adsense

1 مارس 2016

يونسكو


ماهي اليونسكو ؟

يونسكو UNESCO هي اختصار لـ  United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization و تعني بالعربية الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة .

ويمكن تعريفها بأنها وكالة متخصصة في التربية والعلم والثقافة و تتبع  منظمة الأمم المتحدة  ، تتبع اليونسكو عدد 191 دولة حول العالم ، ويوجد لمنظمة اليونسكو أكثر من 50 مكتب والعديد من المعاهد التدريسية متفرقة في انحاء العالم ، ويوجد مقرها الرئيسي في مدينة باريس الفرنسية .


متى تأسست منظمة اليونسكو ؟

تم تأسيس اليونسكو بتاريخ 4 نوفمبر من العام 1945م  .


من هو رئيس منظمة اليونسكو ؟

تترأس منظمة اليونسكو السياسية البرتغالية إيرينا جورجيفا بوكوفا بعد فوزها في الانتخابات بمنصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة اليونسكو .


ماهي اهداف منظمة اليونسكو ؟

هدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة في إحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.



ماهي برامج منظمة اليونسكو ؟

للمنظمه خمسة برامج أساسية قائمة عليها وهي :

1- التربية والتعليم .
2- العلوم الطبيعية .
3- العلوم الإنسانية والاجتماعية .
4- الثقافة .
5- الاتصالات والإعلام .

ماذا تدعم منظمة اليونسكو ؟

تدعم اليونسكو العديد من المشاريع منها :

1- محو الأمية .
2- التدريب التقني
3- برامج تأهيل وتدريب المعلمين .
4- برامج العلوم العالمية .
5- المشاريع الثقافية والتاريخية .
6- اتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي 
7- حماية حقوق الإنسان.


ماذا قيل عن منظمة اليونسكو ؟

أثارت منظمة اليونسكو الجدل بشكل كبير على مر الزمن . ففي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين اعتقدت الدول الغربية وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا أن المنظمة مُستَغَلَة مِن قِبل الشيوعيين ودول العالم الثالث لمهاجمة الغرب ، بينما إتهمها البعض الآخر بالبيروقراطية .

هذا الجدل أجبر المنظمة على تطوير خطة سميت بالنظام العالمي الجديد لإيقاف الأكاذيب المزعومة والمعلومات المضللة التي انتشرت عن مسألة تطوير دول العالم ، ولكن الغرب قاموا برفض هذه الخطة بحجة أنها محاولة من دول العالم الثالث والدول الشيوعية لتدمير حرية الإعلام فانسحبت أمريكا من المنظمة عام 1984 م وتلتها بريطانيا عام 1985 م ،واستمر انسحاب امريكا وبريطانيا عدة سنين ، ومن ثم عادت بريطانيا عام 1997م  و أمريكا أيضاً في عام 2003م .


ماهي المناسبات والاحتفالات التي تقيمها وتهتم بها منظمة اليونسكو سنوياً ؟

في اليوم الثالث من شهر مايو كل عام ، تحاول المنظمة النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام باعتبار أنهما من مبادئ حقوق الإنسان الأساسية .

 حيث قامت المنظمة بتحديد يوم 3-5- من كل سنة ميلادية وسمته بـ اليوم العالمي لحرية الإعلام ، ليتم الاحتفال فية بحرية الاعلام  بإعتباره مبدأ أساسي لأي مجتمع سليم حر ديمقراطي .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: يونسكو Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top