adsense

21 أكتوبر 2015

فوائد الحلبة الغذائية والصحية

ماهي فوائد الحلبه

ماهي الحلبة

الحلبة Fenugreek هي عشب حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 20- 60 سم. لها ساق جوفاء وتتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معقوفة طول كل قرن حوالي 10 سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر مائل إلى الخضار. يوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.

واسم الحلبة جاء من اسم "حلبا" وهو من أصل هيروغليفي ولها أسماء أخرى مثل "أعنون غاريفا" و"فريقه" وفريكه وحليب ودرجراج وقزيفه وحمايت وفي صعيد مصر يسمونها "الحياجه".

الجزء المستعمل طبيا من نبات الحلبة هو البذور والبذور المنبتة.


 فوائد الحلبة عديدة ومتعددة ويصعب إجمالها في مقالة واحدة, فالرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بالإستشفاء بها.

عن القاسم بن عبد الرحمان مُرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ( إستشفوا بالحلبة ),

ومن هذا نفهم أنها تكتنز سرّا ربّانيا عظيما, بل وفي عصرنا هذا قد تم تصنيفها من المسمِّنات ومن مسهلات الولادة في آخر 10 أيام للحمل , وأيضا للفتيات فهي تُستخدم للآلام التي تسبق الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة (نصف ملعقة أو ملعقة من الحلبة مرتين في اليوم سيكون المفعول رائع جدا),

تعد الحلبة أيضا من مخفضات السكر وتستخدم ضد الشيخوخة وتفيد عسر الهضم وتحارب قرحة المعدة, ورائعة جدّا لأمراض السرطان والرّبو والتنفس وأشياء أخرى سنتطرق لها بالتفصيل على شكل محاور.



فوائد الحلبة الصحية

بذور الحلبة هي مصدر غني لل تريغونيلين ، ليسين و ل تريبتوفان . تحتوي البذور أيضا على كمية كبيرة من الصابونين و الألياف التي يمكن أن تشكل العديد من فوائد الصحية من الحلبة مثل  .

الحلبه تساعد في زيادة حليب الثدي
الحلبة تعمل كمدر للبن اثبتت الدرسات ان الحلبة تساعد الامهات حديثي الولادة والتي ترضعن علي زيادة معدل اللبن الثدي اذا شربت بعد الغلي مثل الشاي.

الحلبه تمنع مرض السكر
الحلبة غنية بحمض أميني (4HO-Ile) ومن المعرف عن هذا الحمض انه لديه خصائص في تعزيز افراز الانسولين في ظل ظروف مرضية مثل ارتفاع السكر.

الحلبة تقلل نسبة الكوليسترول
من فوائد الحلبة انها تقلل من نسبة الكولسترول في الدم - الحلبة تحتوي على الصابونين الذي يساعد على تقليل امتصاص الجسم للكولسترول من الأطعمة الدهنية .

الحلبة تحمي من السرطان
من فوائد الحلبة المخفية اتها تساعد في الوقاية من مرض السرطان لان الالياف الموجودة في الحلبة تمنع تشكل انواع كثيرة من السرطان.

الحلبة تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية
من فوائد بذور الحلبة انها تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية بسبب وجود galactomannan . أنه يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية . و هو أيضا مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يتعارض عمل الصوديوم للمساعدة في السيطرة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

الحلبه تساعد بالوقاية من سرطان القولون
محتوى الألياف ( الصابونين ، والصمغ ، وغيرها) في الحلبة بربط السموم في الغذاء و يطردهم من هناك . وهذا بدوره يساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون من السرطان.


الحلبه و الجهاز الهضمي
الحلبة تساعد على اخراج السموم الضارة من الجسم  . كما أنها تخفف من عسر الهضم و تساعد في علاج الإمساك.


