adsense

31 مارس 2015

رمال القار


ماهي استخدامات رمال القار ومن اين يستخرج



ماهي رمال القار ؟

رمال القار او رمال القطران او الرمال النفطية الثقيلة هي حبيبات من الرمل محاطة بمادة سوداء عالية اللزوجه يمكن تحويلها إلى زيت أو غاز. ومن صفاته انه شديد الالتصاق وطارد للماء



ماهي مكونات رمال القار ؟

تتكون الرمال النفطيه من مزيج من البتيومن Bitumen ورمال الكوارتز Quartz Sand والطين والماء وكميات ضئيلة من المعادن. نسب هذه المكونات تختلف حسب المواقع، لكن بصورة عامة فهي تتكون من خليط من مواد غير عضوية (رمال الكوارتز) بنسبة تراوح بين 85 و90 في المائة، وماء بنسبة 3 إلى 5 في المائة، وبتيومن بنسبة 10 إلى 12 في المائة.

والخاصية الرئيسة التي تجعل من الرمال النفطية في ألبرتا قابلة للاستخلاص اقتصاديا هو كون البتيومن أو القار يكون محاطا بجزيئات الماء, حيث إن تجاذب البتيومن مع الماء أقل بكثير من تجاذبه مع حبيبات رمل الكوارتز.

البتيومن تكوَّن بطريقة مماثلة للنفوط التقليدية إلا أنه بقي قريباً من سطح الأرض ما أدى إلى تحلل مزيد من المواد الهيدروكربونية الخفيفة والمتوسطة وامتزاج ما تبقى من مواد هيدركربونية ثقيلة بطبقات الصخور الرملية السطحية مكونةً ما يعرف بالرمال النفطية.

ومقارنة بالنفوط التقليدية، البتيومن أو القار الموجود في الرمال النفطية يمتاز بكثافة ولزوجة عاليتين جدا ومحتوى من المعادن والكبريت عال بحيث تنعدم حركته في مكامنه.


ماهي استخدامات القار : 
  • 1. القار يستخدم أساساً لتعبيد الطرق ومن الممكن استخدامة لعزل الاسقف والسطح من تساقط المياه,
  • 2. في الماضي كان يستخدم القار لغزل القوارب، وحتى لطلاء المباني مع بعض الاضافات.
  • 3. المؤرخ اليوناني هيرودوتس قال ان القار استخدم في قذائف المنجنيق المستخدمة في بابل.
  • 4. ويستعمل في مواد السقف ورصف الشوارع واستخدامات التصميد للماء. كما أن القار يستخدم في صناعة أقطاب الكربون (الأقطاب الكهربائية) للخلايا الإلكتروليتية التي تنتج الألومنيوم.
  • 5. تستعمل هذه المواد في صنع الوقود، والأصباغ، ومواد الرصف (التبليط)، ومنتجات أخرى.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: رمال القار Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top