنسي ) :

" حيث يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى  , و يعتبر ايضا مفجر للطاقة الحيوية والقوة الجسدية " .

- البقدونس يزيد من النشاط و الحيوية :


" حيث ان من فوائد البقدونس يزيد من حيوية و نشاط الجسم بشكل عام "


- البقدونس يزيد من مناعة الجسم :

" ان البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض ويقي الجسم من الكثير من الامراض " 

- البقدونس علاج مرض الغدة الدرقية :


" ان مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية , حيث يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، و نصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام "


- البقدونس يقضي على رائحة البصل في الفم و الروائح الكريهة :

" حيث ان مضغ البقدونس يقضى على رائحة البصل في الفم "


- البقدونس مفيد للعضام و الاسنان :

" حيث ان من فوائد البقدونس انه باني للعظام و الاسنان , لانه مخزن كبير للبوتاسيوم "


- البقدونس مفيد للرحم و الطمث و التهاب المثانة : 

" حيث من فوائد البقدونس انه ملطف لتقلصات الرحم  وكذلك فهو يفيد في حالات الطمث و التهاب المثانة "


البقدونس مفيد للخصوبة عند المرأة :

" حيث ان البقدونس يحتوي على بعض الزيوت و العصارات يجدي في الخصوبة عند المرأة اذا داومت على تناوله مأكولا أو مشروبا بعد غليه "


- البقدونس والآم الاسنان :


" حيث ان البقدونس يعتبر مخدر موضعي عظيم لالام الاسنان عند المضمضة بعصير البقدونس لاحتوائه على ملح البوتاسيوم  "


- البقدونس مفيد لآلآم العضلات :

" لبخات او كمادات البقدونس تزيل تماما الام العضلات عندما تطبق على موضع الالم "



- البقدونس يعمل على ازالة الحصاة من الجسم :


" تستطيعون ازاله الحصى من الجسم بدون ادوية و بدون تدخل جراحي باتباع هذه الوصفة الفعالة باذن الله  " 

الطريقة :

1. ناخذ حزمة من البقدونس واغسلها جيدا 
2. ثم اغليها في مقدار كاف من الماء حوالي ثلاثة اكواب و ذلك لمدة خمس دقائق 
3. ثم يصب المحلول و ننتظر حتى يبرد 
4. ويشرب كوبين واحدا وراء الاخر و بينهما ربع ساعة أو نحو ذلك , و الاستمرار على هذه الطريقة لمدة 3 ايام  بحيث يكون شربها على الريق و بذلك تسقط الحصاة مع البول تدريجيا باذن الله 
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك
Item Reviewed: البقدونس وفوائده الغذائية والصحية Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top