adsense

23 أكتوبر 2017

الدودة الشريطية

ماهي الدودة الشريطية ؟

يتلخص تعريف الدودة الشريطية Taenia بأنها أحد أنواع الديدان الطفيلية التي تعيش داخل المعدة والامعاء وهي جنس من أجناس الديدان الشريطية .و تنتقل عدواها عن طريق تناول لحم الخنزير او البقر او الاسماك التي لم يتم طهوها جيداً ، وسيتم شرح تفاصيل العدوى وكيفية الانتقال بصورة اوضح في هذا المقال .

لماذا سميت الدودة الشريطية بهذا الاسم ؟

سميت بالشريطية لأنها مسطحة أو مفلطحة وليست كباقي الديدان مستديرة الجسم ، وتعرف ايضا بالوحيدة لأنه نادرا ما يوجد منها أكثر من دودة في الأمعاء الدقيقة قد يصل طولها الي 10 امتار .

مالفرق بين الديدان الشريطية وباقي الديدان المعوية ؟

تختلف الدودة الشريطيه عن ما سواها من الديدان المعوية في كون جسمها مكون من عقد تزيد طولا وعرضا كلما انحدرنا من الرأس إلى العقب. وهي لا تنتقل للإنسان إلا عن طريق حيوان وسيط يتناول لحمه غير المطبوخ جيداً، حيث أن يرقاتها تتمركز في عضلات الحيوان في انتظار تناول الإنسان لها لتتم تطورها في أمعائه. وربما تكون الدودة الشريطية قاتلة إذا تركت لفترة طويلة بدون علاج.

ماهي المخلوقات المعرضة للاصابة بالدودة الشريطية ؟

لا يقتصر الاصابه بالديدان الشريطية على الإنسان فقط بل الحيوانات أيضا معرضة للاصابة بالديدان الشريطية وذلك عندما يبتلعون شيئاً يحتوي على بيوض الدودة الشريطية أو على يرقاتها. هذه البيوض أو اليرقات قد تأتي من الغذاء أو الماء أو الأسطح الملوثة. وقد تصاب الحيوانات بالديدان الشريطية حتى بابتلاع البراغيث المصابة بها .

ماهي انواع الدودة الشريطية ؟

هناك عدة انواع من الديدان الشريطية سنذكر لكم أهم نوعين من الديدان الشريطية وهي :

1- الدودة الشريطية الخنزيرية وقد سُميت بهذا الاسم لأن الحيوان الوسيط لها هو الخنزير ويصل طول هذا النوع من الديدان الشريطية من 3 - 5 أمتار.
2- الدودة الشريطية البقرية وقد سُميت بهذا الاسم لأن الحيوان الوسيط لها هو البقر ويصل طول هذا النوع من الديدان الشريطية من 4 - 8 أمتار.

كيف تكون دورة حياة الدودة الشريطية ؟

يتكون جسم الدودة الشريطية من عقد، وفي كل عقدة من العقد توجد أعضاء تناسلية كاملة، فإذا امتلأت العقدة بالبيوض انفصلت العقدة عن جسم الأم وخرجت مع البراز، فإن تلوث بها علف الحيوان أو غذاؤه تحولت في أمعائه إلى يرقة تنتقل من الأمعاء إلى عضلات الحيوان فتتمركز فيها على شكل أكياس (cystocerer)، فإن أكل الإنسان لحوماً تحتويها ولم تكن مطبوخة جيدا يبدأ تطور اليرقة في أمعائه إلى دودة كاملة، وتفرز فيما بعد عقداً مملوءة بالبيض انتظارا لبدأ دورة تطور جديدة وهكذا.

ماهي اسباب انتقال الدودة الشريطية الى جسم الانسان ؟ وكيف يحدث ذلك ؟

تحدث عدوى الدودة الشريطية بسبب تناولِ الطعام أو الماء الملوث ببيوض أو يرقات الدودة الشريطية، واليرقات هي الديدان الشريطية التي فقست حديثاً. قد تربطُ الدودة الشريطية نفسها إلى جدار الأمعاء، وقد تنتقل يرقة الدودة الشريطية إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مما قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة . تشرح هذه المعلومات الصحية عدوى الدّودةِ الشريطية، وتناقش أعراضها وأسبابها، وخيارات العلاج والوقاية.

