adsense

5 نوفمبر 2015

لماذا تتجعد الاصابع بعد الاستحمام

تجعد الاصابع

نلاحظ جميعا عند الانتهاء من الاستحمام ان اصابع أيدينا قد تجعدت ولكن أغلبنا لا يعلم ما هو السبب الحقيقي لحدوث تلك التجاعيد ، لذا قمنا بجمع هذه المعلومات التي توضح الاسباب العلمية لتجعد الاصابع ، وماهي الأقوال والشائعات  والتفسيرات المتناقله قديما التي كانت تفسر اسباب تجعدها وما مدى صحة تلك الأقاويل .


 ما سبب تجعد اليد و الاصابع بعد الاستحمام؟

هناك العديد من التفسيرات التي تناقلها الناس عن سبب تعرض اليد والارجل للتضغن (تجعد) بعد غمرها في الماء ، نذكر لكم بعضها :

يقال ان الطبقه العليا من الجلد وهي البشره القرنيه تشابه اسفنجة تمتص الماءعند غمرها وبعد ان تمتلئ في الماء فانها تتوسع وتصبح اكثر ليونه ويعود السبب كما يشير هذا التفسير لان البشره القرنيه في هذي الاماكن تكون شديده وفي الحقيقة فان التجاعيد الناجمه عن الاستحمام ماهي الا مواضع مرتفعه من الجلد انتفخت بعد امتصاصها للماء .

ومن احد التفسيرات لهذا التجعد هو ان الماء الممتص يؤثر على الاعصاب الذي يقود الى انقابض الاوعيه الدمويه التي تشد الجلد الى الاسفل فتكونها بهذا الشكل المجعد .

ويضيف هذا التفسير تعريض جلدك للماء يقود الى جفافه لان الماء الممتص من قبل البشره القرنيه يتبخر في العاده بسرعه نسبيا وجلدك يصبح جافا بعد كل دوره من التبلل بالماء والتجفيف ، الا انه سوف يضل اطرى واكثر تشبعا بالماء ان كنت ترتدي شيئا ما مثل قفاز مطاطي يمنع من التبخر . 

ولكن كل هذه التفسيرات التي ذكرناها في الاعلى لا نعلم لها أساس من الصحة ، فيما ظهرت مؤخرا دراسة المانية توضح الاسباب العلمية لتجعد روؤس الاصابع بعد الاستحمام أو عند وضع اليد في الماء لفترات طويله . اليكم هذه الدراسة :


لماذا تتجعد اصابع اليد ؟ 

أثبتت دراسة ألمانية جديدة أن تجعّد الجلد واصابع اليد بعد الاستحمام عندما تطول الفترة التي تبقى فيها اليد داخل الماء لا يرتبط بنوعية البشرة بل يعود إلى “ شعيرات شبكية مطاطة”.

وقال العالمان الفيزيائيان البروفيسور رونالد روث والدكتور ميفانفي إيفانزأن هذه الشعيرات تمكن الجلد من التمدد والتقلص، وبالتالي عند الاستحمام تزداد طاقة المرونة لهذه الشعيرات التي يمكن أن تصل الى خمسة أضعاف حجمها الأصلي .

وأفادت الدراسة أن الطبقة الخارجية للجلد التي تتألف من خلايا ميتة، تقوم بامتصاص الماء والانتفاخ مشكلة نتوءات ، لكنها تعود لوضعها الأصلي بعد أن تجف، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

واستطاع روث وإيفانز من تحديد طاقة مرونة الشعيرات وفقا لحجم الفراغات بينها، فتبيّن أن هذه الطاقة تنقص عند امتصاص الماء ، مما يحفز تمدد الشعيرات وظهور التجاعيد على أطراف الأصابع .

لكنهما وجدا أن “قوة الشد” في الشعيرات المتمددة تجعل الجلد قادراً على امتصاص مقدار محدد من الماء لإبقاء تمدد الجلد ضمن حدود معينة، واعتبرا أن أهمية الدراسة تكمن في إمكانية التوصل إلى علاجات جديدة لأمراض الجلد وصناعة مواد تشبه الجلد.



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: لماذا تتجعد الاصابع بعد الاستحمام Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top