ايضاً تستخدم الحلبة في علاج 


1. الأكزيما 

2. الحروق 
3. الخراجات 
4. النقرس


فوائد الحلبة الغذائية

من فوائد الحلبة انها غنية بالفيتامينات مثل الثيامين وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين ، والفيتامينات A، B6، C و ، و تشكل مستودعا للمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم و الكالسيوم والحديد و السيلينيوم والزنك و المنغنيز ، و المغنيسيوم. وأوراق الحلبة هي مصدر غني لـ فيتامين K .


فوائد الحلبة للشعر

تُستعمل الحلبة بشكل كبير للحد من تساقط الشعر وتنعيمه, وقد أتبت الطب الحديث أن سبب نجاحها في الرفع من قوة بُصيلات الشعر والتقليل من تساقطه هو آحتوئها على نسبة هامة من البروتينات والأحماض الأمينية.  وللحصول على شعر إنسيابي وناعم (مع المداومة طبعا) يمكن الإستعانة بخلطة الحلبة وزيت جوز الهند والبن ( القهوة), وللإشارة فزيت جوز الهند الطبيعي يحمل لون أبيض ويتجمد في فصل الشتاء وله رائحة قوية, أما المغشوش فلا يحمل معظم هاته الخصائص.

وعجينة مصنوعة من أوراق الحلبة الطازجة وتطبيقها بشكل منتظم لـ فروة الرأس قبل الاستحمام يساعد على نمو الشعر ، ويحسن البشرة والشعر ، ويقلل من القشرة .

ولصنع هذا القناع, نأخذ ثلات ملاعق من زيت جوز الهند + 3 ملاعق حلبة  ثم نقوم بطبخ المقادير مجتمعة مع الإستمرار في خلطها حتى يصبح الخليط ليِّنا ( أضف زيت جوز الهند لو حسّيت أن الخليط جامد)

ملاحظة : قبل آستخدام هذه الخلطة يجب علينا غسل الشعر مرّتين وتركه لمدة ساعة واحدة, ثم نعيد غسله مرّة أخرى بالشامبوان, وبعد ذلك نقوم بعمل الماسك. ( للحصول على أفضل النتائج, يجب آستعمال هذا القناع من جدور الشعر إلى أطرافه ).

 فوائد الحلبة للبشرة

من أبرز فوائد الحلبة للوجه خصوصا والبشرة عموما, أنها تزيل حب الشباب والهالات السوداء وتجعل البشرة نظرة مشرقة, وتقوّي الجلد أيضا, وللإستفادة من مزاياها المتعددة للبشرة, إتبعي الطريقة التالية :

    ـ نقوم بطبخ مقدار ملعقتين صغيرتين من الحلبة في كأس ماء كبير, بعدها نتركها في داك الماء المغلّى حتى يصبح دافئا, نغسل الوجه بماء الحلبة الدافئ مع الدلك بالأصابع لدرجة الإشباع التام, نتركه على الوجه حتى يجف لوحده, ثم نغسله في صبيحة اليوم التالي, ونستمر على هذا المنوال قرابة ثلاث أيام مع عدم آستعمال أي مسحوق من مساحيق التجميل إلى حين آنتهاء العلاج.

فوائد الحلبة للأطفال والرُّضع والحامل

تستخدم الحلبة بشكل واسع خلال فترات الحمل وبعد الولادة أيضا, كما تُستعمل للرضّع والأطفال لمنعهم من بعض المخاطر المتوقعة مستقبلا, فهي تقوم بالرفع من تدفّق الحليب للمرضِع, وتساعد في التخغوتفيف من آلام البطن وتقوم بتحفيز الرّحم. كما ان الحلبه تسهل عمليه الولاده بشكل كبير .

تحذير : الاستخدام المفرط للحلبه خلال فترات الحمل المتقدمه قد يؤدي الى التعجيل بالولادة ورُبّما قد يحدث ولادة طفل غير مكتمل النّمو لا قدَّر الله.


رغم كل ما ذكرناه عن فوائد الحلبة ومميزاتها, فنحن لم نُوفّيها حقّها, ففوائدها أكثر وأعظم من ذلك بكثير.


.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: فوائد الحلبة الغذائية والصحية Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top