ماهي اعراض الاصابة بالدودة الشريطية ؟

تتنوع أعراض عدوى الدودة الشريطية الغزوية ، وتعتمد على المكان الذي انتشرت إليه اليرقات. فقد لا يشكو العديد من المصابين بعدوى الدودة الشريطية المعوية من أي أعراض . ولذك فان أعراض عدوى الشريطية تعتمد على نوع الشريطية وموقعها في الجسم. تتضمن علامات وأعراض العدوى المعوية ما يلي :

1- ألم البطن.
2- الإسهال.
3- فقد الشهية.
4- الغثيان.
5- نقص وزن غير مفسَّر.
6- ضعف.

ماهي مخاطر انتشار الديدان الشريطية خارج الامعاء ؟

إذا انتشرت يرقات الشريطية خارج الأمعاء وشكلت كيسات في أنسجة أخرى فقد تسبب تلف العضو والنسيج، مما قد يؤدي إلى:

1- تفاعلات تحسسية تجاه اليرقات.
2- عدوى جرثومية.
3- كتل أو انتفاخات كيسية .
4- حُمى.
5- أعراض عصبية، ومنها النوبات الاختلاجية.

قد تؤدّي العدوى الخطيرة إلى مضاعفات. الانسداد الهضمي من المضاعفات المحتملة التي تحدث عندما تنمو الديدان الشريطيّة إلى حجم كبير، ويمكن أن تسد أحد ما يلي:

1- الزائدة الدودية، مما يؤدي إلى العدوى.
2- القنوات الصفراوية، التي تحمل الصفراء من الكبد والمرارة إلى الأمعاء.
3- القنوات البنكرياسية، التي تحمل السوائل الهضمية من البنكرياس إلى الأمعاء.

من المُضاعفات الخطيرة لعدوى الشَّريطيّة داءُ الكيسات المذنّبة العصبي، وهو حالة تصيبُ الدِّماغ والحبل الشَّوكي، ممَّا قد يؤدِّي إلى:

1- خَرَف.
2- صُّداع.
3- إستسقاء دماغي.

قد تؤدِّي العدوى أيضاً إلى:

1- التهاب السَّحايا.
2- النَّوبات الاختلاجية.
3- اختلال البصر.

وقد تحدثُ الوفاة في الحالات الشَّديدة من العدوى .

كيف تتحول يرقات الشريطية الى كيسات ؟

تتحول اليرقات إلى كيسات عندما تنتشر إلى الكبد أو الرئتين أو الأعضاء الأخرى، وتنمو هذه الكيسات مع مرور الوقت، وقد تنمو إلى حجمٍ كبيرٍ بما يكفي لضغط أجزاء العضو أو نقص إمداده الدموي. قد تتمزق كيسات الدودة الشريطية احياناً وتحرر المزيد من اليرقات، والتي قد تنتقلُ إلى أعضاءٍ أخرى وتشكِّلُ المزيد من الكيسات. قد تؤدِّي الكيسةُ المُتمزِّقة أو التي تسرِّب إلى تفاعل يشبه التحسُّس، مثل:

1- مشاكل التنفس.
2- الشرى.
3- الحكة.
4- التورم.

ماهي العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بعدوى الشريطية ؟

تربطُ بعضُ الدِّيدان الشَّريطيّة نفسَها إلى جدرانِ الأمعاء، حيث تسبِّبُ تهيّجاً أو التهاباً خفيفاً، وقد تمرُّ باقي الدِّيدان مع برازِ المريض وتخرجُ من جسمه. من العواملِ التي ترفعُ خطر الإصابة بعدوى الدّودة الشَّريطيّة:

1- قلة النظافة.
2- التعرض والتماس مع المواشي.
3- السفر إلى الدول النامية.
4- تناول اللّحوم النيئة أو غير المطهوة جيداً.

