adsense

5 نوفمبر 2015

كيف نتعرف على الذهب


كيف يمكن التعرف على الذهب الاصلي من الفالصو

ماهو الذهب ؟

الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au وعدده الذري 79 في الجدول الدوري. ويسمى بحالته الطبيعية قبل الضرب ب التبر. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما أنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر. 

معدن الذهب مهم في حياة البشر منذ عصور ما قبل الميلاد وإلى الان، على الرغم من انه لم يكن أول عملة تستخدم، الا ان له دورا لايخفى في الحضارات القديمة حيث كان الفراعنة على سبيل المثال يكنزون في مدافنهم الكثير من القطع الذهبية.


ويمتاز الذهب بقلة التأكل والنعومة كما أنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة. و قد تواجد الذهب بكثرة عند الفراعنة فكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم وعرباتهم كما أنهم صنعوا منه قناعاً من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية فكان مصنوعا من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون.

و يشكل الذهب قاعدة نقدية مستخدمة من قبل صندوق النقد الدولي (IMF) وبنك التسويات الدولي (BIS) كما أن للذهب استعمالات أخرى فهو يستعمل في طب الأسنان والإلكترونيات.



ماهي خواص الذهب الطبيعية ؟

الذهب هو بالفعل من أفضل المعادن القابلة للطرق والسحب والتوصيل الجيد للكهرباء والحرارة مع المقاومة للأكسدة وعدم التحلل فى الأحماض كذلك يتميز بليونته فى حالته النقية ويتشابه إلى حد ما فى اللون مع معدنى الباريت والكالكوباريت والتى تسمى بالذهب الكاذب. والخواص الطبيعية للذهب الحقيقي هي :

1– اللون : أصفر ذهبى لامع .
2– المخدش : أصفر .
3– الشكل البلورى : مكعب .
4– الكثافة النوعية : 19،3 .
5– الصلابة : 2،5-3 .
6– الرقم الذرى : (79) .
7– الوزن الذرى : (196،9) .
8– درجة الغليان : 2970م .
9– درجة الإنصهار : 1063م .


ماهي الاماكن التي يتواجد فيها الذهب بكثره ؟

الذهب الطبيعي يتواجد بشكلٍ حرّ في الطبيعة، أو مخلوطاً بعناصر أخرى، فيأتي الذهب على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والرصاص، واكتشفت أكبر كتلة من الذهب في أستراليا عام 1896 م وكان وزنه 2.280 أونصة .


كيف تستطيع معرفة معدن الذهب الحقيقي من الفالصو ؟

هناك العديد من العلامات والمميزات التي تُمكن الشخص من معرفة ما إذا كان الذهب والحلي والمجوهرات مزيفة أم ذهب خالص ، نبين لكم اهم تلك الطرق :

1- طريقة الدمغة أوالعيار : 
هي علامة مميّزة تكون موجودةً على قطعة الذهب . حيث يتم ختم الذهب والمجوهرات التي تباع في الاسواق كـ حُلي تلبسها النساء بعلامة مميزة والتي تشير الى وزن الذهب و المجوهرات بالقيراط مثل 10K، 14K، وما إلى ذلك، ولكن عدم وجود تلك السمة المميزة لا يعني دائما أن الذهب الذي بين يديك فالصو ، وقد نحتاج إلى عدسة مكبرة لروئيتها بوضوح . 

2- طريقة المغناطيس : 
يمكن معرفة إذا كان الذّهب مغشوشاً أم لا عن طريق المغناطيس؛ حيث نقرّب المغناطيس من الذّهب فإذا انجذب الذهب إلى المغناطيس فإنّه يحتوي على نسبة من الحديد. وهذه إحدى الطرق السريعة والسهلة لكشف غشّ الذهب . 

3- طريقة الرائحه :
من المعروف ان الذهب الحقيقي لايوجد له رائحة بعكس الذهب الفالصو تماماً ، فالفالصو له رائحة، تستطيع شم قطعة الذهب التي تريد معرفة حقيقتها والتاكد مما اذا كانت ذهب أصلي أم مزيف ، فعند شم الذهب ركز عما إذا كانت تنبعث منه رائحة الكبريت (وهي رائحه شبيهة بالبيض الفاسد) فهذا ذهب فالصو  فالذهب الحقيقي لا يوجد لديه رائحة . 

4- طريقة العض :
لعلّ هذه الطريقة هي الأكثر شهرة وشعبيّة، إذ دائماً ما نرى الفائزين في المسابقات الرياضية الكبرى وهم يعضّون ميدالياتهم الذهبيّة. كثرت الأقاويل عن هذه التقنية من دون إثبات علمي، ولكن ما يزعمه مؤيدي هذه الطريقة هو أنّ الذهب الحقيقي بعض عضّه يظهر علامات الأسنان بشكل كبير، على عكس الذهب المزوّر .

5- طريقة السيراميك :
اختبار السيراميك لمعرفة الذهب الحقيقي من المزيف وخطوات هذه الطريقه هى عن طريق احضار لوح من السيراميك وحك قطعة الذهب بها، فإذا كان الذهب حقيقياً، فسوف يظهر لون ذهبي على لوح السيراميك ، اما اذا ترك لون اخر كـ اللون الأسود أو اللون الأصفر الداكن سيتبيّن أنّ قطعة الذّهب مخلوطة بالنحاس ، وبالتالي فإنّ قطعة الذّهب التي قمت بإختبارها مغشوشة .

6- طريقة الخل :
يمكن استعمال الخل لكشف ومعرفة الذهب الحقيقي من المزيف حيث يتمّ وضع قطعة الذهب في الخلّ فإذا تحوّل لون الذهب الى الأسود فكُن على يقين بأن مافي يديك ليس ذهباً ، لأنّ الذهب لا يتفاعل مع العناصر والأحماض .

7- طريقة حمض النيتريك :
من المعروف ان حمض النيتريك يقوم بإذابة جميع المعادن إلا معدن الذهب ، ولهذا يمكن استعمال حامض النيتريك لمعرفة معدن الذهب الحقيقي من المزيف والفالصو ، والطريقة هي ان تقوم بوضع الذهب الذي تريد التأكد من حقيقته وسط حمض النيتريك فإذا ذابت تلك القطعه او تحللت وتفككت وسط الحمض فهذا المعدن مزيف ليس ذهبا حقيقياً ، أما اذا ضلت تلك القطعه متماسكة ولم تذوب او تتحلل وسط حمض النيتريك فكن على يقين ان هذا المعدن ذهبا حقيقي .

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: كيف نتعرف على الذهب Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top