كيف يستطيع الشخص وقاية نفسة من الاصابه بالدودة الشريطية ؟

بما ان الوقاية خير من العلاج إذا فلا بد من غسلِ اليدين بالماءِ والصابون قبل تناول الطعام أو التعاملِ معه، للوقاية من عدوى الدودة الشَّريطيّة، كما أنَّه لابدَّ من غسلِ اليدين بعدَ استخدام الحمّام. عندَ السَّفرِ إلى أماكن تنتشر فيها الديدان الشريطية، فلابد من غسل الفواكه والخضار بماء نظيف قبلَ تناولها. يجبُ تقليص تعرّض المواشي لبيوضِ الدَّودةِ الشَّريطيّة، والتخلّص من برازِ الحيوانات والإنسان بطريقة صحيحة. يجبُ طهوُ اللّحم بشكل كامل بدرجاتِ حرارةٍ لا تقلّ عن52° درجة مئوية، لقتلِ بيوضِ ويرقاتِ الدَّودةِ الشَّريطيّة. يجبُ تجميدُ اللّحم لمدَّة 12 ساعة على الأقل، وتجميدُ السّمك لمدَّة 24 ساعة على الأقل، لقتلِ بيوضِ ويرقاتِ الدَّودةِ الشَّريطيّة. يجبُ الامتناعُ عن تناولِ اللحم أو السّمك النيِّئ أو غير المطهو جيداً.

ماهو علاج الاصابة بالدودة الشريطية ؟

طرق العِلاج
لا يحتاجُ بعضُ المصابين بعدوى الدّودةِ الشَّريطيّة إلى العلاجِ أبداً، فقد تخرجُ الدّودةُ الشَّريطيّة من الجسمِ وحدها، وقد لا يعرفُ البعضُ إصابتهم بها لأنَّهم لا يعانون من أية أعراض.
عندَ تشخيصِ إصابة الشخص بعدوى الشريطية المعوية، فغالباً ما يصفُ له مقدم الرعاية الصحية الدواء ليتخلص منها. يعتمد نوع الدواء الذي يصفه مقدم الرعاية الصحية على نوع الدودة الشريطية المسببة للعدوى، وعلى مكان العدوى.
تستهدف بعض الأدوية الديدان البالغة دون البيوض، لذلك يكون من المهم أن لا يعدي المريض نفسه مرّة اخرى. ولابدَّ من غسل اليدين بعد استخدام الحمّام وقبل الطعام.
بعدَ شفاءِ المريض وانتهائه من تناول أدويته، قد يجري مُقدِّمُ الرِّعايةِ الصحيّة تحليلاً لعينات من برازِه في فواصل معيّنة، ليتأكَّدَ من زوال عدوى الدودة الشريطية.
يعتمد علاج العدوى الغزوية على مكان وتأثير العدوى. تساعد أدوية معينة في تقليصِ بعضِ كيساتِ الدودة الشريطية، وقد يراقب مقدم الرعاية الصحية الكيسات باستخدام الصور مثل الأمواج فوق الصوتية أو الأشعة السينية للتأكد من فعالية الدواء.
قد يسبّبُ موتُ كيساتِ الدَّودةِ الشَّريطيّة تورُّمَ أو التهاب النُّسجِ أو الأعضاء، وقد يصفُ مُقدِّمُ الرِّعايةِ الصحية مضاداً للالتهاب لتخفيف الالتهاب. يمكن أن توقف مضادات الصرع النوبات الاختلاجية التي قد يسببها المرض.
قد يسبِّبُ أحدُ أنواعِ العدوى الغزويَّة وجود سائلٍ أكثر من اللّزوم في الدِّماغ، وتدعى هذه الحالة الإستسقاء الدماغي، وقد ينصحُ مُقدِّمُ الرِّعايةِ الصحيّة بوضع تحويلةٍ دائمة، أو أنبوب في الرَّأس، لتصريفِ السَّائل.
تعتمدُ إمكانيةُ إزالةِ الكيسات جراحياً على مكانها وأعراضها، وتزال الكيسات التي تظهر في الكبد والرِّئتين والعينين عادةً، لأنها قد تهدّدُ وظيفةَ العضو.ًً

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك
Item Reviewed: الدودة الشريطية Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top